أعشاب طبيعية تساعد في زيادة وزن الفراخ البيضاء بسرعة

أعشاب طبيعية تساعد في زيادة وزن الفراخ البيضاء بسرعة حيث يبحث الكثير من أصحاب مزارع الدجاج عن أفضل الوسائل والأعشاب الآمنة التي يمكن استخدامها من أجل تسمين وزيادة وزن الدجاج، حيث أن لحم الدجاج من أجمل أنواع اللحوم البيضاء، كما أنه يحتوي على الكثير من البروتينات الغذائية التي نحتاج لها، ولا ننسى أن لحم الفراخ البيضاء يعتبر أقل سعراً من لحم العجل أو اللحم البقري، ولهذا يسعى جميع التجار إلى تسمين الفراخ.

أعشاب طبيعية تساعد في زيادة وزن الفراخ البيضاء
أعشاب طبيعية تساعد في زيادة وزن الفراخ البيضاء بسرعة

اعشاب طبيعية تساعد في زيادة وزن الفراخ البيضاء

عند مناقشة موضوعنا اعشاب طبيعية تساعد في زيادة وزن الفراخ البيضاء بسرعة لابد من تحديد هذه الأعشاب بالتفصيل وهي كما يلي:

  • الكركم: هو من أكثر الأعشاب التي تقوم بفتح شهية الفراخ البيضاء، حيث أن الكركم يجعلها تتناول الطعام بكل شراهة، ويعمل على زيادة وزنها بشكل كبير، فيمكن أن نضيف الكركم إلى علف الفراخ البيضاء كل يوم، ولكن لابد من وضعه بحرص حتى لا يتسبب في انتهاء كل كميات العلف الموجودة داخل مزرعة الفراخ.
  • الحلبة: تعتبر الحلبة عبر كل الأزمنة والعصور من أكثر الأعشاب المستخدمة في زيادة الوزن، حيث أن الحلبة غنية بمادة دهنية يتم توزيعها عبر مجرى الدم فتقوم بفتح الشهية ومن ثم يزيد وزن الفراخ البيضاء، كما يمكن أن توضع بذور الحلبة في الوعاء الخاص بعلف الفراخ البيضاء، أو يمكن غلي نصف كوب من الحلبة مع لتر من الماء ويتم تصفية هذا المشروب ويتم إضافته لماء الشرب الخاص بالفراخ البيضاء، فبعد شهر واحد فقط من استخدام الحلبة للفراخ ستلاحظ زيادة وزن وحجمه الفرخة الواحدة عن الماضي قبل وضع الحلبة فيها.
  • قشر الرمان: يمكن تحضير تركيبة من قشر الرمان المطحون الذي يتم غليه في لتر من الماء ونقوم بتحليته بالعسل الأسود، ويمكن إضافة الحلبة أو القرنفل مع قشر الرمان من أجل تعزيز القيمة الغذائية لهذا المشروب، حيث يقوم قشر الرمان بفتح شهية الفراخ البيضاء، ويقوم بتفتيح مسام الجلد، ويعمل على زيادة الدهون واللحم في وقت قياسي.
  • الخميرة: حيث أن الخميرة هي المنتج الأول في كل دول العالم الذي أثبت فعاليته في التسمين، حيث أن الخميرة تحتوي في تركيبها على مكونات غذائية تقوم باستقبال كميات كبيرة من الطعام وتجعل الفراخ في حالة طبيعية، وذلك لأنها تقوم بتحفيز خلال النمو لدى الفراخ بجميع أنواعها، حيث يتم شراء كيس من الخميرة مع نصف كوب من دبس السكر ولتر ونصف من الماء و4  ملاعق من العسل الأسود،  و يتم تقليب هذا الخليط معا حتى ذوبان جميع المكونات، ثم نقوم بترك هذا الخليط لمدة ليلة كاملة، ثم نقوم بوضعه في طبق عميق في مزرعة الدواجن، حيث أن الخميرة تقوم بتحفيز حمض اللاكتيك الذي يحتوي على بكتيريا نافعة تفيد الفراخ، حيث أنها تقوم بتنظيف المعدة وجدران الأمعاء مما يجعلها تمنع تنشيط الفطريات الضارة في بطن الفراخ، وتقوم بالقضاء على السموم الموجودة في الأدوية المهرمنة.
شاهد أيضا :. أحسن أنواع الحمام للتربية المنزلية والأكل

طرق تربية الدجاج البلدي البياض بالتفصيل

فوائد أكل لحوم الفراخ البلدي

طرق طبيعية لزيادة وزن الفراخ

يوجد الكثير من الطرق الطبيعية لزيادة حجم الدجاج، حيث أن موضوعنا اعشاب طبيعية تساعد في زيادة وزن الفراخ البيضاء بسرعة يشتمل على ذكر تلك الطرق بالتفصيل، وهي كما يلي:

  • الذرة المطحونة: تساعد على إنتاج البيض، وزيادة جودته وقيمته الغذائية العالية، حيث أن الفراخ تحتاج إلى الذرة المطحونة من أجل تحسين هرمونات البيض والمساعدة على إنتاج الدهون وزيادة حجم اللحم.
  • الكركديه: حيث يتم غلي مقدار نصف كوب من الكركديه في لتر من الماء، ويتم تصفيته هذا الخليط بالمصفاة ونتركه ليبرد، ثم نقوم بوضعه في الوعاء الخاص بماء شرب الفراخ البيضاء، حيث أن الكركديه يقوم بقتل الميكروبات الضارة الموجودة في معدة وأمعاء الفراخ البيضاء، كما أنه يعمل على تطهير المعدة والأمعاء بكل عناية، ومن ثم يتم تسمين الفراخ بكل سهولة، ويستخدم كبار المزارعين وأصحاب مشروعات تربية الفراخ هذا المغلي من أجل تحفيز الدورة الدموية للفراخ البيضاء، كما أنه علاج فعال للتخلص من ارتفاع درجة حرارة الفراخ، لأنه يقوم بتحسين سريان الدم إلى أنسجة الفراخ، مما يجعلها نشيطة ومتحركة ولديها رغبة في تناول الطعام لاحتواء الكركديه على نسبة عالية من فيتامين سي واحماض الماغنسيوم.
  • القرنفل: هو أحد الأعشاب المفيدة التي تحتوي على الكثير من المعادن الغذائية مثل الفوسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم وفيتامين سي وفيتامين أ والحديد والصوديوم والمنجنيز، ولذلك فيمكن أن نقوم بطحن كوب من القرنفل ونضعه في الطبق المخصص لعلف الفراخ البيضاء من أجل تحسين نموها وزيادة وزنها.
  • الفلفل: هو من أهم العناصر الغذائية التي يمكن إضافتها لطبق العلف الخاص بالفراخ البيضاء في فصل الربيع والخريف والشتاء، حيث يتم تقليل نسبة الفلفل في فصل الصيف، حيث أن الفلفل يعمل على زيادة عطش الفراخ البيضاء مما يجعلها تشرب كميات كبيرة من الماء، والماء يساعد على هضم الطعام بكل سهولة، مما يجعلها تتخلص من الطعام بعد مدة قصيرة فتقوم بتناول علف جديد، وهكذا.

وسائل فعالة لتسمين الدجاج

من خلال مناقش موضوعنا اعشاب طبيعية تساعد في زيادة وزن الفراخ البيضاء بسرعة فإنه يوجد الكثير من الوسائل الفعالة في تسمين الدجاج وزيادة وزنه بكل سهولة وأمان، ومن أهمها ما يلي:

  • إذا كانت مشكلة الفراخ البيضاء هي نقص وسوء التغذية، فان لابد من إعطائهم مكملات غذائية تحتوي على دهون، وذلك من أجل تعويض جسمهم النقص الذي يحدث لهم.
  • إذا كانت مشكلة الدجاج أو بعض منهم لديه فقدان شهية، فيمكن الذهاب إلى الصيدلية البيطرية من أجل إحضار فاتح شهية لهم وقد يكون علف أو نوع دواء يضاف إلى مياه الشرب الخاصة بهم.
  • شراء أعلاف غذائية للفراخ البيضاء من أماكن موثوقة ومشهورة، حيث أن بعض الشركات تقوم بغش العلف بهدف الربح، مما يجعل نسبة التغذية لدى الفراخ ضعيفة ولا يزيد وزنهم.
  • توجد طريقة تقليدية كان يستخدمها أجدادنا قديما من أجل زيادة وزن الفراخ وهي عبارة عن كيلو من العسل سواء كانت عسل النحل أو عسل قصب السكر، ويتم إضافته إلى ماء شرب الفراخ، حيث أنه يعمل على فتح شهيتهم من أجل تناول كميات أكبر من العلف من أجل التسمين وزيادة الوزن.
  • كما يمكن وضع كيلو من دبس السكر و كيلو من البصل المفروم وكيلو من الثوم المفروم إلى علف الفراخ البيضاء، حيث أن هذه المكونات الثلاثة تعمل على تسمين الفراخ بشكل ملحوظ، كما أنها تعمل على سرعة هضم الطعام، مما يسبب زيادة في وزن الفراخ البيضاء.
  • إذا كانت الفراخ البيضاء صغيرة الحجم فيمكن أن تضع لهم العلف الناعم الذي يسمى الأرز 23 أو حبوب الذرة الصحيحة، حيث أن أصحاب مزارع الدواجن الكبرى يقومون بعمل ذلك من أجل زيادة حجم الدجاج بسرعة.
  • يمكن طحن حبوب الذرة ووضعها في علف الفراخ البيضاء، حيث أن حبوب الذرة تعمل على امتلاء المعدة والشعور بالشبع لوقت معين، كما أنها من الحبوب صعبة الهضم، ولكن إذا تم طحنها ووضعها للفراخ البيضاء فإنها تقوم بتسهيل هضم الطعام، وتعمل على تدفئة جسم الفراخ البيضاء وخاصة في فصل الشتاء، مما يجعلها تتسبب في زيادة وزن الفراخ البيضاء بسرعة.

في ختام هذا المقال من منصة الغية فإننا تحدثنا عن موضوع أعشاب طبيعية تساعد في زيادة وزن الفراخ البيضاء بسرعة حيث أنه موضوع هام ويستفيد من هذا الموضوع الكثير من ربات المنازل الذين يقومون بتربية الطيور أو أصحاب مزارع الدواجن الذي يقومون بإنتاج كميات كبيرة من الدجاج كل فترة زمنية، ويحرصون على معرفة أسهل وأفضل وسائل لزيادة وزن الفراخ البيضاء بكل صحة وامان.

قد يهمك أيضا :. فوائد الكركم للدواجن لزيادة الوزن والصحة الدائمة

رعاية الدجاج الصحيحة في فصل الصيف

كيفية تسمين الديك الرومي في المنزل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -