أسباب وعلاج انقطاع البيض عند الدجاج

يربي الناس الدجاج من اجل انتاج البيض وهذا شيء رائع بالتأكيد حيث يتم سد حاجة البيت من البيض من خلال الإنتاج المنزلي لكن أحيانا تكون هناك مشكلة وهي قلة او انقطاع البيض عند الدجاج وهذا بالتأكيد له أسباب كثيرة وعلاج وتلافي الأسباب يكون هو العلاج لذلك سوف نوضح من خلال موقع الغية أسباب وعلاج انقطاع البيض عند الدجاج.


التغذية

تغذية الدجاج هي من اول واهم العوامل التي تؤثر في حالة الدجاج وتوقفها عن وضع البيض حيث ان الدجاجة تحتاج الى عناصر غذائية لتستمر في وضع البيض مثل الكالسيوم والأملاح المعدنية كما ان الدجاج يحتاج الى البروتينات والفيتامينات لذلك يجب ان يكون غذاء الدجاج البياض متوازن ويحتوي على كل العناصر الغذائية واكثر شيء تحتاجه الدجاجة هو الكالسيوم حيث يدخل في تكوين البويضة وقشر البيضة من الخارج ايضا ونقص الكالسيوم يؤدي الى انقطاع البيض عند الدجاج.

السن

سن او عمر الدجاج شيء مؤثر بالتأكيد في حالة الدجاجة من حيث انتاج البيض حيث تبدء الدجاجة في وضع البيض من سن 6 شهور دون الحاجة الى ديك للتخصيب وكلما زاد سن الدجاج زاد انتاجه من البيض وزاد ايضا حجم البيضة لكن بعد 3 سنوات من عمر الدجاجة تبدء انتاجيتها من البيض تقل لذلك يجب إحلال وتجديد قطيع الدجاج المنتج للبيض دائما حتى لا يتأثر انتاجه من البيض.

الضوء

الضوء هو من اهم العوامل التي تؤثر في إنتاجية الدجاج من البيض حيث يحتاج الدجاج البياض الى حوالي 16 شاعة من الضوء المتواصل حتى يستمر في انتاج البيض لذلك يجب خاصة في الشتاء توفير ضوء صناعي لتعويض قصر النهار وزيادة ساعات الليل المظلمة حتى لا تقل إنتاجية الدجاج من البيض.

القلش

يتعرض الدجاج البياض مثله مثل باقي الطيور الى فترة في الصيف تسمى القلش وهي سقوط الريش ونمو ريش جديد بدلا منه وفي هذه الفترة يقل او يتوقف انتاج الدجاج من البيض وهذه فترة طبيعية لا تقلق المربي لكن يجب الاهتمام ورعاية الدجاج في هذه الفترة وتقديم الأملاح المعدنية الفيتامينات للدجاج حتى يتخطى هذه المرحلة سريعا ويعود لإنتاج البيض.

الإزعاج

الإزعاج والضوضاء وكثرة الأصوات العالية تقلل من انتاج الدجاج للبيض خاصة الجري وراء الدجاج واللعب من الأطفال وأيضا كثرة الترحال ونقل الدجاج من مكان لآخر كلها عوامل يجب تلافيها لعدم توقف الدجاج عن وضع البيض.

شاهد المزيد :. كيفية النجاح في تربية الفراخ البيضاء في المنزل

أهمية و فوائد العسل الأسود للدواجن

كيفية النجاح في تربية فراخ التسمين في المنزل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -