كيفية انتشار الامراض بين الحمام وطرق الوقاية

 انتشار امراض الحمام شئ مؤرق لمربي الحمام ليس فقط لان الحمام يمرض بل لان المرض ينتشر بين الحمام وبدلا من مرض حمامة  واحدة يجد أن كل الحمام قد أصابه المرض لذلك يجب أن يعرف مربي الحمام كيفية انتشار الأمراض بين الحمام ليستطيع إيقاف انتشار المرض ثم يبدأ في العلاج فورا والاهم هو طرق الوقاية من الأمراض لذلك اليوم من خلال موقع الغية سوف نوضح كيفية انتشار الأمراض بين الحمام وطرق الوقاية.



طرق انتشار الأمراض بين الحمام

▣ انتشار الأمراض بين الحمام عن طريق الهواء

الهواء والتنفس هو اقوي طرق لانتشار الأمراض بين الحمام خاصة في حال ان اللوفت او الغية صغيرة وبها عدد كبير من الحمام وكل الحمام يتنفس نفس الهواء وحين تمرض حمامة تنتقل العدوى فورا لباقي الحمام خاصة في الأمراض التنفسية التي تنتقل عن طريق العطس أو السعال أو التنفس العادي لذلك يجب عزل الحمام المصاب فورا والبدء في العلاج ووضع علاج جماعي وقائي حتى يتم منع انتشار العدوى في حال ان حمامة أخرى مصابة ولكن لم تظهر عليها أعراض المرض بعد.

▣ انتشار الأمراض بين الحمام عن طريق الماء

حيث ان الكثير من مربيين الحمام يضع نظام الغذاء والماء جماعي وهذا النظام فعلا مريح للمربي لكنه خطر على صحة الحمام حيث ان كل الحمام يشرب من نفس المسقى ويأكل من نفس المكلف ولو تم اصابة حمامة واحدة بالمرض سينتقل منها إلى الماء ثم الى باقي الحمام فورا.

▣ انتشار الأمراض بين الحمام عن طريق الزرق

حيث أن غالبية الأمراض تترك اثر في زرق الحمام مثل مرض الديدان او السالمونيلا حين تتبرز الحمامة المصابة بالمرض ويستنشق باقي الحمام الهواء ينتقل المرض وحين وقد يصل الرزق الحامل لميكروبات المرض إلى غذاء الحمام حتى الي الماء او حتى تقف عليه حمامة سليمة فينتقل إليها المرض فورا لذلك اهم شئ هو النظافة.

شاهد ايضا :. شرح الجهاز العضلي للحمام بالتفصيل

مواصفات الحمام الشورت فيس القياسية

النسر الملكي المهيب اضخم النسور

▣ انتشار الأمراض بين الحمام عن طريق البيض

كثير من الحمام الكبير يكون مريض او حامل للمرض لكن مناعته القوية تجعل المرض في وضع السكون لكنه ينتقل عن طريق البيض الى الجنين ويخرج الزغلول من البيضة مريض.

▣ انتشار الأمراض بين الحمام عن طريق الحمام الجديد

حين تشتري حمام جديد لا تعرف ان كان مريض ام لا، احيانا يكون مريض او حامل للمرض ولا تظهر عليه أعراض المرض وحين تدخله إلى حمامك ينتشر المرض سريعا دون أن تشعر لذلك يجب عزل الحمام الجديد حتى تتأكد أنه لا يحمل أي امراض.

▣ انتشار الأمراض بين الحمام عن طريق الطيور البرية.

الطيور البرية مثل اليمام والعصافير تكون حاملة للمرض وعن تجربة شخصية امسكت يمامة وكانت مليئة بحشرات الحمام وكأنها مستودع حشرات والقيتها بسرعة لذلك الطيور البرية حين تقف عند حمامك وتشرب او تاكل او حتى تقف فقط هي تنقل له الامراض او حتى الحشرات مثل الذباب والذي يكون حامل للمرض مثل مرض الجدري لذلك يجب ابعاد الطيور البرية عن الحمام.

▣ انتشار الأمراض بين الحمام عن طريق الإنسان

الإنسان ينقل العدوى بين الطيور دون ان يشعر فلو أن مربي الحمام يمسك بحمامة مريضة لكي يعالجها ثم امسك حمامة سليمة دون أن يغسل يديه جيدا ينقل إليها المرض فورا لذلك يجب تخصيص ملابس خاصة لرعاية الحمام ثم يخلعها بعد أن يخرج من عند الحمام كما أن غسل الأيدي دائما شئ مهم جدا.

▣ انتشار الأمراض بين الحمام عن طريق المكالف والمساقى

المكالف والمساقي الجماعية شئ خطير جدا فهي بسبب كثرة الحمام تحمل ميكروبات خاصة حين يسقط بداخلها زرق حمام وتنقل الأمراض بين الحمام بسرعة لذلك يجب تنظيف المكالف والمساقي يوميا وتطهيرها بالمطهرات حتى تكون نظيفة دائما.

شاهد المزيد :. أهمية وفوائد العدس للحمام في الشتاء

فوائد البردقوش للحمام وكيفية استخدامه

فوائد الشمر للحمام وكيفية استخدامه

طرق الوقاية من انتشار الأمراض بين الحمام

  • لابد من مراعاة حجم وسعة اللوفت أو العشة وعدد الحمام بحيث يكون مناسب ولا يكون الحمام أكثر من اللازم لأن كثرة الحمام في مكان ضيق تجلب الأمراض وتنشرها سريعا بين الحمام.
  • عدم إدخال حمام جديد إلى اللوفت حتى تتأكد انه غير مريض او حامل للمرض.
  • الحفاظ على التهوية الجيدة في اللوفت لضمان صحة الحمام وعدم انتشار الأمراض بين الحمام.
  • الحفاظ على نظافة ارضية اللوفت وعدم انتشار زرق الحمام خاصة حين يكون به إسهال.
  • الحفاظ على نظافة المكالف والمساقي باستمرار وعدم تعرضها لزرق الحمام.
  • التأكد أن مياه شرب الحمام نظيفة دائما ولا يوجد بها زرق حمام.
  • تطهير المكان دائما والأواني بالمطهرات مثل خل التفاح فهو طبيعي وامن وفعال.
  • عزل الحمام المصاب بسرعة والبدء في العلاج فورا.
  • اعطاء كورسات وقائية للحمام شهريا لعدم تعرض الحمام للأمراض.
  • رفع مناعة الحمام عن طريق الأعشاب والثوم باستمرار.
قد يهمك :. كيف ينام الحمام

أهمية و فوائد اللبن الرائب والزبادي للحمام

فوائد زيت كبد الحوت للحمام وباقي الطيور

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -