كيفية معرفة الذكر من الأنثي في الحمام بالتفصيل

محتويات الموضوع :


    يحتار كثير من مربي الحمام في بداية تربيتهم له في معرفة الذكر من الأنثي في الحمام، ويزداد الأمر صعوبة عندما يكون الحمام في سن صغيرة ولم يبلغ بعد، وعلي الرغم من صعوبة معرفة الذكر من الأنثي في الحمام إلا أن الشخص المتمرس في تربية الحمام يمكنه معرفة الذكر من الأنثي في الحمام بسهولة وذلك عن طريق عدة علامات تظهر في سلوك الحمام وكذلك بعض المواصفات الخارجية التي تشير إلي أن ذلك الطائر هو ذكر وليس أنثي أو العكس، ومن خلال موقع الغية نقدم لك جميع المعلومات التي تحتاج إليها لمعرفة الذكر من الأنثي في الحمام بسهولة.

    كيفية معرفة الذكر من الأنثي في الحمام بالتفصيل

    كيفية معرفة الذكر من الأنثي في الحمام


    عندما يكون الحمام في سن صغيرة وتحديدا في عمر ما دون الخمسة أشهر لا يمكنك التعرف عليه إن كان ذكرا أم أنثي؛ وذلك بسبب عدم بلوغ الحمام بعد، وعندما يتعدى عمر الحمام الستة أشهر وهو العمر الذي يكون فيه صالحاً للتزاوج، يصبح بالإمكان معرفة الذكر من الأنثي في الحمام، ولكن ذلك الأمر يكون صعباً علي من لا يمتلك خبرة في تربية الحمام ومعرفته عن قرب جيداً

    ولذلك يجب على المربي حديث الخبرة أن ينتبه إلي عدة أمور يسلكها الحمام والتي قد تدل علي أنه أنثي أو أذكر، وكذلك هناك بعض المواصفات الخارجية التي تخبرك بجنس الحمام، وفيما يلي أهم السلوكيات والمواصفات التي تفيد في معرفة الذكر من الأنثي في الحمام في مراحل نموه المختلفة، بالإضافة إلي بعض الطرق التي تفيد أيضاً في معرفة الذكر من الأنثي في الحمام.

    كيفية معرفة الذكر من الأنثي في الحمام بالتفصيل

    معرفة الذكر من الأنثي في الحمام قبل وبعد الفقس


    عادة ما تكون البيضة كبيرة الحجم تحمل ذكرا وكذلك البيضة صغيرة الحجم تفقس أنثي، كما يمكن للمربي أن يقوم بوضع علامات مختلفة تميز كل بيضة عن أخرى، ويسجل مواصفات كل بيضة وما هو نوع الطائر الذي خرج منها، وأحيانا يكون الذكر قد خرج من البيضة التي وضعتها الأنثي أولا.

    شاهد أيضا :. التغذية الصحيحة للحمام لزيادة الإنتاج

    وفي مرحلة التفريخ يمكن للمربي معرفة الذكر من الأنثي في الحمام عن طريق ملاحظة الفرخ الذي يتصرف بعدوانية عندما يضع أحد يده داخل العش، بينما الأنثي تكون هادئة وقليلة الحركة بشكل ملحوظ.
    كذلك يكون الذكر في مرحلة التفريخ ذو منقار مفلطح وعريض، ورقبته سميكة ورأسه كبير، وعظامه غليظة وأرجله حجمها أكبر من الأنثي.

    كيفية معرفة الذكر من الأنثي في الحمام بالتفصيل


    معرفة الذكر من الأنثي عند البلوغ


    أثناء البلوغ يصبح صوت الذكر أجشا ويبدأ في الهديل، كذلك تكون عظمة الصدر عند الذكر أكثر بروزا عنها في الأنثي، كما يكون لون رقبته أكثر لمعانا من الأنثي.

    طالع أيضا :. السالمونيلا أخطر مرض يصيب الحمام أسبابه والوقاية والعلاج

    وبعد البلوغ يقوم الذكر بالالتفاف حول نفسه ويصدر صوت الهديل ويقوم بنفخ حوصلته، وجميع هذه الأمو لا تقوم بها أنثي الحمام مطلقاً عقب البلوغ مباشرة.

    كيفية معرفة الذكر من الأنثي في الحمام بالتفصيل

    معرفة الذكر من الأنثي في الحمام عند التزاوج



    عند التزاوج تقوم الأنثي بفرد ذيلها وتتركه مرخيا علي الأرض أثناء سيرها بالقرب من الذكر أو رؤيته.
    وبعد حدوث التزاوج يحث الذكر الأنثي علي وضع البيض داخل العش عن طريق النقر علي رأسها.

    إقرأ أيضا :. مساكن الحمام وأهم الشروط

    وعندما تضع أنثي الحمام البيض تقوم بالرقد غالباً من الساعة الثالثة أو الرابعة مساءاً وحتي صباح اليوم التالي، ويقوم الذكر بعد ذلك بتولي مهمة الرقد علي البيض لترتاح الأنثى، ويمكن الاستفادة من تلك المعلومة في معرفة الذكر من الأنثى في الحمام عن طريق وضع علامة علي الحمام الذي يوجد في العش في المساء ليكون هو الذكر لأن الأنثي تكون في ذلك الوقت في حالة رقد علي البيض.

    كيفية معرفة الذكر من الأنثي في الحمام بالتفصيل

    معرفة الذكر من الأنثي في الحمام عن طريق العظام الدبوسية



    بعض الخبراء والمتمرسين في تربية الحمام يمكنه معرفة الذكر من الأنثي عن طريق العظام الدبوسية الموجودة بالقرب من الجهاز التناسلي، وذلك لأن الذكر تكون العظام الدبوسية لديه قوية وقريبة من بعضها البعض، وذلك علي عكس الأنثي التي تكون العظام الدبوسية لديها أكثر بعدا فيما بينها.

    معرفة الذكر من الأنثي عن طريق اللون


    في الذكور غالباً ما توجد بقع سوداء أو زرقاء علي مختلف أجزاء جسده، أما الأنثى والتي أحياناً يكون لونها بني محمر فتكون لديها هذه البقع أو النقاط قليلة جداً (وباللون البني) أو منعدمة تماماً لديها.

    كيفية معرفة الذكر من الأنثي في الحمام بالتفصيل

    أهم الصفات التي تميز  كلا من الذكر والأنثى في الحمام


    يسير الذكر بطريقة فيها اختيالا واضحاً.
    يسلك الذكر سلوكا أكثر عدوانية من الأنثي.
    يهتم الذكر بحماية العش أكثر من الأنثي، ويعمل علي جذب الأنثي للعش ووضع بيضها فيه.
    يصدر الذكر صوت الهديل بشكل مستمر خاصة عندما يري حماما آخر.
    يقوم الذكر بالالتفاف حول نفسه أو القيام بحركات تشبه الرقص.
    للذكور رقبة أكثر غلظة ومظهره فيه خشونة واضحة عن مظهر الأنثي.
    أنثي الحمام لا تصدر الهديل باستمرار مثل الذكر، ولا تلتف حول نفسها كثيرا.
    كثيرا ما تهتم أنثي الحمام بالاستحمام والغذاء والطيران والتعرض للشمس.




    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه