مواصفات الحمام الهزاز القياسية وعيوبه

محتويات الموضوع :


    الحمام الهزاز ''الطاووس-الرقاص'' يعتبر من الطيور المعجبة بنفسها حيث يتباهى بنفسه برفع ذيله الي الأعلى والهز برأسه الي الخف ويقوم بفرد ذيله مثل المروحة حيث الريش الذي في ذيله عريض للغاية واعرض من اي انوع اخر من الحمام. كما تكون اجنحة متدلية الي حد يجعلها مختفية تحت ذيله وصدره المنتفخ. كما يعرف الحمام الهزاز والاصيل من نوعه بحجمه الصغير ووقفته التي يكون فيها واقفا على أطراف اصابعه ومرجعا لرأسه للوراء مستندا للذيل وراخيا لأجنحته تحت الذيل وبارزا الصدر ونفخه الي الامام.

    مواصفات الحمام الهزاز القياسية وعيوبه

    موطن الحمام الهزاز وتاريخه

    موطن الحمام الهزاز الاصلي هو الهند. حيث كان يربيه الهنود في بلادهم على النطاق الواسع جدا وبالأخص بمدينة كلكتا والمناطق التي حولها. كما عرف بوجوده هناك من عدد من القرون. وعلى الرغم من هذا فان المعلومات التي توثق تاريخه الي الان ليست متوفرة.

    وكما قد تم وصفه من رجل بالهند. اسمه ابو الفضل بعام 1890م. بان الحمام الهزاز حمام عرض وزينة. يمتاز بجمال فريد من نوعه. وقد أطلق عليه في قديم الزمان الرقاص صاحب الذيل الطويل يمتاز ايضا ذلك الحمام بالكثير من محبيه ومعجبيه من الناس بشكل عام الغواة والغير غواه والمربيين والغير مربيين له فهو كما قلنا يعشقه الجميع أكثر من انواع الحمام الأخرى.

    شاهد أيضا :. مواصفات حمام الرنت العملاق القياسية

    وكل هذا لجماله الفريد الرائع وحركاته التي يقوم بفعلها وشكله بصورة عامة ومن صفات جزبه لمحبيه ايضا وقفته التي يقفها والتقلبات التي يفعلها اثناء الحركة ذيله الذي يدهش محبيه به بجعله مثل المروحة. فهو حقا خلاب في جماله ''وعريق في تاريخه ولكل ذلك نراه يجد الترحيب والاهتمام في اي معرض يقيم للحمام.

    مواصفات الحمام الهزاز القياسية وعيوبه

    الشكل التفصيلي للحمام الهزاز ومواصفاته


    الحمام الهزاز حجمه صغير والوانه متعددة. ومن أجمل اصنافه الاسود والابيض. وأرجله عارية تمام من اي ريش ولونهم احمر. كما يمكننا ان نميز فرد الحمام الهزاز من بين كافة الانواع العديدة من الحمام الزينة من خلال ذيله الذي يكون عريض ومنبسط كشكل المروحة.

    طالع أيضا :. مواصفات جميع انواع الحمام النفاخ بالصور

    والرقبة التي تكون مقوسة الي الوراء وقد تكاد ان تلامس ظهره وكثرة الاهتزاز لرأسه والصدر المنتفخ ببروز الي الامام ومن اهتزاز رأسه اتي منها اسمه. ويتراوح عدد الريش الذي في ذيله من 22 ريشه الي 44. وكلما زاد عدد الريش لأكثر من 36 كبة فوق بعضهم البعض علينا ان ندرك انه نوعه ممتاز وجيد او من انقي الحمام الهزاز

    مواصفات الحمام الهزاز القياسية وعيوبه


    عين الحمام الهزاز يكون لونها ملحي اما عضمة الحمام الهزاز فيكون لونها ابيض

    المعرفة للمكان الذي قد تربي به الحمام الهزاز فلن يألف غيره وان كان فليكون بصعوبة شديدة.

    لا يطير الحمام الهزاز منفردا ولكنه يطير في مجموعة ''اسراب''.

    اقرا ايضا :. المواصفات القياسية للحمام الشيرازي (الحمام اللاهور)

    ومن مميزات الحمام الهزاز ايضا انه لديه القدرة علي الاغواء لباقي  الفصائل الأخرى من الحمام لان تطير معه الي ان تصل معه ''للعشة'' اي مكان اقامته وعيشه.

    كما ان الحمام الهزاز من نوع الحمام الذي يعتني للغاية ببيضه. ويحتضنه بشكل جيد وقدر كبيرة من لاهتمام اضاف الي التربية للصغار والافراخ كما انه يغذي الفراخ تغذية ممتازة.

    مواصفات الحمام الهزاز القياسية وعيوبه

    عيوب الحمام الهزاز


    فهنالك عيوب عدة بالحمام الهزاز ولعل أبرز هذه العيوب تحدث اثناء عملية التزاوج ما بين الأنثى والذكر وتكمن المشكلة بالتحديد في حالة التلقيح من الذكر للأنثى حيث ذيلها يكون العائق بسبب شكله المروحي. فتضطر الأنثى بسبب ذلك ان تبيض البيض بدون التلقيح. ولذلك ننوه دائما في موضوعاتنا بمنتدي ''الغية'' بقصه وليس بنزعه ونذكر ان محور حديثنا يدور حول ريش الذكر والأنثى الاخير في الذيل وذلك حتي تتم عملية التلقيح بالشكل الطبيعي المرغوب فيه كما يجد الحمام الهزاز الصعوبة اثناء الطيران.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه