افضل طرق التغذية السليمة لصحة الحمام

 التغذية السليمة هي اساس صحة الحمام لان هناك مقولة تقول ما تأكله هو نظامك المناعي اي ان ما يأكله الحمام سيشكل جهازه المناعي فالتغذية السليمة للحمام تعطي جهاز مناعي قوي يستطيع مواجهة الامراض اما التغذية السيئة للحمام تعطي جهاز مناعي ضعيف ثم يبحث مربي الحمام عن اسباب ضعف مناعة الحمام وكثرة اصابته بالامراض نقول له انظر علي نظام التغذية للحمام وانت تعرف السبب واليوم من خلال منصة الغية المتخصصة في الحمام سنوضح افضل طرق التغذية السليمة لصحة الحمام.





افضل طرق التغذية السليمة لصحة الحمام


الفرق بين الحبوب والعلف في تغذية الحمام


في البداية لابد ان تعلم ان الحمام يأكل الحبوب بوجه عام كما أنه يأكل العلف المخصص للحمام وهناك مربيين يطعمون علف الفراخ للحمام وهذا له اضرار كثيرة لذلك سوف نعتمد في غذاء الحمام الصحي علي الحبوب فقط حيث ان الجهاز الهضمي للحمام مهيأ لفرم الحبوب والعلف الناعم يحدث الكثير من المشكلات في الهضم والاصابة بالامراض لتعفن العلف داخل حوصلة الحمام لذلك كما قلنا نعتمد علي الحبوب ومن الممكن اضافة العلف بنسب قليلة كمكون من مكونات كلفة الحمام.


طريقة تقديم الغذاء السليمة للحمام

▇ تغذية الحمام الكبير

▄ يتم تقديم الغذاء للحمام الكبير مرتين في اليوم مرة في الصباح الساعة السادسة ومرة مساءا الساعة السادسة ثم يرفع الغذاء من امام الحمام بعد الاكل مباشرة وتسمي عملية التقشيط وهي رفع باقي الغذاء من امام الحمام حتي لا يتلوث وقد يترك الغذاء امام الحمام مدة نصف ساعة او حتي ينتهي من الأكل.

▄ يفضل استخدام المعالف التي تحافظ علي نظافة الغذاء وهي التي تسمح فقط للحمام من ادخال رأسه ووالتقاط الحبوب دو فقد او تلوث الغذاء بزبل الحمام.

 ▄ التغذية السليمة للحمام تعتمد علي الحبوب الجيدة والتي لم تتعرض للكسر او للرطوية او للمبيدات الحشرية.

▄ التغذية السليمة للحمام تعتمد علي البقوليات مصدر للبروتين و الحبوب مصدر للطاقة وخلطة التحديق مصدر للاملاح المعدنية لذلك خلطة التحديق هي شئ مهم جدا ومكمل غذائي لصحة الحمام.

▄ يفضل الإكثار والتنوع في الحبوب المقدمة للحمام لسد كل احتياجات الحمام من المواد الغذائية والفيتامينات وهي تكون ذرة صفراء وذرة عويجة وقمح وفول وعدس وارز وحمص وبسلة.

▄ افضل خلطة غذاء للحمام بالنسب تكون 7 ك ذرة صفرة - 4 ك ذرة عويجه - 1 ك قمح - 1 ك ارز - 2 ك فول - 1 ك عدس - 1 ك قرطم - 1 بسله - 1 ك لوبيا - 1 ك حمص والحصيلة تكون 20 ك كلفة.



▇  تغذية زغاليل الحمام


▄ اول سبع ايام بعد فقس زغاليل الحمام يتم تغذيتها بلبن الحمام عن طريق الاهل ثم بعد اليوم السابع من فقس زغاليل الحمام يبدأ الحمام في اطعام الفراخ الحبوب الصغيرة مثل الذرة العويجة والعدس والقمح والارز والفول الصغير.

▄ بعد 4 اسابيع من الفقس يتم اخذ الزغاليل ووضعها في سلاكات منفصلة وتقديم غذاء ناعم لها خليط من الحبوب الصغيرة حتي تعرف تأكلها إلي ان تكبر وتتعود علي كل احجام الحبوب.


والآن لزيادة الفائدة نترككم مع مقطع من قناة الغية يوضح كيفية عمل خلطة غذاء الحمام السليمة لصحة الحمام









































تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -