تعرف علي الجهاز الهضمي للحمام بالتفصيل

نتعرف اليوم من خلال موقع الغية على الجهاز الهضمي للحمام ومما يتكون حتى نعرف الحمام عن قرب بشكل أفضل ونعرف ما ينفعه من وما يضره ونصبح أكثر خبرة ودراية في التعامل مع الحمام

تعرف علي الجهاز الهضمي  للحمام بالتفصيل


يتكون جهاز الحمام الهضمي من الفم ولا يوجد به اي اسنان، ويكون اللسان رفيع على شكل سهمي. وينتهي فراغ فمه بالمريء ونجده كثيرا ما يشبه الانبوبة الغشائية التي تمتد الي الامام من فقرات عنقه وكذلك خلف قصبته الهوائية. ويكون انتهاء المريء بحوصلته ويقوم بتخزين الطعام فيها حتى يلين بداخلها. وتنتهي حوصلته بأنبوبة توصلها للمعدة وتكون هذه الانبوبة في شكل قصير وسميك الجدار،

كما ينتفخ ايضا طرف معدته داخل القانصة، وتكون مبطنة بداخلها بغطاء سميك وخشن كما يوجد بها ايضا بعض العضل السميك. وتكون والوظيفة التي تقوم بها القانصة بعملية الهرس للطعام ويساعد في هذا احتوائها الذي تحتويه من الاجسام الصلبة من بعض الحصى، بحيث يصبح الطعام متخمر بالمعدة من قبل ان يوصل للمعدة ويكون قد تخلط مع افرازاتها.

وتنتهي قونصة الحمام بأمعائه الدقيقة. ويتواجد في أطراف امعائه الدقيقة الغدة التي تسمي بالبنكرياس كما تنتفخ بها قناته المرارية والتي تكون اتية من خلال الكبد.

شاهد ايضا تعرف علي الهيكل العظمي للحمام بالتفصيل

ولا توجد بالحمام الحوصلة المرارية ولكنها تفرز من خلال الكبد الصفراء داخل قناته المرارية رأسا، وهكذا في كافة الطيور
وتلي ايضا الاثني عشر للأمعاء الدقيقة ويحدث بداخلها الامتصاص للطعام الذي يكون مهضوم ويكون انتهاء الاثني عشر في المستقيم ونوضح بانه قصير،

ويتواجد اثنين من الحوصلتان الصغيرتان من خلال اتصاله الي الاثني عشر ويسميان هاتان الحوصلتان باسم الزائدتين الاعورين. وكما يفتح ايضا المستقيم بالمجمع، وتبدء قناته الهضمية بفمه ويكون انتهائها بالمجمع وذلك لكي تقوم بالإفراز لفضلات الغذاء

امعاء الحمام الغليظة

تكون الامعاء قصيرة وهي رفيعة ايضا، ويقع بجانب امعائه الغليظ المصران الاعور وهو حجمه صغير للغاية في الحمام بالمقارنة مع باقي الطيور الأخرى، وتمتد أمعائه الغليظة الي المستقيم والذي نجده يفتح داخل مجمع الحمام

تفصيل البنكرياس لدي الحمام

الغدة التي في البنكرياس تفرز ثلاث من الانزيمات وتساعد هذه الانزيمات في عملية الهضم للطعام بالترتيب الدهون -النشا-البروتينات. كما يقوم ايضا البنكرياس بالإفراز لبعض الانسولين وذلك للقيام بتنظيم عملية السكر بالدم.

طالع ايضا تعرف علي الجهاز التنفسي للحمام بالتفصيل

كبد الحمام ووظائفه

الكبد هو من أحد أكبر الاعضاد في جسم الحمام، كما ان الكبد يعمل على أكثر من وظيفة
ومن ضمن هذه الوظائف التالي.

1-يعمل على انتاج المادة الصفراء والتي تقوم هي ايضا بعملية هضم الغذاء والتكسير للمادة الغذائية لتحويلها لبروتينات وبعض المواد الأخرى.
2-يقوم الكبد بإنتاج اليوريا الذي ينتج اثناء التكسير للبروتين بتحولات كيماوية. وتكون اليوريا من بعض المنتج الذي يفرزه الجسم من خلال البول.
3-والكبد لديه القدرة على عملية التحويل للسكر لان يجعله طاقة او دهون ويقوم بتخزينها داخل الجسم. وعند احتياج الجسم للطاقة بقدر كبير فيقوم الكبد بعملية
الاطلاق للجكيلوجبن عن طريق المجري الذي بالدم. كما ان الادرينالين من العوامل المؤثر جدا في تنشيط الكبد بحيث يجعل الكبد يقوم بإفراز بعض الكميات الوفيرة من مادة الجيلوكبين حتى يعطي الجسم التعزيز الفجائي مثلما ما يحدث اثناء خوف الحمام او اثناء الاثارة.

تعرف علي الجهاز الهضمي  للحمام بالتفصيل

امعاء الحمام الدقيقة

باختصار تتكون الامعاء من محتويات بطن الحمام مثل المجمع والاعور والاثني عشر والبنكرياس. ويمر الطعام على طول امعائه من مريئة وفي مروره عن طريق المعدة

وكما يعمل بالمواد الكيماوية على سبيل المثال الصفراء والتي تقوم بدورها بتكسير المادة المتواجدة الصلبة وتحويلة لمادة سائلة. ومن هذه المادة السائلة تستخلص جمي البروتينات والسكريات التي بالدم ومن ثم توزع عن طريق الجسم من خلال الدم.

طحال الحمام

يكون الطحال ثابتا بجانب القونصة والمعدة، وغالبا لن يتحكم بمسؤولية الهضم. لكنه لا يوجد لدينا ادني شك في انه عضو من الاعضاء المهمة جدا. وفي بعض الحالات من المرض يبدو على الطحال الانتفاخ.

قونصة الحمام

تتكون حوصلة الحمام من جزئين وكل جزء به من العضلات القوية للغاية، وذلك العضلات تقوم مع بعضهما البعض على العمل بسحق وطحن المواد التي يتناولها الحمام والتي تكون مثل الخشب وتتم هذه العملية فور ابتلاعه لها وتقوم القونصة غالبا مكان الاسنان لدي الثدييات.

كما يتواجد فتحة في القونصة وتعمل هذه الفتحة على تسيير الطعام بان تنغلق لكي تجعل الطعام الرهيف الناعم الذي لن يحتاج للسحق من جدران القونصة بان يعدي من داخل المعدة مباشرة للاثني عشر.

اقرا ايضا تعرف علي الفرق بين الحمام واليمام بالتفصيل والصور

معدة الحمام

تفرز معدة الحمام بعض الاحماض التي تساعد في عملية هضم الغذاء وتسمي هذه الاحماض بالأنزيم والهيدروكلوريك.

حوصلة الحمام

وتتواجد حوصلة الحمام اعلي مقدمة صدره تماما وبجانب قاعدة مرئية. ويمر الطعام داخل المريء بحيث يختلط بلعاب فمه ومن ثم مرورا للحوصلة. ويأخذ الحمام المياه في اثناء شربه وتربط المياه هذه الطعام الذي يأكله. ويمر خليط الطعام للقونصة بحيث ينكسر أكثر من خلال بعض الحصى الذي قام الحمام بابتلاعه ويتكون بعض الحصى الذي نقدمه للحمام والذي يقوم ببلعه من مسحوق الصدف وفتات الاحجار الجيرية وذلك من المهمة جدا ان نقدمه للحمام

تعرف علي الجهاز الهضمي  للحمام بالتفصيل


كما تنتج حوصلة الحمام ايضا المادة التي تعرف ''بلبن الحمام'' وتنتج هذه عن طريق الحوصلة نتيجة التأثير الذي يخص هرمونات الحمام. وكلما اقترب وقت الفقس للبيض كلما تماسك الغطاء الداخلي الذي في الحوصلة أكثر وأكثر. وتتحول الخلايا التي تكون نتيجة ذلك التماسك لخثارة لبن الحمام.

ونذكر بان الحمام لا يقوم بإنتاج لبن الحمام فعليا مثلما يحدث مع الثدييات. وهو غالبا ما يكون بعض الخليط من الدهون والبروتين ولن يحتوي اطلاقا على اي سكر. وذلك التأثير الملاحظ يعمل عن طريق الجنسين كلا من الأنثى والذكر وذلك الميزة لن تتكرر باي فصيلة من نسل الطيور الا الحمام.

مرئ الحمام

هو مكون من القناة الطويلة الممتدة التي تؤدي في النهاية للحوصلة.

منقار الحمام

يتكون المنقار من الفكين، هيئة المنقار لن تساعد الحمام على الامساك بالطعام الناعم جدا، كما انه مخصص فقط لالتقاط الطعام المكون من الحبوب ويعتبر هو من اول اجهزت الجهاز الهضمي.

شاهد ايضا أهمية وأهداف إنشاء مزرعة حمام

لسان الحمام

يشر لنا علم احياء الحمام بان من المفترض بان الحمام يقوم بابتلاع الغذاء كاملا وذلك لأنه لست لديه احساس التذوق, وقد زالت
 ذلك الافتراض من بعد الان لان الحمام ان التقط بعض البذور التي لا يسبق وان اكلها من قبل فانه يقوم بالتقاطها وابعادها من الذي يحتوي على ذلك البذور اضافة للأنواع الأخرى. وان اضافة للمياه مواد ذو طعم او مذاق مميز فان فرد الحمام الذي ذاق ذلك الماء لن يقوم بالشراب منه مرة ثانية. ويفضل الحمام البذور ذو الملمس الناعم بعكس تفضيله للبذور المكرمشة او الخشنة.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 16 ديسمبر 2019 في 10:15 م

    عند تسييف حمام

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -