كيفية تركيب وتفريخ وتطوير طيور الحمام الزاجل

محتويات الموضوع :


    تعتبر تربية الحمام هواية أكثر منها عملا يتم الربح منه، ويهتم جميع مربي الحمام الزاجل بتركيب الحمام بشكل يضمن خروج سلالات قوية وشكلها متناسق من الحمام، وذلك يتطلب منهم مجهودا في اختيار زوج الحمام الذي سيتم تركيبه وتطويره بالتزاوج معا، بالإضافة إلى رعاية جيدة للحمام قبل وبعد عملية وضع البيض، وفي هذا المقال يقدم موقع الغية لمتابعيه من هواة تربية الحمام، أفضل النصائح لتركيب الحمام الزاجل وتطويره وتفريخه، للحصول في النهاية علي سلالات حمام قوية وذات شكل جمالي رائع.

    كيفية تركيب وتفريخ وتطوير طيور الحمام الزاجل

    تركيب وتطوير الحمام الزاجل


    يصف معظم الهواة والمربين عملية تركيب الحمام الزاجل بأنها فن، وأن المربي الناجح هو من يعرف كيف يقوم بتركيب الحمام الزاجل بشكل يضمن له في النهاية فروخ تتمتع بالتناسق والشكل الجمالي الرائع، وكذلك تكون تلك الفروخ قادرة جسميا وتكوينيا علي خوض السباقات، وفيما يلي أهم النصائح التي يجب الأخذ بها عند عملية تركيب الحمام الزاجل:

    يفضل أن تكون ألوان الحمام مختلفة.
    ويفضل أيضاً أن يكون لون العين مختلفا، مثل اللون الأحمر مع اللون الأبيض.
    أن يكون زوج الحمام من سلالة معروف عنها القوة والفوز في السباقات.
    أن يكون الجفون عند زوج الحمام أبيض.
    كذلك يفضل اختلاف الأحجام، فيكون أحد الزوجين جسمه صغير والآخر كبير، وتجنب تركيب زوج حجمه كبير معا، أو صغير معا.

    طالع أيضا :. سلالة الحمام الزاجل جانسن التي لا تهزم

    كيفية تركيب وتفريخ وتطوير طيور الحمام الزاجل


    ولعل الجمع ما بين المسافة القصيرة والمسافة البعيدة في السباق هو من أفضل التركيب والذي ثبت نجاحه بالتجربة.
    ويفضل أن يكون ظهر الحمام قوياً، ويمكنك معرفة ذلك عند الإمساك بأحدهم وجعل صدره في مواجهة صدرك، فتري أن ذيله منخفضا لأسفل.
    يجب التأكد من الصحة الجيدة للزوج قبل عملية التركيب.
    ويتم الابتعاد عن الحمام الذي يوجد به اعوجاج في منطقة الصدر أو المنقار، وذلك حتى لا تكون الفروخ الجديدة بها نفس الصفة.

    شاهد أيضا :. المواصفات القياسية للحمام الزاجل الأصيل

    تفريخ الحمام الزاجل


    تعتبر عملية التفريخ عند الحمام الزاجل عملية شديدة الأهمية لكونها المسئولة عن إعطاءنا صغار الحمام الذين تقوم بتربيتهم وإعدادهم وتطويرهم فيما بعد، وسنبدأ بالحديث أولاً عما يحدث قبيل عملية وضع الأنثي للبيض، حيث يقوم الذكر بمنع الأنثي من الخروج خارج العش وذلك حتي لا تضع الأنثي البيض خارج الغش الذي قد أعده لها الذكر، فيقوم بنقر أعلي رأسها كلما حاولت الخروج، ومن الجدير بذكره أن تلك المطاردة تفيد في تهيئة جسد الحمامة للوضع لكونها تفصل أرحامها.

    كيفية تركيب وتفريخ وتطوير طيور الحمام الزاجل


    وهناك عدة علامات تحدث قبل أن تضع الأنثى بيضها، ومنها: تقوس الظهر، وانخفاض ذيلها، والاحتقان في المخرج، وتلزم الحمامة العش ولا تتركه.

    ومن الطبيعي أن يضع الحمام بيضتين في المرة الواحدة، وإذا نقص أو زاد عدد البيض لثلاث بيضات فيعد إشارة لوجود مشكلة عند الحمام خاصة بأعضاء وضع البيض في الأنثي.

    تضع الحمامة بيضها في بداية المساء ( الساعة الخامسة مساء تقريباً) وتضع البيضة الثانية بعد مرور ٤٥ ساعة، وتكون البيضة الأولي عند  صفراء عند خروجها وقشرها شديد الليونة، وفي خلال ربع ساعة تجمد القشرة وتصبح يابسة، ويتحول لونها للأبيض بسبب تغير حالة الجو المحيط بها من حار ( داخل جسم الحمامة) إلي بارد بعد وضعها.

    إقرأ أيضا :. سلالة الحمام الزاجل جان اردن المسافات الطويلة

    ولا يتم عمل تحضين كامل للبيض إلا بعد وضع البيضة الثانية، فيقف زوجي الحمام فوق البيضة الأولى فقط، ولا يتم البدء في التحضين بشكل جدي إلا بعد وضع البيضة الثانية، ويتبادلان فيما بينهما عملية التحضين، فتبيت الأنثي لتحضين البيض من المساء وحتي العاشرة صباحاً، ويتولى الذكر عملية التحضين حتي الساعة الثانية ظهرا، وتعود الأنثي لتتولي عملية حضن البيض ثانية.

    وهناك مربين يستخدمون آلات  خاصة بالتفريخ، يتم فيها وضع البيض في درجة حرارة ( ٣٧,٥° مئوية)  في معدل رطوبة من ٧٥ إلي ٨٠٪ لمدة ١٨ يوم مع مراعاة تقليب البيض بشكل يدوي، ثم يتم اختيار زوج من الحمام المعروف عنه حسن تربية الصغار والعناية بهم؛ ليقوما بتبني الصغار بعد الفقس.


    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه