كيفية وقاية الحمام من أمراض الصيف الكثيرة

يستطيع الحمام بطبيعته أن يعيش في الأجواء الحارة، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير قد تزداد أمراض الحمام في الصيف بشكل كبير مما يهدد حياة الحمام ومستوى إنتاجه بشكل كبير، واليوم يقدم لكم موقع الغية أهم النصائح والخطوات الوقائية التي يجب اتخاذها من قبل المربين للوقاية من أمراض الحمام في الصيف والحفاظ علي صحته طوال فصل الصيف.

كيفية وقاية الحمام من أمراض الصيف الكثيرة

 أشهر أمراض الحمام في الصيف


تكثر أمراض الحمام في الصيف والتي تؤثر علي قدرته علي الطيران وإصابته بالتشنجات والتقلصات، و أحياناً تتسبب في خروج بعض الإفرازات من أنفه، ومن أشهر أمراض الحمام في الصيف، ما يلي:

السل: والذي يعتبر نوع من الأمراض التي تسببها البكتيريا والفطريات.
التشنجات: وكذلك التقلصات وبعض الأمراض العصبية التي تصيب رقاب الزغاليل.
الإفرازات: وهي إفرازات صفراء تخرج من أنف الحمام.
وهنالك أيضاً أمراض بكتيرية أخري تتسبب في عدم قدرة الحمام البالغ علي الطيران.
جدري الحمام: وهو يتسبب في ظهور الحبوب علي كافة جسد الحمام كالرقبة والأنف وأطراف الأجنحة والعينين، ويعتبر البعوض الذي ينتشر بكثرة في فصل الصيف من أهم أسباب إصابة الحمام بالجدري، لاسيما الحمام الصغير حديث التفقيس والذي لم ينم الريش علي جلده بعد.

طالع أيضا :. أفضل طرق تربية الحمام البلدي في المنزل

كيفية وقاية الحمام من أمراض الصيف الكثيرة

طرق الوقاية من أمراض الحمام في الصيف


من الأفضل أن نتبع مبدأ  "الوقاية خير من العلاج" لتجنب العديد من أمراض الحمام في الصيف، وفيما يلي أهم الطرق والخطوات الوقائية التي تضمن بإذن الله صحة جيدة للحمام طوال فصل الصيف.

العناية بمسكن الحمام

كيفية وقاية الحمام من أمراض الصيف الكثيرة

يجب أن يكون مسكن الحمام جيد التهوية وجاف، كما يجب عدم ملء المكان بعدد كبير من الحمام، وإنما يتم وضع عدد يتناسب مع حجم المكان؛ لضمان عدم تلوث الهواء بالداخل بسبب العدد الكبير للحمام.

كذلك يجب الاهتمام بنظافة المسكن باستمرار، علي الأقل مرة كل خمسة عشر يوماً، عن طريق إخراج الحمام منه وتنظيفه وتجفيفه جيدا، ورش المبيدات الحشرية بداخله، والانتظار لفترة وإدخال الحمام إلي عشه مرة أخرى.

الغذاء

كيفية وقاية الحمام من أمراض الصيف الكثيرة

لابد من الاهتمام بتقديم طعام سهل الهضم للحمام وكذلك تسهل عملية امتصاصه داخل الجسم، ولذلك يهتم بعض المربين بتقديم نسبة صغيرة من السكر أو الجلوكوز في مياه الشرب؛ لتسهيل عملية الهضم داخل الجسم، وأخيراً يجب تقديم الطعام بالكميات التي يحتاج إليها الحمام بالفعل، فمثلاً الحمام الذي يقوم بالطيران لمسافات وأوقات طويلة يحتاج كمية أكبر من الطعام.

شاهد أيضا :. زيادة حجم زغاليل الحمام وكثرة عددها

مياه الشرب

كيفية وقاية الحمام من أمراض الصيف الكثيرة

يجب العناية بمياه الشرب التي تقدم للحمام، والحرص علي استبدالها كلما اتسخت، كما يجب أم تكون المياه المقدمة عذبة ودرجة حرارتها مناسبة، وذلك لأن المياه في فصل الصيف قد ترتفع درجة حرارتها إلي أن تصل لمرحلة الغليان في بعض الأحيان، وهو ما يتسبب في موت الحمام، ولذلك يجب وضع قطع من الثلج داخل المياه وتحديداً في وقت الظهيرة.

اقرا ايضا :. جدري الحمام سبب الإصابة وكيفية العلاج والوقاية

تطعيم الحمام

كيفية وقاية الحمام من أمراض الصيف الكثيرة

عملية التطعيم هي أمر في غاية الأهمية؛ وذلك للوقاية من أمراض الحمام في الصيف المختلفة مثل مرض السل، والدفيتريا والجدري، ويجب الاهتمام بمراجعة الطبيب البيطري لمعرفة الأوقات التي تؤخذ فيها التطعيمات، وكذلك لمعرفة الفيتامينات اللازمة للحفاظ علي صحة الحمام ووقايته من الأمراض المختلفة.

نصائح أخرى للوقاية من أمراض الحمام في الصيف



يفضل الاستعانة بالمراوح أو التكييفات في حالة ارتفاع الحرارة الشديد بداخل أعشاش الحمام أو بالقرب منها.
يجب أيضاً فتح الأعشاش باستمرار لتجديد الهواء بداخلها.

يجب توفير مياه للاستحمام في فصل الصيف للحمام مرتين على الأقل أسبوعياً، مع الحرص علي التخلص من المياه فور الاستحمام؛ لضمان عدم شرب الحمام منه بعد الاستحمام.

إذا كان الحمام من النوع الذي يدخل في السباقات لمسافات طويلة، فيجب الاهتمام بتوفير الراحة اللازمة له خاصة في فصل الصيف، وكذلك تقديم الطعام بكميات مناسبة له وقبل السباق أو التمرين بوقت كافي.

هناك أنواع من التطعيمات تتسبب في زيادة حرارة الجسم بشكل مؤقت، وهنا يجب سؤال الطبيب البيطري عن بعض أنواع الفيتامينات التي يمكن إذابتها في مياه الشرب بغرض تخفيف أثر التطعيمات الحار علي الحمام.


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 24 أكتوبر 2019 في 6:39 م

    السلام عليكم ممكن طريقة معالجة لإلتواء رقبة الكناري وشكرا لكم

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -