كيفية الربح من تربية الدجاج وتجنب الخسائر

الكثير يربي الدجاج لكي يجد مكسب مادي او على الأقل سد احتياجات المنزل من اللحوم البيضاء لكن التربية العشوائية للدجاج تأتي بخسائر كبيرة وبالطبع لا يريد احد الخسائر لذلك اليوم بمشيئة الله من خلال منصة الغية سوف نوضح اهم العناصر التي تجلب الربح والنجاح في تربية الدجاج وتجنب الخسائر والفشل.


عناصر الربح من تربية الدجاج

  • في البداية يجب توفير مسكن جيد لتربية الدجاج وتكون المساحة مناسبة لعدد الدجاج وعدم التكدس حيث ان كثرة الدجاج في مكان صغير يجلب الامراض وبالطبع الخسائر الفادحة.
  • يجب على مربي الدجاج الناجح ان يهتم بالوقاية قبل ان يهتم بالعلاج فترك الدجاج بلا رعاية حتى يمرض ثم يبحث على العلاج شيء غير مقبول لذلك يجب على مربي الدجاج العمل على الوقاية وهي بسيطة تعتمد على نظافة المكان ونظافة الغذاء والتهوية الجيدة وبعض الفيتامينات والتحصينات.
  • يجب توفير التهوية الجيدة في مكان تربية الدجاج الى جانب النظافة المستمرة حتى لا تتكون الميكروبات والجراثيم داخل عشش الدجاج والتي تجلب الامراض التنفسية والامراض المعوية الفتاكة.
شاهد أيضا :. خلطة الثوم والليمون للحمام وقاية وعلاج من أمراض الشتاء
أهمية التمر للحمام وفوائده الكثيرة وطريقة تقديمه
  • يجب تقديم علف جيد ومضمون للدجاج حتى لا تتعرض لخسائر وموت الدجاج من اعلاف مجهولة قد تكون منتهية الصلاحية او تم تعريضها لمواد كيماوية لقتل الحشرات والتي تؤثر على الدجاج بشكل كبير وتجلب الامراض.
  • يجب ان تظل مياه الشرب المقدمة للدجاج نظيفة طوال الوقت وذلك باستخدام سقايات اوتوماتيك.
  • يجب التأكد من نظافة العلف والتخزين الجيد له وعدم تعرضه للفئران والحشرات الأخرى التي تترك فضلاتها فيه وتجلب الامراض مثل مرض السالمونيلا كما ان تعرض العلف للرطوبة يجعل العفن ينتشر فيه ويكون مميت للدجاج.
  • اختيارك لنوعية جيدة من الكتكوت او الدجاج هو بداية النجاح الحقيقية والربح من تربية الدجاج حيث ان هناك نوعيات كثيرة تكون غير جيدة ومصابة بالأمراض لذلك يجب الاختيار الجيد لنوعية الدجاج عند الشراء.
هذه عناصر قليلة لكنها هامة جدا وهي بداية النجاح والربح من تربية الدجاج
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -