دراسة جدوى مزرعة دواجن 500 كتكوت 2022

دراسة جدوى مزرعة دواجن 500 كتكوت ٢٠٢٢ سنتعرف على كيفية إعدادها حيث يعتبر من أقدم المشاريع إلا أنه من ضمن المشاريع المربحة إذا تم دراسته بشكل صحيح، وفي خلال السنوات الماضية كان هذا المشروع ناجح بكفاءة عالية ولم يرتبط تأسيسه بدفع تكلفة كبيرة.

دراسة جدوى مزرعة دواجن 500 كتكوت 2022
دراسة جدوى مزرعة دواجن 500 كتكوت 2022

دراسة جدوى مزرعة دواجن 500 كتكوت ٢٠٢٢ بالتفصيل

أصبح بإمكان أي شخص أن يقوم بذلك المشروع ويتوقف ذلك على حجم رأس المال المتاح لتبدأ ذلك المشروع وعن طريق الأرباح الممكن الحصول عليها من ذلك المشروع أن نقوم بتوسيع المشروع من خلال معرفة الأمور التالية:

  • من المهم أن نعرف أنه على مدى السنوات السابقة أثبتت زيادة عدد ساعات العمل في ذلك المشروع تؤدي مباشرة لزيادة نسبة الأرباح لأنه تعمل على توسعة المشروع بشكل كبير. 
  • من الممكن أن نجعل ذلك المشروع مشهور وجعله مربح بشكلٍ كبير ومريح لصاحبه من خلال إعداد دراسة جدوى بشكل واقعي مع أخذ كافة المخاطر في الاعتبار. 
  •  توجد أنواع متعدد ومشهورة من الدواجن سواء النوع الهجين أو الدواجن البلدي بالإضافة لباقي الأنواع الأخرى والتي يجب على صاحب المشروع أن يعرف مميزات وعيوب كل نوع حتى يتم تحديد النوع المناسب لبداية المشروع. 

مميزات مشروع مزرعة الدواجن 

تعتبر الدواجن من أن أنواع الطيور المتميزة التي يزداد حجمها بسرعة نظراً لأن معدل نموها سريع عن طريق دورات النمو السريع التي تحدث خلال عام واحد بالإضافة إلى المميزات التالية:

  • يعتبر مشروع تربية الدواجن من المشاريع التي لها صفات معينة وبالأخص الأماكن التي يكون بها مزارع خاصة بتربية الدواجن لأن ذلك يزيد من فرص تحقيق الأرباح في المشروع. 
  • يفضل إعداد دراسة جدوى مزرعة دواجن 500 كتكوت ٢٠٢٢ مع الأخذ في الاعتبار طريقة تكيف الدواجن مع اختلاف درجات الحرارة حتى لا تحدث خسائر بسبب تأثير ذلك العامل. 
  • يعد إطعام الدواجن من الأمور غير المكلفة بشكل كبير لذلك هي لا تأخذ نسبة كبيرة من أرباح مشروع تربية الدواجن لذلك يساعد هذا العامل في توفير الأموال الممكن صرفها حتى يتم توسيع تلك التجارة. 
  • يمكن استخدام الأرباح الناتجة من ذلك المشروع في إقامة مشاريع أخرى خاصة بتربية أي نوع آخر من الطيور. 

كيف يمكن إعداد دراسات جدوى خاصة بتربية الدواجن؟ 

يعتبر عمل دراسة جدوى مزرعة دواجن 500 كتكوت ٢٠٢٢ من الأمور البسيطة التي يمكن تنفيذها بسهولة والتي تكون مماثلة لدراسات الجدوى الأخرى الخاصة بتربية الدواجن كالآتي:

  • يمكن لصاحب مشروع تربية الدواجن أن يقوم بتحديد المبلغ الذي سيحتاجه قبل البدء بإعداد دراسة جدوى مزرعة دواجن 500 كتكوت ٢٠٢٢ لكي يقوم بشراء احتياجات الدواجن سواء من الأعلاف أو الأواني الخاصة بتحضير الطعام. 
  • يجب على صاحب المشروع أن يقوم بتحديد احتياجاته التي يرغب في الحصول عليها من الأيدي العاملة ويتوقف ذلك على مدى حجم ذلك المشروع الذي يتم إعداد دراسة الجدوى له وفي هذه الحالة هو مشروع خاص بتربية الدواجن فتكون الأيدي العاملة عبارة عن عمال للتنظيف وطبيب بيطري أيضاً.
  • يعد مشروع تربية الكتاكيت والدواجن من أفضل الأشياء التي تحقق أرباح ضخمة في تلك الأيام نظراً لأن أسعار اللحوم والدواجن عالية بالإضافة أن الدواجن تقوم بإخراج البيض وأيضاً الكتاكيت لذلك هي مربحة من جميع الجوانب. 
  • يفضل اختيار المكان الملائم لتربية الدواجن وفي الأغلب يكون عبارة عن مزرعة صغيرة أو كبيرة يتوقف ذلك على عدد الدواجن التي سيتم تربية الدواجن فيها. 
  • لابد أن يكون مكان تربية الدواجن مكان جيد التهوية وأن يكون هناك مصدر خاص بالمياه حتى لا توجد صعوبة في نقل المياه أو تغييرها بالإضافة لضرورة توفير هوايات وأن يكون المكان يمكن وصول الضوء إليه بسهولة.
شاهد أيضا :. هل مشروع الدجاج البياض مربح وكيفية النجاح فيه

أعشاب طبيعية تساعد في زيادة وزن الفراخ البيضاء بسرعة

طرق تربية الدجاج البلدي البياض بالتفصيل

شروط مشروع تربية الدواجن 

لابد أن نقوم بعمل بعض التجهيزات الخاصة بمزرعة الدواجن والتي يجب الاطلاع عليها قبل بدء ذلك المشروع ومنها الآتي:

  • يجب أن تكون مساحة الأرض الزراعية كبيرة لاستيعاب الدجاج وذلك حتى يتحرك بحرية ولا يختنق داخل المساحات الضيقة أو التي لا يتوافر بها اكسجين بكميات مناسبة. 
  • يفضل توفير مكان خاص بالبيض ومكان الكتاكيت بالإضافة لوجود مخزن خاص بتخزين أي حبوب أو أعلاف. 
  • بعد الانتهاء من اختيار المكان الملائم بمزرعة الدواجن نبدأ في شراء العدد المخصص للدواجن مع مراعاة النظر إلى حالة هذه الدواجن لتجنب أن تكون مصابة بأي مرض حتى لا يتضرر باقي الدواجن. 
  • بعد الانتهاء من شراء تلك الدواجن نقوم بشراء الطعام والماء وذلك لأنها تأخذ فترة حتى تكون جاهزة للذبح وهي ٣٠ يوم وقد تصل إلى ٤٠ يوم وأثناء تلك المدة يمكن أن نحصل على كتاكيت وبيض. 

تكاليف مشروع تربية الدواجن 73 يوم 

سوف نقوم بشراء الكتاكيت بما يوازي تكلفة جنيه ونصف للكتكوت، ونحن نريد ما يقرب من ألف كتكوت وهكذا سوف تكون التكلفة ما يوازي ألف وسبعمائة جنيه مصري ثم نقوم باتباع الآتي:

  • سنحتاج إلى الأعلاف لكي يتم تغذيتهم، فمن الممكن أن نحتاج إلي ما يقرب من خمس أطنان من العلف، هكذا سوف يكون تكلفته تصل إلى ستة آلاف جنيه مصري. 
  • نحضر مستلزماتهم الطبية الخاصة بهم بما يوازى حوالي ألف جنيه مصري.
  • لا ننسى كذلك مصاريف الشحن والصيانة وكذلك فاتورة المياه والكهرباء بما يقرب من ستمائة جنيه مصري.
  • تلك الأسعار تعد هي متوسط السعر الحالي الموجود في السوق في هذا الوقت، لكن ربما يحدث تزايد في أي وقت أو أن تقل أو علي حسب مكان كل شخص تختلف قيمة سعره، وهذا لاختلاف ظروف المعيشة من مكان لآخر.
  • قبل أن نبدأ في تنفيذ ذلك المشروع أو تبدأ في خطوات جدية تجاهه يجب أن تراعي الكثير من الأمور المهمة  وهي أن تقوم بدراسة العمل التابع لذلك المشروع وأن تعرف الأسباب التي تعمل على نجاح أو فشل المشروع، فلو كانت الفكرة مناسبة للسوق في مكانك فلتبدأ في خطوات تنفيذه.
  • أما إذا كان غير هذا فمن الأفضل لك أن تغير ذلك المكان، هذا الأمر ليس له أي ارتباط بالعرض والطلب، لكن قبل فعل أي شيء يجب أن تغير ذلك المكان، فالسوق مرتبط بسياسة العرض والطلب. 
  • فالعديد من السلع تكن مطلوبة بشكل كبير في ذلك وكذلك الطلب فتوجد سلع توجد بشكل كبير في أماكن والبعض الآخر يكون هذا المكان غير مناسب لها، كل هذا يتعلق بالطلب وكما نبهنا لا بد من اختيار المكان والموقع المناسب وسوف نتحدث عن دراسة جدوى لتربية الدواجن.

متطلبات مشروع تربية الدواجن 

مما لا شك فيه أن دراسة تربية الدواجن تعد مشروع ضخم جداً ويحتاج إلى دراسات مفصلة ولوازم كبيرة، ولعل تلك الأشياء ما يأتي:

المكان

  • تربية الدواجن قد تتطلب مكان كبير وواسع يصلح لأن يكون مزرعة للدواجن، سوف تقسم إلى عدة عنابر صالحة لتربيتهم بها. 
  • من شروط ذلك المكان أن التهوية به تكون جيدة وبعيد عن المناطق المحيطة بالمواطنين والسكنية بهم.

مستلزمات المزرعة

بعد التأكد من القيام باختيار المكان المناسب نضع باقي مستلزمات مزرعتنا وتكون كالآتي مصل العلف وسواقي المياه ثم تقوم بتوزيعها بشكل منظم. 

تعرفنا في هذا المقال من منصة الغية على كافة الشروط اللازمة لإعداد دراسة جدوى مزرعة دواجن 500 كتكوت ٢٠٢٢ ومتطلبات تلك الدراسة ويجب التأكيد على أن العلف هو واحد من الأغذية المفضلة للحيوانات سواء الكتاكيت أو غيرهم فيجب الحرص على توفيره. 

شاهد المزيد :. فوائد أكل لحوم الفراخ البلدي

خطوات بداية تربية الديك الرومي في المنزل بالتفصيل

خطوات بداية تربية السمان بالتفصيل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -