أفضل طرق تربية الحمام البلدي في المنزل

محتويات الموضوع :


    تمثل تربية الحمام للكثير من الأشخاص هواية محببة لديهم، فنجدهم علي استعداد دائم لرعاية الحمام والاهتمام به، ويشعرون بمتعة في القيام بذلك، وتعتبر تربية الحمام البلدي داخل المنزل من أفضل تجارب تربية الحمام التي يمكن القيام بها؛ وذلك لسهولة تربية الحمام البلدي ورعايته دون إنفاق الكثير من المال، بالإضافة إلى إمكانية اعتبار تربية الحمام البلدي تجارة رابحة بسبب تفضيل العديد من الأشخاص لتناول لحوم الحمام عن غيرها من الدواجن الأخرى، ونقدم اليوم من خلال موقع الغية أفضل الطرق لتربية الحمام البلدي في المنزل، ونصائح هامة لضمان نجاح عملية تربية الحمام داخل المنزل.

    أفضل طرق تربية الحمام البلدي في المنزل


    أفضل الطرق لتربية الحمام البلدي بالمنزل


    في السطور اللاحقة نقدم لكم خطوات عملية مفصلة حول أفضل أساليب تربية الحمام البلدي في المنزل مع نصائح هامة لنجاح كل خطوة أو مرحلة منها.

    1- تجهيز أبراج أو عش مناسب لتربية الحمام بداخله


    حيث يتم تجهيز مجموعة من الأبراج فوق سطح المنزل لتربية الحمام بداخلها، ويمكن هنا الاستعانة بأحد المختصين في بناء مثل تلك الأبراج، أو يمكن تنفيذها باستعمال عدد عبوات من تنكات الزيوت الفارغة ذات سعة ٢٠ لتر، ويتم رص مجموعة منها بشكل أفقي وتثبيتها جيداً باستعمال الطين، ثم رص مجموعة أخرى فوقها أقل عدداً من المجموعة الأولى وتثبيتها أيضاً، وهكذا حتي يأخذ البرج الشكل الهرمي في النهاية.

    ومن الممكن أيضاً تنفيذ عش بسيط بداخله بيوت للحمام وتعلوه منصات يمكن للحمام الطيران منها، ويراعي جيداً في كل الأحوال اتساع المكان وتوفير تهوية جيدة للحمام وضمان وصول أشعة الشمس إلي داخل العش أو الأبراج (في حالة تربية أعداد كبيرة من الحمام) وذلك لضمان صحة وإنتاجية أفضل للحمام والزغاليل.

    طالع أيضا :. مواصفات الحمام المراسلة المصري

    ومن المهم توفير عدد إضافي من العشش الفارغة؛ وذلك لتستطيع أنثي الحمام أن تضع بيضها فيها، وتعتبر هذه الخطوة بالغة الأهمية لأن أنثي الحمام تبيض مرات عديدة ( ٦مرات تقريباً) في السنة الواحدة، وعندما يكون هناك مكان إضافي يتسع لوضع كل كمية البيض، فإن إنتاجية الحمام تتضاعف تلقائياً وتزيد بشكل واضح.

    وفي جميع الأحوال يجب الاهتمام بنظافة أعشاش الحمام جيداً وبشكل منتظم؛ لضمان الحفاظ علي صحة الحمام وحمايته من الإصابة بالأمراض، وكذلك لضمان إنتاجيته بشكل جيد.

    أفضل طرق تربية الحمام البلدي في المنزل

    2- إحضار عدد من أزواج الحمام


    بعد ذلك يتم إحضار مجموعة من أزواج الحمام البلدي ويفضل أن يكون أقل عدد لأزواج الحمام ثلاثة أزواج فأكثر، ويراعي التأكد من وجود ذكر وأنثي في كل زوج، وكذلك الاهتمام بإحضار زغاليل بنيتها قوية.

    شاهد أيضا :. مواصفات الحمام الحلبي

    3- إطعام الحمام


    يمكن أن يتناول الحمام البلدي أي من الحبوب صغيرة الحجم، وكذلك الخبز الجاف أو المبلل، وحبات الأرز، والعدس، والذرة، والشعير، ونكتفي برش هذه الحبوب أو الخبز علي الأرض وسيقوم الحمام بالتقاطها بكل سهولة وتناولها بمجرد رؤيته لها، ويراعى عند وضع الزغاليل في العش وضع كمية كافية من الطعام لها وخاصة في بداية فترة تربيتها؛ وذلك لضمان بقائها وعدم فرارها، كذلك يتم وضع الطعام للحمام مرتين في اليوم ويفضل أن تكون إحدى المرتين في بداية الصباح والأخري في وقت العصر.

    كذلك يتم توفير أوعية ليشرب منها الحمام مع مراعاة أن يكون عمقها متوسطا، فلا يكون عميقا جداً فيغرق الحمام عند قيامه بالشرب منها، ويتم وضع أوعية الماء في أماكن متفرقة حتى يستطيع جميع الحمام أن يشرب بسهولة، ويجب العناية بأوعية الماء ونظافتها جيداً باستمرار؛ حتي لا يؤثر ذلك علي نظافة الماء ومن ثم صحة الحمام.

    4- حبس الزغاليل في البداية


    لضمان تعرف الزغاليل جيداً علي مكانها الجديد ( العش) يتم حبسها بداخله لمدة يومين فقط، حتي تتمكن من التعرف وحفظ مكانها جيداً، وبعد ذلك نتركها لتخرج للطيران، وتعود إليه ثانية.

    إقرأ المزيد
    مواصفات الحمام الكركندي
    مواصفات الحمام الأبلق سكروته القياسية
    المواصفات القياسية للحمام الأبلق البنفسجي


    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه