هل تربية الأرانب في أقفاص أفضل أم على الأرض

محتويات الموضوع :


    هل تربية الأرانب في أقفاص أفضل أم على الأرض حيث أن هذا السؤال من أكثر الأسئلة المتداولة على مواقع البحث، فيبحث عن إجابته الكثير من الشباب الذين يسعون لجلب الرزق من خلال تربية الأرانب وتسويقها والربح منها، حيث أن الأرانب من أجمل المخلوقات التي خلقها الله، وهي من المشاريع المربحة التي تجني الكثير من المال عند الاهتمام بها وتربيتها على أكمل وجه، ولكن تختلف كل مزرعة أرانب عن الأخرى من خلال طريقة التربية التي يعتمد عليها صاحب مزرعة الأرانب.

    هل تربية الأرانب في أقفاص أفضل أم على الأرض

    هل تربية الأرانب في أقفاص أفضل أم على الأرض

    يعتبر مشروع تربية الأرانب في المنزل بصفة عامة من أكثر المشاريع الناجحة، حيث أن المنزل مكان مناسب من أجل الاهتمام الكبير بصحة الأرانب ومتابعتهم بانتظام، ومن خلال مناقشة موضوعنا هل تربية الأرانب في أقفاص أفضل أم على الأرض فلابد من معرفة أساسيات طريقة تربية الأرانب في المنزل، وهي كالتالي:

    • عمر الأرنب الواحد يكون من خمس إلى ست شهور.
    • اختيار السلالة المناسبة للمشروع، حيث يتم تربية الأرانب من أجل الحصول على لحومها وبيعها بالكيلو والربح منها، أو تربية الأرانب للحصول على فروها والربح منه، فلابد من معرفة الهدف الأساسي من السلالة التي ستقوم بتربيتها من البداية.
    • الكشف الطبي والفحص على الأرانب قبل شرائها والتأكد من سلامتها الصحية، حيث أن بعض التجار يقومون بغش الأرانب وبيع الأرانب ذات الالتهابات والأمراض التناسلية المزمنة.
    • فحص الأرنب باليد والنظر جيدا تحت الذقن وعلى الأنف، والتأكد من خلو الأرانب من أي رشح أو سعال أو جرب في الفرو.
    • يفضل الشراء واستشارة طبيب بيطري قبل التربية من أجل الفحص الشامل والكشف عن أي أمراض وأورام في بطن الأرنب.
    • التأكد من صحة فرو الأرنب، حيث الأرانب الصحية يكون فرائها ناعم ونظيف، كما أن عينه تكون صافية وخالية من الخطوط الحمراء، ولابد أن ترى الأرنب وهو يتحرك ويجري أمامك بشكل حيوي.
    • شراء أرانب من سلالة مشهورة، ولابد من تقارب أعمار الأرانب وتقارب ألوانها وخصائصها لسهولة التعامل مع الجميع في المزرعة أثناء التربية.

    أساسيات تربية الأرانب على الأرض

    يعتبر موضوعنا هل تربية الأرانب في أقفاص أفضل أم على الأرض من أكثر الموضوعات التي تحتوي على بعض النقاط الهامة التي يحتاج لها أصحاب مشاريع تربية الأرانب، ومن أهم تلك النقاط هي قواعد تربية الأرنب على الأرض، وهي كالتالي:

    • فصيلة الأرانب: لابد من شراء أرانب من الذكور والإناث حتى تتم عملية التكاثر، ويتم شراء العدد حسب المال المتوفر لصاحب المشروع، ولكن يفضل إذا كان مربي الأرانب مبتدئ أن يشتري ذكر و2 من الإناث، حتى يرعاهم بشكل جيد وبعناية ويتعلم الخبرة في تربيتهم منذ البداية وحتى الولادة وبيع الإنتاج، ثم بعد ذلك يقوم بشراء كميات أكبر حسب مقدرته المالية ومقدار العناية بهم.
    • وجود سقايات مناسبة تكفي لكل الأرانب لسقي الماء ومنع العطش.
    • إعطاء الأرانب العلاج والتحصينات اللازمة لهم لوقايتهم من الأمراض حتى لا تصيب بعضها البعض.
    • مكان التربية: لابد من توافر مكان صالح لتربية الأرانب، فلا بد أن يكون مكان به شبابيك للتهوية الطبيعية الجيدة، وأن يكون واسع وليس ضيق لأن الأرانب تحب الجري واللعب والحركة، وأن تكون الأرض متساوية بالأسمنت والرمل وغير مجعدة أو خشنة إذا كانت التربية على الأرض، لكن إذا كانت التربية في بطاريات فغير ضروري أن تكون الأرض متساوية، من الأماكن الجيد للتربية في المنزل السطح أو غرفة موجودة بجانب السطح أو جراج أو محل أو غرفة في المنزل.
    • نوع الطعام: إذا كانت الأرانب في عمر المواليد فتقوم الأم بإرضاعهم حتى عمر السنة ونصف، ويمكن من عمر شهر أن تقوم بإطعامهم بالخضروات الورقية والبرسيم حيث أنهما من أكثر الأنواع الغذائية المفيدة لنمو الصغار، أما بالنسبة للأرانب الكبار فيمكن إطعامهم بالخضروات الورقية أيضا و البرسيم والأعلاف المخصصة لهم والخس والجزر.
    شاهد أيضا :. كيف تربح من مشروع تربية الأرانب في البيت بالتفصيل

    دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 1000 كتكوت 2022

    دورة تربية الفراخ البيضاء من البداية حتى الاحتراف بالتفصيل

    أساسيات تربية الأرانب في البطاريات

    يسأل الكثير من الناس عن طريقة تربية الارانب في البطاريات المخصصة لها، ومن خلال مناقشة موضوعنا هل تربية الأرانب في أقفاص أفضل أم على الأرض فإن طريقة تربيتها بشكل ممتاز في البطاريات يعتمد على بعض الأساسيات ومنها ما يلي:

    • وجود عدد مناسب من البطاريات يناسب عدد الأرانب الموجودة، ويمكن شراء البطارية جاهزة أو يمكن صنعها يدويا عند الحداد مع تحديد مقاسها بالضبط.
    • وجود عين لكي تلد فيها الأرانب الإناث، ووجود أماكن لترقد فيها من الرضاعة وفطام الأرانب المولودة، حيث يكون لها بطاريات خاصة من أجل عدم الحركة الكثيرة التي تقوم بها الأرانب الأخرى.
    • في كل بطارية يكون فيها أرنب ذكر و 3 أرانب إناث، وفي حالة الولادة والرضاعة والفطام تنعزل هذه الأرانب بعيدا عن باقي الذكور والإناث.
    • التأكد من معدن البطارية، ولابد أن يكون عالي الكفاءة حتى لا ينكسر وتموت الأرانب في الحال، وجودة بطاريات الأرانب تساعد على الإنتاج الكبير والربح الجيد.
    • لابد من عمل خط لسقي الماء، وخط العلف والطعام، وخط لصرف الطعام في أي بطارية من البطاريات.
    • تعبر البطاريات افضل من حيث تربية الأرنب أكثر من الأرض، بسبب انعزال البول والبراز الخاص بالأرانب بعيدا عنها، ولأن البطارية هي قفص معدن أو صاج أو بلاستيك به أماكن للأرنبة الأم  من أجل الرقد فيها.

    طريقة تربية الأرانب في الجو الحار

    من خلال مناقشة موضوعنا هل تربية الأرانب في أقفاص أفضل أم على الأرض لابد من معرفة طريقة تربية الارانب في فصل الصيف الحار الجفاف، حيث أن الأرانب لها رعاية خاصة في هذا الوقت من كل عام، وذلك بسبب تعرض الأرانب للحر الشديد، ومن ثم فإن طريقة تربية الأرانب في الجو الحار الجاف كما يلي:

    • تحد الكثير من الكوارث والخسارة بسبب تربية الأرانب في هذا الوقت من كل عام، حيث أن الأرانب لا تنمو ولا تكبر في فصل الصيف.
    • لابد من تربية عدد قليل من الأرانب في كل غرفة، وذلك من أجل التنفس بشكل صحي، والشعور بالانتعاش وعدم التزاحم وانتشار الأمراض المختلفة بين الأرانب وبعضها.
    • لابد من وجود منافذ تهوية طبيعية صحية وسليمة مثل الشبابيك المفتوحة التي تقوم بترطيب غرف تربية الأرانب.
    • لابد من بناء عازل ضد الحرارة من الزجاج أو البلاستيك أو الخشب فوق سقف غرف تربية الأرانب من أجل تجنب أشعة الشمس الساقطة على ظهر الغرف والتي تقوم بنقل أكبر قدر من درجات الحرارة إلى غرفة الأرانب.
    • توافر الكثير من مياه الشرب حتى لا تشعر الأرانب بالعطش، وبالتالي يحدث تقلصات وجفاف في معدة الأرانب وتموت.
    • يفضل تغطية خزان الماء الخاص بالأرانب من تعرضها لحرارة الشمس، لأن الماء الساخن يسبب الإسهال المزمن للأرانب، كما يجب تغطية مواسير نقل الماء من الخزان إلى المساقي الخاصة بالأرانب بعازل من المعدن لتجنب الحرارة.

    في نهاية هذا المقال من منصة الغية فإننا تحدثنا عن موضوع هل تربية الأرانب في أقفاص أفضل أم على الأرض حيث أن الأرانب من الكائنات الحبوبة لدى الكبار والصغار، بسبب صغر حجمها وشكلها الجميل وألوانها الرائعة، ولكنها حساسة وتحتاج إلى شكل معين من العناية والاهتمام سواء كان في أقفاص أو على الأرض بسبب بعض العوامل المؤثرة عليها مثل المناخ والأمراض التي قد تتعرض لها.

    شاهد المزيد :. طريقة بداية تربية الأرانب في المنزل بالتفصيل

    كيفية بداية مشروع تربية الأرانب والنجاح فيه بالتفصيل

    طرق تربية الأرانب في البيت بالتفصيل

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه