كيفية تربية الحمام وتغذيته والعناية به

محتويات الموضوع :


    تعتبر تربية الحمام من المشاريع التي يمكن تنفيذها في المنزل بأقل التكاليف وتجلب مع الوقت ربحا جيداً من تربية زغاليل الحمام وبيعها أو ذبحها والاستفادة من لحومها الشهية، وتحتاج تربية الحمام إلي العناية والصبر كما أنها تصنف ضمن الهوايات التي يحبها الكثير من الناس ويمارسها باهتمام، واليوم نقدم لك من خلال موقع الغية طرق تربية الحمام في الأماكن المختلفة وكذلك كيفية تغذية الحمام والعناية به لتحقيق أفضل النتائج من تربية الحمام.

    كيفية تربية الحمام وتغذيته والعناية به

    تربية الحمام


    تختلف طرق تربية الحمام والعناية به بحسب المكان الذي يوجد به؛ حيث تختلف تربية الحمام الذي يتم تربيته داخل المنازل عن ذلك الذي يتم تربيته في المزارع، وفيما يلي طرق العناية بالحمام وتربيته في كل من المنازل والمزارع وأبراج الحمام.

    تربية الحمام في المنزل


    كيفية تربية الحمام وتغذيته والعناية به

    يمكن تربية الحمام في المنازل عن طريق الاستعانة بأقفاص خشبية أو من الجريد أو صفائح مصنوعة من الصاج، حيث تكون مساحة أي من هذه الأقفاص بمقاس: ٣٠×٣٠×٣٠سم لكل زوج من الحمام، ويتم تعليقها علي الجدران، كذلك يمكن الاستعانة بقواديس الفخار والتي يمكن الحصول عليها بسهولة من الريف.

    تربية الحمام داخل أبراج


    كيفية تربية الحمام وتغذيته والعناية به

    يختلف شكل أبراج الحمام بحسب المكان الذي يقام فيه، فقد يكون برميلي الشكل أو هرمي، ويتم بناء تلك الأبراج بواسطة الطوب اللبن داخل المزارع، أما في حالة إقامة الأبراج في الحدائق أو فوق سطح المنازل، فيتم بناءها من الخشب.

    ويكون طول قطر الأبراج السفلي مترين أو ثلاثة أمتار تقريباً، ويتم بناء غرفة صغيرة ذات باب يغلق بإحكام لتكون قاعدة ذلك البرج، ويتم استخدام هذه الغرفة لحماية الزغاليل من السرقة أو الافتراس بواسطة الطيور الأخرى.

    شاهد أيضا :. الحمام البري ومواصفاته وأنواعه وطرق صيده

    كذلك يجب مراعاة توافر أعشاش للحمام داخل البرج داخل جدران البرج أو يمكن الاستعانة بالقواديس الفخارية لتكون أعشاش للحمام داخل البرج، وتكون هذه الأعشاش مخصصة ليضع الحمام بيضه فيها.

    تربية الحمام داخل المزارع


    كيفية تربية الحمام وتغذيته والعناية به

    يختلف شكل أبنية حظائر الحمام في المزارع بحسب المناخ السائد في تلك المنطقة، فإذا كان المناخ متقلب باستمرار يجب أن يكون المبني جدرانه متكاملة مع الحرص علي وضع صناديق خشبية علي الجدران من الداخل، أما إذا كان الجو معتدلا في فصلي الشتاء والصيف يتم عمل حجرات من السلك فيما عدا الجدار الذي ستقام عليه الصناديق أو الأقفاص الخشبية.

    إقرأ أيضا :. الإسهال الأخضر عند الحمام أسبابه وكيفية علاجه والوقاية

    كذلك يتم بناء حظائر للعناية بالزغاليل علي نفس شاكلة حظائر الحمام الكبير، ولكن يتم الإكثار من بناء البيوت بدلاً من الأعشاش المخصصة لوضع البيت في حظائر الحمام الكبير.


    تغذية الحمام والعناية به


    كيفية تربية الحمام وتغذيته والعناية به

    يتم تغذية الحمام الكبير بطريقة تختلف عن صغار الحمام أو الزغاليل، فبالنسبة للحمام الكبير يتم تقديم العلف له علي وجبات تقدم من مرتين إلي ثلاث مرات يومياً في الصباح ووقت الظهيرة والعصر، وبشكل عام يحتاج الحمام إلي ما يقرب من ٤٠ كجم (كحد أقصى) من العلف سنوياً.

    طرق وأساليب تغذية الحمام


    هناك عدة طرق يمكن من خلالها تغذية الحمام، منها التغذية اليدوية، ومنها التغذية داخل معالف مغطاة، وهناك أيضاً نظام يدعي " الكافيتريا"  لتغذية الحمام، وفيما يلي شرح لكل طريقة من هذه الطرق والأساليب لتغذية الحمام.


    التغذية اليدوية للحمام


    كيفية تربية الحمام وتغذيته والعناية به


    ويمكن تغذية الحمام يدويا عن طريق رش الحبوب علي الأرض من ٢-٣ مرات يومياً، ويتم مراعاة أن تكون كمية الحبوب التي يتم نثرها علي الأرض مناسبة بحيث ينتهي الحمام من تناولها خلال نصف ساعة تقريباً، ومع الممارسة يمكن للمربي معرفة الكمية المناسبة للحبوب التي يتم نثرها علي الأرض ليتناولها الحمام، كما يمكن تقدير الكمية بناء علي أن الحمام يستهلك غذاء يومياً بما يعادل ١٠٪ من وزنه أي ٧٠ جم تقريباً من الحبوب يومياً.

    طالع أيضا :. الحل السحري للقضاء علي كل حشرات الحمام نهائياً

    تغذية الحمام بطريقة الكافيتريا


    كيفية تربية الحمام وتغذيته والعناية به


    وذلك عن طريق الاستعانة بصناديق خشبية أو مصنوعة من الصلب أو مواد أخرى بديلة وتكون مصممة بشكل يسمح بانسياب الحبوب من خلال فتحة صغيرة بها لتلتقطها  الطيور، ووضع ٧٠ كجم من العلف أو أقل قليلاً، ثم يتم وضع هذه الصناديق وسط مساكن الحمام ليبدأ الحمام في التقاط وتناول ما يحتاج إليه من الحبوب، وهي طريقة رائعة من شأنها توفير الكثير من الوقت بالنسبة للمربين، بالإضافة لكونها توفر إمكانية تقديم أكثر من نوع من الحبوب داخل كل صندوق منها ليختار الحمام منها ما يريد، ويعتبر العيب الوحيد لتلك الطريقة هو دخول القوارض والفئران بداخلها، ويمكن علاج هذه المشكلة بفتح المعالف وغلقها مرة في الصباح وأخرى في المساء.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه