التغذية السليمة للحمام في فصل الشتاء

تختلف تغذية الحمام على مدار العام حيث ان في فصل الشتاء يحتاج الحمام الى تغذية تمده بالطاقة أي انه بحاجه الى زيادة السعرات الحرارية ليشعر بالدفيء اما في فصل الصيف يحتاج الحمام الى غذاء خفيف حتى لا يحدث له اجهاد حراري وصعوبة في الهضم لذلك سوف نوضح اليوم بإذن الله من خلال منصة الغية التغذية السليمة للحمام في فصل الشتاء.


كلفة الحمام في فصل الشتاء

البقوليات

يجب ان تحتوي كلفة الحمام على نشبة عالية لا تقل عن 40$ من البقوليات مثل الفول والعدس والبسلة والحمص والفاصوليا واللوبيا حيث ان البقوليات غنية بالبروتينات والفيتامينات المختلفة التي تساعد الحمام على الشعور بالدفء كما انها تأخذ وقت ليتم لها الهضم وهذا لا يجعل الحمام جائع باستمرار كما ان البقوليات تحتوي على الدهون والسعرات الحرارية العالية التي تمد جسم الحمام بالطاقة والدفء.

بذور السمسم

بذور السمسم من اهم الحبوب التي تضاف الى كلفة الحمام في فصل الصيف حيث تحتوي على نسب عالية من البروتين حيث تساعد زغاليل الحمام على النمو السريع كما تجعل الحمام الكبير يبيض باستمرار.

القمح

القمح من اشهر أنواع الحبوب التي تضاف الى كلفة الحمام خاصة في فصل الشتاء وبنسبة لا تقل عن 20% حيث يحتوي القمح على العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة جدا للحمام سواء للشعور بالدفء او للنمو السريع للزغاليل او لاستمرار انتاج وبيض الحمام.

الذرة الصفراء

الذرة هي أساس كلفة الحمام لكن لابد عدم الاسراف حيث ان بعض المربيين يجعل الحمام يأكل الذرة فقط وهذا خطأ كبير حيث ان الحمام يحتاج الى خلطة أي الكلفة وتكون الذرة الصفراء بنسبة 20% من كلفة الحمام في الشتاء فهي تمد الحمام بالدهون والطاقة.

الذرة العويجة

ويطلق عليها أيضا الذرة الصيفي او الذرة الرفيعة وهي هامة جدا للحمام وتكون بنسبة 20% من كلفة الحمام في الشتاء وتزيد النسبة في الصيف حيث ان الذرة الصيفي بالرغم من انها تحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ إلا انها سهلة الهضم لذلك تتم زيادتها في كلفة الصيف لكن لا غنى عنها في كلفة الشتاء أيضا.

الشوفان

الشوفان من اهم العناصر الغذائية والذي لا يضاف كثيرا الى كلفة الحمام لكنه أهمية الشوفان كبيرة لذلك يجب اضافته الى كلفة الحمام في الشتاء حتى لو بنسب قليلة.
لزيادة الخبرة العملي في تربية ورعاية وتغذية الحمام تفضلوا بزيارة قناة الغية على اليوتيوب.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -