كيفية معرفة الذكر من الأنثى في الحمام بالتفصيل

كيفية معرفة الذكر من الأنثى في الحمام بالتفصيل، يحتار كثير من مربي الحمام في بداية تربيتهم له في معرفة الذكر من الأنثى في الحمام، ويزداد الأمر صعوبة عندما يكون الحمام في سن صغيرة ولم يبلغ بعد، وعلي الرغم من صعوبة معرفة الذكر من الأنثى في الحمام إلا أن الشخص المتمرس في تربية الحمام يمكنه معرفة الذكر من الأنثى في الحمام بسهولة وذلك عن طريق عدة علامات تظهر في سلوك الحمام وكذلك بعض المواصفات الخارجية التي تشير إلي أن ذلك الطائر هو ذكر وليس أنثي أو العكس، ومن خلال موقع الغية نقدم لك جميع المعلومات التي تحتاج إليها لمعرفة الذكر من الأنثى في الحمام بسهولة.

كيفية معرفة الذكر من الأنثي في الحمام بالتفصيل
كيفية معرفة الذكر من الأنثى في الحمام بالتفصيل

كيف أعرف ذكر الحمام من الأنثى

عندما يكون الحمام في سن صغيرة وتحديدا في عمر ما دون الخمسة أشهر لا يمكنك التعرف عليه إن كان ذكرا أم أنثي؛ وذلك بسبب عدم بلوغ الحمام بعد، وعندما يتعدى عمر الحمام الستة أشهر وهو العمر الذي يكون فيه صالحاً للتزاوج، يصبح بالإمكان معرفة الذكر من الأنثى في الحمام، ولكن ذلك الأمر يكون صعباً علي من لا يمتلك خبرة في تربية الحمام ومعرفته عن قرب جيداً

ولذلك يجب على المربي حديث الخبرة أن ينتبه إلي عدة أمور يسلكها الحمام والتي قد تدل علي أنه أنثي أو أذكر، وكذلك هناك بعض المواصفات الخارجية التي تخبرك بجنس الحمام، وفيما يلي أهم السلوكيات والمواصفات التي تفيد في معرفة الذكر من الأنثى في الحمام في مراحل نموه المختلفة، بالإضافة إلي بعض الطرق التي تفيد أيضاً في معرفة الذكر من الأنثى في الحمام.

كيفية معرفة الذكر من الأنثي في الحمام بالتفصيل

كيف تعرف الحمام الذكر من الأنثى قبل وبعد الفقس

عادة ما تكون البيضة كبيرة الحجم تحمل ذكرا وكذلك البيضة صغيرة الحجم تفقس أنثي، كما يمكن للمربي أن يقوم بوضع علامات مختلفة تميز كل بيضة عن أخرى، ويسجل مواصفات كل بيضة وما هو نوع الطائر الذي خرج منها، وأحيانا يكون الذكر قد خرج من البيضة التي وضعتها الأنثى أولا.

شاهد أيضا :. التغذية الصحيحة للحمام لزيادة الإنتاج

وفي مرحلة التفريخ يمكن للمربي معرفة الذكر من الأنثى في الحمام عن طريق ملاحظة الفرخ الذي يتصرف بعدوانية عندما يضع أحد يده داخل العش، بينما الأنثى تكون هادئة وقليلة الحركة بشكل ملحوظ.
كذلك يكون الذكر في مرحلة التفريخ ذو منقار مفلطح وعريض، ورقبته سميكة ورأسه كبير، وعظامه غليظة وأرجله حجمها أكبر من الأنثى.

كيفية معرفة الذكر من الأنثي في الحمام بالتفصيل

الفرق بين ذكر وانثى الحمام

أثناء البلوغ يصبح صوت الذكر أجشا ويبدأ في الهديل، كذلك تكون عظمة الصدر عند الذكر أكثر بروزا عنها في الأنثى، كما يكون لون رقبته أكثر لمعانا من الأنثى.

طالع أيضا :. السالمونيلا أخطر مرض يصيب الحمام أسبابه والوقاية والعلاج

وبعد البلوغ يقوم الذكر بالالتفاف حول نفسه ويصدر صوت الهديل ويقوم بنفخ حوصلته، وجميع هذه الأمو لا تقوم بها أنثي الحمام مطلقاً عقب البلوغ مباشرة.

كيفية معرفة الذكر من الأنثي في الحمام بالتفصيل

اسهل طريقة لمعرفة ذكر الحمام من الأنثى

عند التزاوج تقوم الأنثى بفرد ذيلها وتتركه مرخيا علي الأرض أثناء سيرها بالقرب من الذكر أو رؤيته.
وبعد حدوث التزاوج يحث الذكر الأنثى علي وضع البيض داخل العش عن طريق النقر علي رأسها.

اقرأ أيضا :. مساكن الحمام وأهم الشروط

وعندما تضع أنثي الحمام البيض تقوم بالرقد غالباً من الساعة الثالثة أو الرابعة مساءاً وحتي صباح اليوم التالي، ويقوم الذكر بعد ذلك بتولي مهمة الرقد علي البيض لترتاح الأنثى، ويمكن الاستفادة من تلك المعلومة في معرفة الذكر من الأنثى في الحمام عن طريق وضع علامة علي الحمام الذي يوجد في العش في المساء ليكون هو الذكر لأن الأنثى تكون في ذلك الوقت في حالة رقد علي البيض.

كيفية معرفة الذكر من الأنثي في الحمام بالتفصيل

معرفة الذكر من الأنثى في الحمام عن طريق العظام الدبوسية

بعض الخبراء والمتمرسين في تربية الحمام يمكنه معرفة الذكر من الأنثى عن طريق العظام الدبوسية الموجودة بالقرب من الجهاز التناسلي، وذلك لأن الذكر تكون العظام الدبوسية لديه قوية وقريبة من بعضها البعض، وذلك علي عكس الأنثى التي تكون العظام الدبوسية لديها أكثر بعدا فيما بينها.

معرفة الذكر من الأنثى عن طريق اللون

في الذكور غالباً ما توجد بقع سوداء أو زرقاء علي مختلف أجزاء جسده، أما الأنثى والتي أحياناً يكون لونها بني محمر فتكون لديها هذه البقع أو النقاط قليلة جداً (وباللون البني) أو منعدمة تماماً لديها.

كيفية معرفة الذكر من الأنثي في الحمام بالتفصيل

ماهي اسهل طريقة لمعرفة ذكر الحمام عن الأنثى

يسير الذكر بطريقة فيها اختيالا واضحاً.
يسلك الذكر سلوكا أكثر عدوانية من الأنثى.
يهتم الذكر بحماية العش أكثر من الأنثى، ويعمل علي جذب الأنثى للعش ووضع بيضها فيه.
يصدر الذكر صوت الهديل بشكل مستمر خاصة عندما يري حماما آخر.
يقوم الذكر بالالتفاف حول نفسه أو القيام بحركات تشبه الرقص.
للذكور رقبة أكثر غلظة ومظهره فيه خشونة واضحة عن مظهر الأنثى.
أنثي الحمام لا تصدر الهديل باستمرار مثل الذكر، ولا تلتف حول نفسها كثيرا.
كثيرا ما تهتم أنثي الحمام بالاستحمام والغذاء والطيران والتعرض للشمس.
شاهد المزيد :. موسم قلش الحمام وكيفية التعامل مع الحمام
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 25 أغسطس 2021 في 9:25 م

    معرفه حل مشكله الاثني التي تطعم واحده من أبناءها

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -