اهم انواع الفيتامينات للحمام

 الفيتامينات بالتأكيد هامة جدا للمحافظة على صحة الحمام ودوام الإنتاج والفرخ لكن الفيتامينات كثيرة وطريقة استخدامها مختلفة ومنها الهام للحمام ومنها الغير هام وبالتأكيد لابد من إعطاء الحمام جرعة مضبوطة من الفيتامينات حيث ان كثرتها اكيد يضر بصحة الحمام لذلك اليوم بإذن الله من خلال موقع الغية سوف نوضح اهم أنواع الفيتامينات الضرورية لصحة الحمام.



فيتامين أ

فيتامين أ من اهم الفيتامينات واهميته تعود إلى انه يحافظ على الانسجة الطلائية للحمام وهي تكون موجودة في القنوات المعوية والتنفسية والعين ونقص فيتامين أ قد يصيب الحمام بالعمى ويتوافر فيتامين أ في الذرة الصفراء وفي بعض الحبوب الأخرى وقد تجده في الصيدلية البيطرية يضاف إلى ماء شرب الحمام لكن اعلم ان زيادة فيتامين أ تصيب الحمام بالشحم أي ان وزنه سيزيد وربما لا تستطيع الانثى وضع البيض.

فيتامين بي

من اهم أنواع الفيتامينات هي فيتامينات بي المركبة حيث انها مسؤولة عن الجهاز المناعي للحمام وتقويته كما انها تحافظ على الجهاز العصبي عند الحمام وتساعد في بناء الخلية الحية وقلة فيتامين بي يؤدي إلى سوء تغذية ونقص مناعة عند الحمام ويتوافر فيتامين بي في الحبوب والبقوليات.

اقرأ المزيد :. فوائد الشوفان للحمام وكيفية تقديمه والاستفادة منه

اهمية الشعير للحمام ونسبة اضافته في خلطة الحبوب

فوائد بذور الفجل للحمام واهميته الكبيرة

فيتامين ك

فيتامين ك هام جدا لصحة الحمام حيث انه يساعد الجروح على الالتئام بسرعة ويساعد على سرعة تجلط الدم ويتكون هذا الفيتامين في جسم الحمام لكنه يقل وقد يحتاج إلى مصدر خارجي وقلة فيتامين ك عند الحمام تصيبه بسيولة الدم وفي حال أي خدش او جرح يصاب الحمام بنزيف ولا يتوقف الجرح عن النزف او التجلط.

فيتامين هـ

فيتامين هـ من اشهر واهم الفيتامينات حيث يحافظ على حيوية ونشاط الجهاز التناسلي عند الحمام وهو المطلوب لزيادة الإنتاج والفرخ كما انه يحافظ أيضا على الجهاز العصبي عند الحمام ونقص فيتامين هـ يؤدي إلى ترويق ذكور الحمام وتوقف اناث الحمام عن وضع البيض وهو يتواجد في البقوليات.

فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات الهامة حيث انه يساعد جسم الحمام على امتصاص الكالسيوم مما يساعد في تكوين الهيكل العظمي للحمام بشكل جيد ونقص فيتامين د يسبب زغاليل ضعيفة وهزيلة ولا تستطيع الطيران وربما تصل إلى الكساح ولين العظام كما انه يظهر على اناث الحمام حين تنقطع عن وضع البيض او يكون البيض قشرته ضعيفة وهو لابد اخذه مع الكالسيوم وفي بعض الأنواع يكون مدمج مع الكالسيوم كما في كالسيوم d3f.

قد يهمك :. الثوم للحمام دواء شامل غذاء متكامل وطريقة التحضير

أهمية البصل للحمام وفوائده الكثيرة وكيفية استخدامه

أهمية السيلينيوم الكبيرة لصحة الحمام

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -