كيفية انتشار الأمراض بين الحمام وطرق الوقاية

محتويات الموضوع :


    انتشار الأمراض بين الحمام هو اخطر شيء واصعب شيء على مربي الحمام حيث ان انتشار الأمراض بين الحمام يعني موت الحمام وهنا تكون خسائر فادحة فبعض الناس قد يموت منهم حمام غالي الثمن وتكون خسائر فادحة لذلك اليوم بإذن الله من خلال منصة الغية سوف نوضح كيفية انتشار الأمراض بين الحمام وطرق الوقاية حيث ان هناك العديد من الامراض وتنتشر بطرق مختلفة فإليكم التفاصيل.


    البراز ناقل المراض الأول

    دائما اول عنصر في نقل وانتشار الامراض هو براز الحمام او زرق او زبل الحمام وهو نفس الشيء حيث ان تخرج الامراض او حويصلاتها المسببة للمرض مع زرق الحمام الذي يلوث مياه الشرب ويلوث الغذاء ويأكل منه الحمام السليم فتنتشر الأمراض والعدوى بين الحمام بسرعة وهنا تنتشر امراض مثل الاسهال والديدان والكوكسيديا والسالمونيلا وغيرها.

    الهواء ناقل المرض الثاني

    كما تعلمون تحتاج الأمراض الى وسط لتنتشر والهواء هو وسط مناسب لانتشار بعض امراض الحمام مثل امراض البرد والشتاء حيث يخرج ميكروب المرض مع عطس الحمام او حتى تنفسه العادي وينتشر في الهواء ليصل الى الحمام السليم فيصيبه المرض.

    قلة النظافة تنقل المرض

    قلة نظافة مسكن الحمام تنقل الأمراض بين الحمام بسرعة كبيرة حيث ان تجمع زبل الحمام يصيب الحمام بالمرض كما انه يجعل الهواء ملوث وانتشار ريش الحمام في المكان يصيبه بالأمراض التنفسية وامراض العيون.

    بيض الحمام ينقل المرض

    تنتقل الامراض من الأمهات المريضة الى الجنين داخل البيضة ثم يفقس مصاب بالمرض او حامل للمرض وقد يموت سريعا او يظل حامل للمرض وقت حتى تظهر عليه الاعراض.

    الطيور البرية تنقل المرض

    الطيور البرية مثل الحمام البري او اليمام او العصافير التي تسمى الزرازير تكون في العادة حاملة للمرض او على الأقل بها حشرات مثل ذباب الحمام والذي ينتقل منها الى الحمام حين تهبط عندك لتشرب او تأكل وقد يفرح الكثير حين يمسك بيمامة او حمامة برية وتكون هي سبب انتشار المرض بين الحمام وقد يفقد كل حمامه بسبب طائر بري صغير.

    الإنسان ينقل المرض للحمام

    أي شخص يتعامل مع الحمام قد ينقل المرض للحمام ليس انه مريض وينقله مباشر بل بمسكه حمامة مريضه او مكلف يحمل المرض ثم يمسك بحمامه سليمه فهو ينقل لها المرض مباشرة او حتى حين يمسك بمكلف الغذاء او مسقى الماء أيضا ربما ينقل المرض اليها.

    الحمام الجديد ينقل المرض

    حين تشتري حمام جديد لا تدري ان كان مصاب بالمرض او لا فهو قد لا تظهر عليه اعراض في اول يوم ثم بعد ذلك يبدأ المرض بالظهور بل والانتشار بين باقي الحمام وقد يكون به حشرات تحمل دماء ملوثة بالمرض وتنتقل الى حمامك وتنقل له عدوى المرض.

    طرق الوقاية من انتشار الامراض

    • بعض الطفيليات والميكروبات تستطيع البقاء حية فترات طويلة قد تصل الى سنة إن وجدت البيئة المناسبة وهي تكون بيئة رطبة مليئة بالفضلات لذلك يجب التنظيف والتطهير دائما لمسكن ومعدات الحمام مثل المساقي والمعالف بالمطهرات اللازمة ولكن مع الحرص على عدم استعمال مطهرات كيميائية قد تصيب الحمام بالمرض.
    • يجب الحرص على عدم زيادة اعداد الحمام في مكان ضيق حتى لا ينتشر المرض بين الحمام بسهولة فضيق المكان وكثرة الحمام تجلب الامراض التنفسية يستطيع المرض الانتشار في الهواء بسهولة بين الحمام.
    • يجب التأكد من خلو الحمام من الامراض قبل دخول موسم الفرخ والتزاوج حتى لا ينتقل المرض من الحمام الكبير للبيض او للزغاليل فيما بعد.
    • يجب الحرص على بعد الطيور البرية عن الحمام وعدم دخول أي طائر بري او اختلاطه بالحمام او شربه او اكله من مكالف الحمام حتى لا ينقل الامراض والحشرات مثل ذباب الحمام وهو يكون محمل بمرض الجدري.
    • يجب الانتباه حين تمسك بحمامة مريضة كي تعطيها الدواء فلابد من غسل يديك قبل ان تمسك بحمامه أخرى سليمه حتى لا تنقل اليها المرض كما انك لا تمسك بعد الحمامة المريضة مساقي او مكالف الحمام حتى لا تنشر المرض بين الحمام.
    • حين تشتري حمام جديد يجب وضعه في غرفة بعيدة عن حمامك لمدة أسبوع على الأقل حتى تتأكد من خلوه من الامراض والحشرات فهناك امراض لا تظهر مباشرة وهناك حشرات مثل الفاش قد لا تظهر في البداية لكنها حين تنتقل الى حمامك ستكون هناك مشكلة بالتأكيد وتجد طرق التخلص من الحشرات هنا في موقع الغية في مقالات كثيرة.
    والآن نتمنى ان نكون وضحنا لكم الموضوع ولزيادة الخبرة العملي في تربية ورعاية الحمام تفضلوا بزيارة قناة الغية على اليوتيوب.








    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه