كيفية تحصين الحمام من الأمراض

 انتشرت تربية الحمام لكونه من المشاريع السهلة التي لا تطلب رأس مال كبير وتعطي عائد جيد او حتي لأستخدامها في الاكل المنزلي فوق الاسطح او في مزارع كبيرة للإنتاج التجاري فالطلب علي الحمام في تزايد مستمر سواء انواع الحمام الزينة او الحمام اللاحم بغرض الأكل او الحمام الزاجل وأكثر شئ يؤرق مربيين الحمام هو أمراض الحمام وكيفية تحصين الحمام من الأمراض فكما تعلمون الوقاية خيرا من العلاج ولماذا انتظر حتي يمرض الحمام ثم ابدأ في علاجه فأفضل شئ هو تحصين الحمام من الأمراض حتي يزيد الإنتاج واليوم بإذن الله من خلال منصة الغية سوف نقدم لكم طرق تحصين ووقاية الحمام من الأمراض من بداية زغلول الحمام الصغير حتي الحمام الكبير وذلك بإتباع ارشادات وتعليمات سهلة وبسيطة للقضاء علي البكتيريا والفطريات والميكروبات والفيروسات والمسببة للأمراض قبل أن تبدأ فالجميع يريد انتاج طيور سليمة قوية بمناعة عالية مقاومة للمرض فتابعونا.




وقاية الحمام من الأمراض

في البداية وقبل أن نتكلم عن تحصين الحمام من الأمراض سنتكلم عن طرق الوقاية من الأمراض فهي تأتي كبداية قبل تحصين الحمام

▌ تطهير مساكن وعشش الحمام بالمطهرات المختلفة لعدم تكاثر البكتيريا والميكروبات والفيروسات وعمل ارضيات سهلة التنظيف تمنق نقل العدوي بين الحمام تكون سهلة التنظيف والبعد عن رطوية الارضية اي كثرة وجود الماء فيها. 


▌ لابد من دخول الشمس بشكل يومي في عشش محاكر الحمام فوجود الشمس كفيل بتطهير عشة الحمام والقضاء علي الفيروسات فكما تعلمون البيت الذي تدخله الشمس لا يدخله المرض.


▌ الغذاء الصحي النظيف من اهم عوامل وقاية الحمام من الأمراض فلابد ان يكون غذاء الحمام نظيف لم يتعرض لمبيدات حشرية او حشرات مثل السوس او حتي الفئران فهي تترك فضلاتها في طعام الحمام  مما ينشر مرض السالمونيلا بشكل قوي جدا للحمام.


▌ الماء النظيف هو من اقوي عوامل وقاية الحمام من الأمراض فالماء النظيف يساوي صحة للحمام اما الماء الذي تكون به فضلات الحمام فهو ينقل المرض للحمام مباشرة واخطر هذه الامراض هو مرض السالمونيلا لذلك لابد من غسل المساقي وملئها يوميا.


▌ تنظيف المساقي والمكالف او المعالف والطواجن بشكل مستمر حيث انها إن تركت غير نظيفة قد تنقل الامراض بين الحمام بل وتكون هي المسبب الرئيسي للمرض لذلك يجب تنظيفها بشكل دوري مع تطهيرها بالمطهرات المختلفة.


▌ تنظيف عشش وسلاكات الحمام بشكل دوري من اهم عوامل وقاية الحمام من الأمراض فكثرة زبل الحمام والريش في عشش الحمام يكون سبب في امراض الحمام خاصة التنفسي والسالمونيلا وهذا لا يريده احد لذلك نظافة مكان الحمام هي اولوية.


▌ القضاء علي حشرات الحمام فهي الناقل الرئيسي للأمراض بين الحمام وقد تكون المسبب أيضا للمرض.


▌ عدم إدخال حمام جديد علي حمامك قبل ان تتأكد من سلامته وخلوه من الأمراض والبعد عن الطيور البرية مثل اليمام والعصافير.


▌ تحصين الحمام من الأمراض هو يأتي بعد ان تستوفي شروط الوقاية والنظافة لذلك سنذهب الآن إلي التحصينات بالتفصيل.


شاهد ايضا :. تقليب ومواصفات الحمام الكرزلي بالتفصيل والصور

أفضل انواع الحمام للأكل في مصر

افضل مضاد حيوي شامل للحمام


ما هو تحصين الحمام وما الفائدة منه

تحصين الحمام من الأمراض هو إعطاء الحمام تطعيم او تلقيح وهو عبارة عن إدخال فيروس ميت او ضعيف جدا إلي جسم الحمامة بهدف تعرف الجهاز المناعي للحمامة علي المرض وتكوين اجسام مناعية مضادة للمرض حتي إذا إصيب الحمام بالمرض يتعرف عليه الجهاز المناعي بل ويقضي عليه بسهولة أما إن لم يكن يعرفه مسبقا فستكون مأمورية صعبة علي الجهاز المناعي للحمام كما أن التحصين يستمر فترة محدودة أي علي سبيل المثال قد يستمر 6 اشهر او سنة ثم يعاد تحصين الحمام مرة أخري.


كيفية تحصين الحمام من الأمراض

تحصين الحمام ضد مرض الروشة

مرض الروشة عند الحمام من أقوي الامراض التي تصيب الحمام ولا يوجد له علاج فعلي حتي الآن لذلك فالمصل هو افضل حل فالفيروس يعرف باسم النيوكاسيل ولقاح البراميكسو هو الحل الامثل وهو يكون نصف سنتي تحت جلد الرقبة ويكرر مرة كل 6 اشهر بالنسبة للحمام الكبير اما بالنسبة للزغاليل فيكون قبل فطام الزغاليل بيومين.


تحصين الحمام ضد مرض الجدري

ويكون تحصين الحمام ضد مرض الجدري بلقاح الفاكسين وهو نسيج حي من جدري الحمام ويوضع اللقاح في 50 سنتي محلول ملح ثم يتم نزع ريش من الصغير تحت الجناح حتي يكون هناك مثل الجرح الصغير ويمشط باللقاح مكان الريش المنزوع حتي يدخل الجسم وهو ضعيف وبذلك الجهاز المناعي للحمام يتعرف عليه ويكون الاجسام المضادة له وهو يكون ما بين كل 9 اشهر او عام ويعطي للزغاليل عن عمر 40 يوم.


تحصين الحمام ضد مرض السالمونيلا


مرض سالمونيلا الحمام هو من اشهر امراض الحمام واكثرها انتشارا لذلك استخدام لقاح يعني انتهاء صداع كبير لدي مربيين الحمام ولقاح مرض السالمونيلا المثبط الثلاثي هو الحل الامثل ويعطي نصف سنتي تحت الجلد مرة كل 9 اشهر.


تجهيز الحمام قبل اعطائه التحصين ضد الأمراض


يجب تجهيز الحمام قبل إعطائه التحصينات المختلفة ضد الامراض وذلك كما يلي: 

◙ قبل ميعاد التحصين بيومين علي الأقل يجب اعطاء الحمام فيتامين e - b 

◙ لا تعطي الحمام اكثر من تحصين في نفس الوقت فتخير الاوقات المختلفة لصحة الحمام.

◙ تسجيل مواعيد لقاح الحمام شئ ضروري جدا 

◙ حفظ اللقاح في درجة برودة مناسبة وهي عادة تكون مدونة علي العبوة.


نتمني ان نكون قد افدناكم لكم كل التحية والتقدير من موقع الغية









تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -