تعرف علي الهيكل العظمي للحمام بالتفصيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعضاء موقع الغية سنحدث معكم في موضوعنا اليوم عن الدراسة المبسطة التي تتمحور حول علم احياء الحمام حيث نتعرف على الهيكل العظمي للحمام بالتفصيل.

تعرف علي الهيكل العظمي للحمام بالتفصيل

هيكل عظمي الحمام

تكون عظام الحمام خفيفة للغاية في الوزن اي اسفنجية ويبلغ تقريبا 6 في المية من وزن الحمام الكلي والمدهش في الامر انه اقل من وزن الريش الكلي في الحمام، وان قمنا بالمقارنة بين الحمام والدجاج سنجد ان هيكل الدجاج العظمي أثقل من هيكل الحمام ويوزن 10في المية من وزنه الكلي.

وكما ذكرنا بان عظام الحمام اسفنجية وهي اسفنجية متساوية في التركيب ايضا وذلك لوجود الفراغات الهوائية المنتشرة في انتسختها الي درجة انها تطفوا على سطح المياه.

وينقسم هيكل الحمام العظمي لجزئيين 

الجزء الاول

متكون من عموده الفقري والجمجمة

والجزء الثاني 

طرفين وتكونا من الاجنحة ومنكبيه ومن الحوض وطرفيه الخلفيين.

ويرتبط كلا من منكبيه وحوضه بعموده الفقري بترابط، وتتصل بأطرافه الخلفية والامامية بها اتصال مفصل ويتركب عموده الفقري من الفقرات التي بعنقه والتي يكون عددهم 13، وايضا من فقرات ظهره الذي يكون عددهم بالتالي 6 فقرات وذيله كذلك وعددهم5 عصعصيه ويتركب حوضه من جزئيين بشكل متناظر لبعضهم البعض ومركب كل جزء منهم من ثلاث عظمات متحدين بالتجويف الي بعضهما والذي يكون متصل بالفخذ اتصال مفصل.

تتركب أرجل الحمام من فخده وساقه ومشطه الرسغي وقدمه والتي تكون مركبة من أربع اصابع أصبع منهم في الخلف وثلاثة في الامام ويكون كل أصبع منهم به أربع من سلاميات ومن الممكن ان يغطي بعض من الريش القصير او الطويل الاقدام كل ذلك علي حسب النوع ويسمي ذلك الريش باسم الشروال او نجد الحمام عاري تماما ويسمي حافيا. وان تطرقنا لعملية مقارن ما بين عظام اقدام الحمام وعظام الانسان فسيتضح لنا بان الحمام عندما يقف يقف على أطراف أصابعه طوال الوقت.

اقرا ايضا تعرف علي الفرق بين الحمام واليمام بالتفصيل والصور

ان تحدثنا عن عظام الحمام التي هي جهازه الهيكلي ولها اثنين من الوظائف الاساسيتين فتعتبر هي هيكل من الهياكل التي تضيف قوة الي جسد الحمام كما تساعد الحمام اي على وقوفه في الرئتين والكبد والقلب كليهما يتواجدا في قفصه الصدري وضلوعه ويكون المخ في الجمجمة.

ولابد من ان نتطرق لنقطة مهمة للغاية وهي ان تركيب وملمس عظام الحمام يختلف كلا منهما عن الاخر ويكون ذلك بناء على وظيفة كل عظمة فنجد مثلا عظام الجمجمة نجدها عظام قوية وصلبة جدا ولديها المقاومة ضد الصدمات التي تتعرض لها. ونجد الضلوع عكس ذلك الي حد ما فالمصلات التي تتكون منها الضلوع تكون مرنة بحيث تجعل الحمام يتحرك بكل اريحية اثناء ممارساته اليومية.

تعرف علي الهيكل العظمي للحمام بالتفصيل

ومن عجائب الخلاق سبحانه وتعالي 

بان خفت وزن عظام الحمام من المميزات المهمة جدا ولها دور كبير في عملية الطيران وبالأخص في الاجنحة ومن الضروري تكون قوية. كما انها مكونة من الاكياس الهوائية التي تزيد من خفيت وزن جناح الحمام وتجعل عملية الطيران سهله.

جمجمة الحمام انها تكون متطابقة مع باقي الطيور الأخرى في خفة وزنها وقوتها ايضا بنفس الوقت، ومن المدهش كذلك بان بإمكان منقاره العلوي بان يتحرك منفردا ومستقلا عن فكه السفلي، واما عن الثدييات نجد نصفها العلوي في الفك قويا ومثبتا، وبذلك يبقي من المستحيل ان يجيد الحراك.

تعرف علي الجهاز التنفسي للحمام بالتفصيل

كما ان الحمام لديه صنف من الرفيعة وتعمل هذه على منقاره من خلال قطعة صغيرة من العظم المرن وكذلك رخوة تقوم بالتقطيع المباشر أسفل فكه العلوي. ومن النقاط التي يجب التنويه اليها بان فك الحمام السفلي من الممكن ان يقوم بالانفصال عن باقي فكه العلوي. وتلك الميزة تكون من المميزات النادرة ولكنها توجد في الحمام وبقية نسل الطيور وتوجد هذه الميزة لأنه عدد كبير من الطيور يضطر لان يبلع طعامه في مرة واحدة دون المضغ.

كما ان الحمام لديه الاعين كبيرة الحجم بذلك بالنسبة للرأس ولديه مقلة اعينه كبيرة ايضا بالجمجمة، وتتكون الرقبة من العظام الصغيرة المتداخلة حتى يتمكن الحمام من المناورات التي قد يقوم بها. وتمتد فقراته التي في العنق أسفل ظهر الحمام حتى يتكون عموده الفقري، ويتصل ايضا لوح كتفه بعظمة رقبته الي قاعة رقبته

قفص ضلوع الحمام ويكون به انحدار متساوي مع عظمة ظهره لكي يعطيه القوة المناسبة، وتتصل أطراف ضلوعه بعظمة صدره، وكما تقوم عظمة صدره بوظيفة المقاومة للصدمات التي تكون قوية في حال اصطدام الحمام بشيء ما.

ويكون رباط حوض الحمام قريب بعض الشيء الي مركز جاذبيته اي بحيث ان يسمح للحمام ان يقف من دون اعتماده على الذيل لأن يدعمه.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -