مواصفات الحمام الهزاز القياسية وعيوبه

مواصفات الحمام الهزاز القياسية ''الطاووس-الرقاص'' يعتبر من الطيور المعجبة بنفسها حيث يتباهى بنفسه برفع ذيله الي الأعلى والهز برأسه الي الخف ويقوم بفرد ذيله مثل المروحة حيث الريش الذي في ذيله عريض للغاية واعرض من أي انوع اخر من الحمام. كما تكون اجنحة متدلية الي حد يجعلها مختفية تحت ذيله وصدره المنتفخ. كما يعرف الحمام الهزاز والاصيل من نوعه بحجمه الصغير ووقفته التي يكون فيها واقفا على أطراف أصابعه ومرجعا لرأسه للوراء مستندا للذيل وراخياً لأجنحته تحت الذيل وبارزا الصدر ونفخه الي الامام.

مواصفات الحمام الهزاز القياسية وعيوبه
مواصفات الحمام الهزاز القياسية وعيوبه

حمام هزاز (موطن الحمام الهزاز وتاريخه)

موطن الحمام الهزاز الأصلي هو الهند. حيث كان يربيه الهنود في بلادهم على النطاق الواسع جدا وبالأخص بمدينة كلكتا والمناطق التي حولها. كما عرف بوجوده هناك من عدد من القرون. وعلى الرغم من هذا فان المعلومات التي توثق تاريخه الي الان ليست متوفرة.

وكما قد تم وصفه من رجل بالهند. اسمه أبو الفضل بعام 1890م. بان الحمام الهزاز حمام عرض وزينة. يمتاز بجمال فريد من نوعه. وقد أطلق عليه في قديم الزمان الرقاص صاحب الذيل الطويل يمتاز ايضا ذلك الحمام بالكثير من محبيه ومعجبيه من الناس بشكل عام الغواة والغير غواه والمربيين والغير مربيين له فهو كما قلنا يعشقه الجميع أكثر من أنواع الحمام الأخرى.

شاهد أيضا :. مواصفات حمام الرنت العملاق القياسية

وكل هذا لجماله الفريد الرائع وحركاته التي يقوم بفعلها وشكله بصورة عامة ومن صفات جزبه لمحبيه ايضا وقفته التي يقفها والتقلبات التي يفعلها اثناء الحركة ذيله الذي يدهش محبيه به بجعله مثل المروحة. فهو حقا خلاب في جماله ''وعريق في تاريخه ولكل ذلك نراه يجد الترحيب والاهتمام في أي معرض يقيم للحمام.

مواصفات الحمام الهزاز القياسية وعيوبه

الحمام الهزاز (الشكل التفصيلي للحمام الهزاز ومواصفاته)


الحمام الهزاز حجمه صغير والوانه متعددة. ومن أجمل اصنافه الأسود والأبيض. وأرجله عارية تمام من أي ريش ولونهم احمر. كما يمكننا ان نميز فرد الحمام الهزاز من بين كافة الأنواع العديدة من الحمام الزينة من خلال ذيله الذي يكون عريض ومنبسط كشكل المروحة.

طالع أيضا :. مواصفات جميع انواع الحمام النفاخ بالصور

والرقبة التي تكون مقوسة الي الوراء وقد تكاد ان تلامس ظهره وكثرة الاهتزاز لرأسه والصدر المنتفخ ببروز الي الامام ومن اهتزاز رأسه اتي منها اسمه. ويتراوح عدد الريش الذي في ذيله من 22 ريشه الي 44. وكلما زاد عدد الريش لأكثر من 36 كبة فوق بعضهم البعض علينا ان ندرك انه نوعه ممتاز وجيد او من انقي الحمام الهزاز

مواصفات الحمام الهزاز القياسية وعيوبه


عين الحمام الهزاز يكون لونها ملحي اما عضمة الحمام الهزاز فيكون لونها ابيض

المعرفة للمكان الذي قد تربي به الحمام الهزاز فلن يألف غيره وان كان فليكون بصعوبة شديدة.

لا يطير الحمام الهزاز منفردا ولكنه يطير في مجموعة ''اسراب''.

اقرا ايضا :. المواصفات القياسية للحمام الشيرازي (الحمام اللاهور)

ومن مميزات الحمام الهزاز ايضا انه لديه القدرة علي الاغواء لباقي  الفصائل الأخرى من الحمام لان تطير معه الي ان تصل معه ''للعشة'' أي مكان اقامته وعيشه.

كما ان الحمام الهزاز من نوع الحمام الذي يعتني للغاية ببيضه. ويحتضنه بشكل جيد وقدر كبيرة من لاهتمام أضاف الي التربية للصغار والافراخ كما انه يغذي الفراخ تغذية ممتازة.

مواصفات الحمام الهزاز القياسية وعيوبه

عيوب الحمام الهزاز

فهنالك عيوب عدة بالحمام الهزاز ولعل أبرز هذه العيوب تحدث اثناء عملية التزاوج ما بين الأنثى والذكر وتكمن المشكلة بالتحديد في حالة التلقيح من الذكر للأنثى حيث ذيلها يكون العائق بسبب شكله المروحي. فتضطر الأنثى بسبب ذلك ان تبيض البيض بدون التلقيح. ولذلك ننوه دائما في موضوعاتنا بمنتدي ''الغية'' بقصه وليس بنزعه ونذكر ان محور حديثنا يدور حول ريش الذكر والأنثى الأخير في الذيل وذلك حتي تتم عملية التلقيح بالشكل الطبيعي المرغوب فيه كما يجد الحمام الهزاز الصعوبة اثناء الطيران.

أنواع الحمام الهزاز

  • الحمام الهزاز المصري.
  • الحمام الهزاز الروسي.
  • الحمام الهزاز الهندي.
  • الحمام الهزاز الموكي.
  • الحمام الهزاز الأمريكي.
  • الحمام الهزاز الأصفر.

الحمام الهزاز الأصلي

  • الحمام الهزاز الأصلي يكون معجب بنفسه ويلقي نفسه أو رأسه للخلف وذيله للأعلى مثل المروحة المفرودة.
  • لا سيما تجد الحمام الهزاز الأصلي يهز رأسه دائما وهذا سبب تسميته بالهزاز.
  • الحمام الهزاز الأصلي صغير الحجم ومنشأه الهند.
  • كذلك يستطيع الحمام الهزاز الأصلي من الوقوف على أطراف الأصابع ويلقي برأسه للخلف بحيث تستند إلى ذيله المرتفع مع فرد الصدر ورخي الجناحين اسفل الذيل.
  • الحمام الهزاز الأسود هو الاغلى في الثمن.
  • الحمام الهزاز الأمريكي كبير الحجم يعتبر ليس اصلي وبه ريش في ارجله.
  • الحمام الهزاز الأصلي يعتني ببيضه وبصغاره جيدا ولا يحتاج إلى حضان.

هل الحمام الهزاز يطير

كثير من هواة تربية الحمام الهزاز يتساءل هل يستطيع الحمام الهزاز الطيران والاجابة هي بالفعل يستطيع الحمام الهزاز الطيران لكن ليس كثيرا ولا لمسافات طويلة فقط يتنقل من مكان لآخر وربما لوقت قصير فهو حمام يعتبر ثقيل في الطيران.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -