كيفية زيادة وزن الدجاج بالأعشاب

 كثير من الناس يربي الدجاج خاصة في المنازل لكنه يأمل في زيادة وزن الدجاج ويظن ان زيادة وزن الدجاج في كثرة الغذاء او الأدوية لكن الحقيقة ان هناك وصفات تزيد من وزن الدجاج بالأعشاب فقط وهي طريقة جيدة ونظيفة بعيدة عن الهرمونات والأدوية كما انها تعطي الوزن المطلوب من الدجاج لذلك سوف نذكر اليوم من خلال موقع الغية كيفية زيادة وزن الدجاج بالأعشاب.


عوامل تؤثر في وزن الدجاج

درجة الحرارة

درجة حرارة الجو تؤثر بشكل كبير في نمو وزيادة وزن الدجاج حيث ان كلما انخفضت درجة الحرارة زاد نمو الدجاج سريعا وزاد اقبال الدجاج على الغذاء وهو ما يساعد في زيادة الوزن لذلك يجب الا تزيد درجة حرارة مكان تربية الدجاج عن 33 درجة مئوية.

النظام الغذائي

  • النظام الغذائي للدجاج من اهم عوامل النمو وزيادة الوزن حيث ان الغذاء الذي يحتوي على العناصر الغذائية الهامة يزيد من سرعة نمو الدجاج وبالتالي زيادة الوزن لذا يجب احتواء النظام الغذائي للدجاج على الفيتامينات والاملاح والمعادن.
  • الماء النظيف حين يتوفر دائما امام الدجاج يساعد الدجاج على الهضم والنمو السريع وزيادة الوزن خاصة حين تكون درجة حرارة الماء معتدلة أي غير ساخن او بارد.

شاهد ايضا :

أهمية و فوائد العسل الأسود للدواجن

الفرق بين التربية الجماعية والفردية للكناري

كيفية النجاح في تربية فراخ التسمين في المنزل

الأمراض

يجب الحرص على القضاء على امراض الدجاج سريعا حيث ان الامراض تقلل من مناعة الدجاج وتؤدي الى نقص الوزن واحيانا الموت.

الحشرات ايضا مثل قمل الدجاج والبق وغيرها تؤدي الى خفض وزن الدجاج حيث تمتص دمائها كما انها تجعل الدجاج لا يشعر بالراحة وبالتالي لا يستطيع الاكل جيدا ويقل وزنه.

السلالة

سلالة الدجاج تؤثر بشكل كبير ومباشر على نمو وزيادة وزن الدجاج لذا يجب اختيار سلالة سريعة النمو والتحويل حتى تستطيع تسمينها وزيادة وزنها بسهولة.

بيئة التربية

  • تؤثر بيئة تربية الدجاج في نموه وزيادة وزنه او العكس حيث ان مساحة مكان التربية يجب ان يكون واسع وجيد بالنسبة لعدد الدجاج ولا يحدث تكدس للدجاج وصعوبة الوصول للغذاء والماء مما يقلل وزن الدجاج.
  • التهوية ايضا من اهم العوامل حيث ان التهوية الجيدة تقي الدجاج من الامراض مما يعطيها صحة وقابلية للنمو وزيادة الوزن.

اعشاب لزيادة وزن الدجاج

قشر الرمان

مغلي قشر الرمان من افضل العناصر التي تزيد من وزن الدجاج خاصة حين يضاف اليه الحلبة والعسل الأسود وهي خلطة جيدة تساعد على امتصاص الأمعاء للغذاء بشكل اسرع وتزيد من وزن الدجاج في وقت قصير.

الكركم

تستطيع الاعتماد على الكركم في زيادة وزن الدجاج في وقت قصير حين تضيف نسبة قليلة من الكركم الى غذاء الدجاج فهو يزيد من شهية الدجاج وبالتالي اكل اكثر ووزن اعلى لكن لا يفضل زيادة الكركم حتى لا يؤثر على لون لحم الدجاج ويجعله اصفر.

الخل والليمون والبصل والثوم

هي خلطة جبارة تساعد على زيادة وزن الدجاج في اقصر وقت ممكن حيث تزيد من شهية الدجاج للغذاء حين تضاف الى علف الدجاج وتمنع عنه الامراض ويزيد وزنه بسرعه شديدة.

الحلبة

الحلبة من افضل أنواع الأعشاب التي تساعد في زيادة وزن الدجاج حيث تستطيع إضافة مغلي الحلبة او الحلبة المطحونة الى علف الدجاج مما يزيد من وزن الدجاج بوقت قصير.

العسل الأسود

حين تضيف العسل الأسود الى ماء شرب الدجاج فهو يساعد في زيادة وزن الدجاج حيث يفضل الدجاج الغذاء المخلوط بالعسل مما يزيد من وزنه لكن يجب الحرص على عدم زيادة العسل الأسود حتى لا يحدث اسهال للدجاج.

شاهد المزيد:

دورة تربية الفراخ البيضاء في المنزل

طرق وقاية الدواجن من الأمراض

طريقة تربية كتاكيت الفراخ البلدي في البيت

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -