كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه

طرق وأساليب شراء الحمام السليم وكيفية الكشف عن عيوبه لتجنب الغش هو من أهم الأشياء التي يجب معرفتها علي كل غاوي حمام واليوم سنستعرض من خلال موقعنا وموقعكم ''الغية'' الطريقة المثالية والسليمة لشراء الحمام السليم ذو الصحة الجيدة وتجنب عمليات الاحتيال التي تكون متداولة في اسواق الحمام  او الوقوع فيها وذلك سيكون بناءا علي المعلومات التي سنقوم بتقديمها في هذا الموضوع.

كيفية  وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه

كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق 

1- أولا كشف هيئة فرد الحمام

- عند اختيارك لفرد الحمام يجب عليك معاينته من كل الجوانب من قبل حتي ان تمسك به بحيث ان لا يكون منكمش وتكون وقفته جيدة ولا يظهر عليه اي حالة غريبة غير طبيعية.

- ولا يكون فرد الحمام مستكينا في وقفته ايضا ونشطا ولن يكف عن المناوشات مع بقية الحمام سواء كان فرد الحمام هذا ذكر او انثي ومن علامات سلامة صحة فرد الحمام ايضا ان يكون خفيف وسريع بحركته وظهور تجنب بقيت الحمام له وتكون معاينة فرد الحمام هذه خارجية بدون مسكه باليد او لمسه.

كيفية  وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه

شاهد أيضا :.علاج التهاب عين الحمام (مرض العين الواحدة)

- والان بعد ان نجد كل تلك الصفات بفرد الحمام نقوم بإمساك فرد الحمام  بالمسكة السليمة ثم نتحسس بأيدينا كل المناطق في جسده ونركز اكثر تحت الاجنحة حتي نتأكد من عدم وجود ورم أو أي شيء غير طبيعي وبحالة الشعور بأي شيء غير طبيعي تحت أجنحة فرد الحمام نقوم بالنفخ في الريش والنفخ يكون في مكان الشعور بالشيء الغريب ويكون بعكس اتجاه نمو ريشه حتي يتبين لنا اذا كان هنالك جروح أو اي تورم في فرد الحمام.

2- عين الحمام وفحصها 

هل تعلم انه من الممكن ان تتم لك عملية بيع لفرد الحمام ويكون فيها من الاحتيال والنصب وانت لا تدري اي شيء عن ذلك وكأن فرد الحمام سليم تماما ولا يوجد به اي عيب او مشاكل لك صديقي العضو في منتدي''الغية'' المشكلة التي تغفل عنها ودلائلها.

التي ستجعلك تكتشف ذلك العيب الخفي بكل سهولة او تتجنب الوقوع في النصب او الشراء بجهالة و هو ان تقوم بشراء فرد حمام لم يري إلا بعين واحدة والمشكلة تكن في انها تؤثر علي طيران الطائر تأثيرا سلبي ونستطيع ان نتعرف علي ذلك العيب في عدة صور.

كيفية  وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه

طالع أيضا :. الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

اذا وجدنا هنالك اختلاف وتفاوت في لون عينين فرد الحمام فرق ليس بالواضح ومخفي عن الكثير سنجد ان عين هذا الفرد من الحمام واحدة منهم كائن بها شيء ما وتعاني الذبول وستستشعر ان درجة لونها كائنه اقل من الأخرى وسنلاحظ ان كان هنالك شيء مثل الغشاء الابيض في العين.

وحتي نتاكد اكثر من صحة كلتا العينين لفرد الحمام نقوم بتحريك الايد الي الاسفل والأعلي وننظر ان كان فرد الحمام يتبع ايدينا بنظراته ام لم يراها اصلا وان لم نجد من منه رد الفعل ففي هذه الحالة نشكك في تمام صحة اعين فرد الحمام هذا ولابد ان نتجنبه فورا.

3- فحص منقار فرد الحمام 

نقوم بالنظر في منقار الحمام بدقة شديدة بعد أن نقربه منا وننظر إن كان يوجد به أي فطريات أو إنشقاقا أو تعفن ثم نفتح فم فرد الحمام وإن وجدنا أي تجبن لكورات فنعلم بذلك ان هذا الجدري ونحذر كل الحذار من هذا ولا نقوم بشراء فرد الحمام هذا ونقوم أيضا بإشتمام رائحة هواء انفه ان وجدنا الرائحة كريهة ولاحظنا في صوته الخروشة والتقطيع فعلي الفور علينا الابتعاد عنه

كيفية  وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه


فكل ذلك يدل علي ان فرد الحمام هذا مصاب بانفلونزا ونلاحظ ايضا ان انفه ان كان يوجد بها سوائل لزجة فهو بهذا يدل علي اصابته بالزكام والرشح فعلينا كذلك ان لانشتريه.

4- فحص شرج الحمام او فتحة المجمع

نذكر بانه من الاجزاء المهمة التي يجب الكشف عليها في الحمام كما يجب ملاحظتنا لعدم وجود اي سوائل تكون ملتصقة في الريش ولا يتواجد اي إتسخات باسفل ذلك المكان وان وجدنا ذلك فعلينا ان نعلم ان فرد الحمام هذا مصاب بالإمساك او الاسهال الشديد وبهكذا فهو الاكثر عرضة للموت.

إقرأ أيضا :. اهمية الملح عند الحمام لزيادة الانتاج

كيفية  وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه

5- فحص سيقان الحمام 

يجب ان يكون بكل ساق من فرد الحمام بها اربعة اصابع منه إصبع واحد بالخلف وثلاثة اصابع بالأمام وتكون اظافره ليست كبيرة وتكون نظيفة

6- عظام الحمام الدبوسية وفحصها 

نقوم بفحص عظام الحمام القريبة الي الجهاز التناسلي وهي كما يطلق عليها العظام الدبوسية نقوم بتحسس العظمتان هل هم سلام ام بهم كسور او ان كان يوجد عظمتين او واحدة وان وجدنا اي مشاكل بهما فعلينا ان نبتعد عن فرد الحمام هذا تمام حتي لا نكون عرضة لخسارة مالنا.

كيفية  وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه

7- اجنحة الحمام وفحصهم 

يعاني البعض من الحمام من وباء يلامس اجنحتة ;اي بذلك لن يستطيع الطائر الطيران ولم يقوي جناحية علي القيام بدورهم والطيران او نجد اي عيب او كسر بالأجنحة ونستطيع ان نتعرف علي تلك النقطة وذلك بقيامنا بإمساك فرد الحمام من مكان الخصر ومن ثم نجعله يحرك جناحية ويرفرف ونحن ايضا ما ان امسكنا بذلك الطريقة اذا كانا فرد الحمام معافي سليم من اي امراض فسنجده بدء بالطيران وكان محاولا ان يفلت منك ;واما ان كان فرد الحمام به شيء من المعاناة فسنجده لا يقوي علي ان يقاومنا ادني مقاومة ولا يقوي حتي علي ان يفتح جناحية او يحاول ان يطير

كيفية  وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه

 هام جدا اثناء شرائنا للحمام 

- يجب علينا الا نقوم بشراء اي من الحمام عن طريق التاجر أو علي الأقل الحزر الشديد وهذا لأسباب عدة سنذكر البعض منه
التاجر يبيع فقط لغرض التجار ليس الا ولا يكن عنده اي دراية بحالية الحمام اصلا ولا ظروفه الصحية ;ضيف الي ذلك مغالاة اسعاره وبعض الاسباب الاخري التي لم تذكر بعد.

كيفية  وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه


- كما لايجب ايضا ان نشتري الحمام من سلاكة يتواجد بها طيور مريضة نفس الحذر ايضا من الاقفاص كما نحاول ان نركز في لون الفضلات التي تخص الطيور الأخرى المتواجدة بالققص إلي قوامها وما درجة تماسكها ونحذر كل الحذر ان نشتري الحمام من سلاكة او قفص يوجد به فرد حمام واحد مريض بوباء الالتواء الذي يصيب الرقبة او مانعرفة بمرض ''النيوكاسل'' فان قمنا بشرائه وابتدة تظهر اعراض هذا المرض علي فرد الحمام الذي قمنا بشرائه فمن المحتمل ان يصاب القطيع كله بذلك المرض الفتاك.

قد يهمك :. معرفة اسباب موت الحمام الكبير والزغاليل بالتفصيل

- كثيرا من بائعين الحمام بالاسواق من اولائك الذينا لامكان لوجود الضمير لديهم يتفننون في طريقة يستخدمونها في امساك فرد الحمام مما يجعلنا بدون دراية ولانراه واقف علي اي ارض وكل ذلك حتي يتخلص التاجر من بيع الحمام الذي به مشاكل في قدمة لذلك لانشتري فرد حمام لانجده واقفا علي ارض القفص والا نراه ممسوكا بالأيدي فقط وان كان يوجد لدينا قفص علينا ان ناخذ فرد الحمام هذا ونضعه في ذلك القفص وننظر الي قدميه جيدا ان كانت وقفته هذه طبيعية علي ارض القفص ;هل الوقفة متكافئه دون اي عرج في اين من القدمين او ان كان يرفع قدم واحدة ويتكئ علي الثانية.

 وبذلك نكون قد انتاهينا من موضوع كيفية  وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه بتقديم المعلومات الكافية التي تجعلك ذو خبرة لا بئس بها لشراء الحمام السليم المعافي من الامراض

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -