الحمام البري ومواصفاته وأنواعه وطرق صيده

محتويات الموضوع :


    يعد الحمام البري من أشهر أنواع الحمام التي عرفها الإنسان منذ القدم، ويشتهر ذلك النوع من الحمام بحب العزلة عن الأماكن المزدحمة  ويفضل العيش في أماكن نائية مهجورة، واليوم نتعرف في موقع الغية علي مواصفات الحمام البري وأنواعه وطرق صيده.

    الحمام البري ومواصفاته وأنواعه وطرق صيده

    مواصفات الحمام البري


    يشبه الحمام البري في مواصفاته الخارجية بعض أنواع الحمام الزاجل، مما يجعل المربين المبتدئين في حيرة من أمرهم في التفريق بين الحمام الزاجل والحمام البري، وفيما يلي أهم الخصائص والمواصفات التي يتميز بها الحمام البري.

    يتميز الحمام البري بصغر حجمه مقارنة ببقية أنواع الحمام الأخرى، كما أن له منقار أسود حاد طويل ورفيع وصلب، وبالنسبة لريشه فإن لونه أزرق فاتح، ويوجد في نهاية ذيله وجناحيه شريط أسود عرضي، ويوجد أعلى ظهره ( في الحمام النقي) بقعة باللون الأبيض.

    أسلوب عيش الحمام البري


    يعيش الحمام البري في عزلة عن الازدحام ويكره الاستئناس، ويعتبر مصدر للعديد من الأمراض بالنسبة للحمام المستأنس، ولذلك ينصح المربين بالحذر من تواجده بالقرب من أعشاش الطيور الخاصة بهم.

    شاهد أيضا :. الإسهال الأخضر عند الحمام أسبابه وكيفية علاجه والوقاية

    الحمام البري ومواصفاته وأنواعه وطرق صيده


    أنواع الحمام البري


    ينقسم الحمام البري لعدة أنواع بناء علي اللون والشكل والصوت، وكذلك كمية اللحم التي ينتجها وخصائص الطيران، وينقسم كل نوع من أنواع الحمام البري إلي عدة أنواع أيضاً  من الحمام المهجن، والحمام المختلط والنقي، وفيما يلي أشهر أنواع الحمام البري الموجودة في العالم وهي الحمام البري الجبلي، والحمام النقي، والحمام الغير نقي.

    1- الحمام البري الجبلي


    وهو أشهر أنواع الحمام البري، وهو نوع يميل إلى الهجرة والعيش في أماكن مهجورة وهادئة، ويكره هذا النوع من الحمام التواجد في مناطق بها ضوضاء، كما أنه يصعب استئناسه، ونتيجة لقلة الغذاء الذي يحظي به الحمام الجبلي فإنه لا يقوم بالتفريخ أكثر من مرتين في العام.

    إقرأ أيضا :. الحل السحري للقضاء علي كل حشرات الحمام نهائياً

    2- الحمام البري النقي


    ويتميز ذلك النوع من الحمام بوجود بقعة بيضاء فوق الجزء الخلفي من الظهر.


    3- الحمام غير نقي


    ويطلق عليه الحمام العادي، وهو يجمع ما بين الحمام المنزلي والحمام البري، ويكثر انتشاره عند هواة تربية الحمام.

    الحمام البري ومواصفاته وأنواعه وطرق صيده

    صيد الحمام البري


    يتواجد الحمام البري في الكثير من الدول العربية عند هجرته من المناطق الباردة لأخرى دافئة، ويعتبر وقت الهجرة للحمام البري هو أفضل وقت لصيده حيا، ومن ثم تربيته وتطويره والكسب منه، وهناك أكثر من طريقة لصيد الحمام البري منها الصيد بواسطة البندقية، والصيد باستخدام الشبكة، والصيد بالحبوب والخيط، والصيد بالخرطة.

    طالع أيضا :. أفضل طرق تربية الحمام البلدي في المنزل

    الصيد باستخدام البندقية


    وذلك باستخدام بندقية صيد عيار ١٢ ملليمتر، والبحث عن المناطق التي يتكدس فيها الحمام البري، ثم الاختباء في حفرة حجمها مناسب للصياد وتغطية نفسه بأوراق الأشجار، وعند اقتراب الحمام من تلك المنطقة يبدأ الصياد في التصويب والقيام بصيد الحمام.

    الحمام البري ومواصفاته وأنواعه وطرق صيده

    الصيد بالخيط


    بسبب قلة تواجد الغذاء للحمام البري في أوقات القحط، يقوم الصيادون بنقع كمية من الحبوب وثقبها ثم ربطها بخيط من الحرير المقوي، وإخفاء تلك الخيوط أسفل التراب، ثم تثبيت عدد من الأعواد المعدنية في شجرة أو بأحد الصخور، وعند تناول الحمام لهذه الحبوب يتم تقييدها، وبالتالي لن تكون قادرة علي الهرب.

    الحمام البري ومواصفاته وأنواعه وطرق صيده

    الصيد بالشبكة


    وذلك يمكن القيام به عند وجود الحمام داخل إحدى الآبار الفارغة والتي يكثر تواجد الحمام بها في المساء، ويقوم الصياد بتغطية جزء من فوهة البئر ورمي حجر صغير بداخلها ليفزع به الحمام، ومن ثم يبدأ الحمام في الطيران، ويقوم الصياد في ذلك الوقت بسحب الشبكة بشدة للتمكن من حبس الحمام وعدم تمكنه من الهرب.



    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه