طرق تربية النعام في البيت والربح منه بالتفصيل

محتويات الموضوع :


    طرق تربية النعام في البيت و الربح منه بالتفصيل، تعد لحوم النعام من أفضل وأغلى أنواع اللحوم الحمراء ولكن مشروع تربية النعام ليس للأغنياء ورجال الأعمال فقط، ولكن يمكن أيضاً تربيته داخل المنازل أو على الأسطح مع توفير بعض الظروف المناسبة، وإذا تم الحفاظ عليه مع تقديم الرعاية اللازمة يستطيع المربي الحصول على دخل مادي كبير فمتطلبات مشروع تربية النعام تعد بسيطة، وأيضاً الربح منه يعد مضمون فجميع منتجات النعام مطلوبة بشدة بكافة الأسواق العالمية وهذا ما سنوضحه من خلال مقال اليوم من الغية.

    طرق تربية النعام في البيت والربح منه
    طرق تربية النعام في البيت والربح منه بالتفصيل

    طرق تربية النعام في البيت والربح منه

     تعتبر تربية النعام واحدة من أكثر المشاريع المربحة، وهي من أفضل مشاريع إنتاج اللحوم ويمكن للكثير تربيته داخل المنازل حيث يتميز بالإنتاجية المرتفعة لكمية اللحوم، كما نحصل منه على الريش والجلود بالإضافة إلى الدهن وكل هذه الأشياء تؤدي لدخل مادي هائل عندما يتم تنفيذ المشروع بالطريقة الصحيحة، فأنثى النعام يمكنها إنتاج حوالي 70 بيضة بالعام وبالتالي إنتاج حوالي 30 كتكوت تقريباً من هذا البيض، وعندما يتم تربية صغار النعام حوالي سنة يزداد الوزن بحيث يتراوح بين ١٠٠ إلى 130 كيلو جرام، ويكون اللحم الصافي الناتج عن النعامة الواحدة تقريباً 33 ٪ أي ما يعادل 45 كيلو جرام، أو تبعاً للوزن النهائي للنعام ويمكننا استنتاج أن أنثى النعام قادرة على منح كمية كبيرة من اللحم، تصل أحياناً 700 كيلو جرام، وتعد هذه الكمية جيدة جدًا بل تزيد على كمية اللحوم المنتجة من الأبقار والأغنام، وبالتالي يستطيع المربي تحقيق نسبة ربح مرتفعة لأن ثمن لحم النعام أعلى بكثير من ثمن لحوم المواشي، إضافة إلى إمكانية تحقيق ربح كبير من بيع الريش والجلود.

    حقائق عن تربية النعام

     يجب التعرف على بعض التفاصيل الهامة والكثير من المتطلبات اللازمة الخاصة طرق تربية النعام في البيت والربح منه بالتفصيل، وذلك لأن المربي يهتم بمعرفة بعض المعلومات الهامة وهي كالتالي:

    • متوسط عمر طيور النعام تقارب بنسبة كبيرة متوسط عمر البشر ويصل لحوالي 70 عام.
    •  بإمكان أنثى النعام وضع البيض عند بلوغ عمر سنتين وأحياناً يكون عمر البلوغ عام ونصف وذلك في حال كانت التغذية جيدة، أما ذكر النعام فقد يحتاج لفترة أطول.
    •  يصل وزن النعامة عندما تكون في طور البلوغ حوالي 130 كيلو جرام.
    •  بإمكان أنثى النعام إنتاج حوالي 40 كتكوت بالعام، إذا كانت في أفضل فتراتها لكن إنتاجيتها خلال العام الأول تكون حوالي 20 كتكوت فقط.
    •  بإمكان النعامة إنتاج المزيد من الكتاكيت لمدة 40 عام.
    •  يستهلك النعام باليوم الواحد حوالي 2 كجم من الأعلاف، بينما يزداد وزنها بمقدار كيلو جرام فقط عندما تأكل 3 كيلو من الأعلاف.
    •  يعد النعام من افضل الطيور في تحمل درجة الحرارة والتعايش مع درجات الحرارة المرتفعة بشرط أن تكون الرطوبة أيضاً مرتفعة، وتعد بلاد الوطن العربي من أفضل البلاد التي يمكنها تربية النعام.
    •  عن طريق تربية النعام نحصل على أفضل أنواع الجلود بالإضافة إلى أفضل ريش خاصة أنه يضرب به المثل فيقال نائم فوق ريش نعام.
    شاهد أيضا :. أفضل سلالات الأرانب المنتجة للحم لتحقيق الأرباح بالتفصيل
    نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الصيف

    أهم المتطلبات لعمل مشروع تربية طيور النعام داخل المنزل

    يحتاج المربي لبعض المتطلبات الضرورية ومعرفة طرق تربية النعام في البيت و الربح منه بالتفصيل، وتشمل متطلبات التربية ما يلي:

    • يحتاج طائر النعام حوالي متر مربع ليتحرك، فإذا توفر لديك مساحة حوالي ١٠٠متر تقريباً يمكنك إقامة هذا المشروع.
    •  تحضير مظلة من البلاستيك أو عن طريق استخدام الصاج من أجل الحفاظ على النعام من التعرض لأشعة الشمس أو التعرض لمياه الأمتار.
    • يفضل أن يتم عمل أسوار للسطح باستخدام سلك معدني مثل الذي يتم استخدامه بمختلف ملاعب الكرة، بحيث يكون الإرتفاع حوالي مترين من جميع الجوانب حتى يحافظ على النعام من التعرض للسقوط بعد أن يصبح وزنه أكبر.
    • ينصح بفرش الأرضية بالكثير من الرمال، ويجب الاهتمام بعدم وضع التبن حيث أن النعام قد يبتلعها، وبالتالي يتعرض للمزيد من المشاكل الصحية.
    •  توفير أحواض شرب معينة لتناسب النعام بالإضافة إلى علافات، مع مراعاة أن تكون مرتفعة عن الأرض خاصة للنعام الكبير.

    أفضل السلالات التي يمكن تربيتها

     يوجد الكثير من السلالات للنعام لكن بالنسبة للسلالات الأفضل في التربية من الجهة الاقتصادية هي السلالة الأفريقية حيث تعد الأفضل بين مختلف السلالات الأخرى، ومع ذلك تعد من أصغر السلالات بالنسبة للحجم ، فأنثى هذه السلالة يمكنها وضع 50 بيضة بالعام بل قد يصل أحياناً إنتاج البيض لحوالي ١٠٠ بيضة، ويمكن التمييز بين ذكور النعام لهذه السلالة عن طريق لونه الأسود بالإضافة إلى الريش الأبيض القليل على أطراف الجناح، ولكن أنثى النعام  فتتميز بأن لونها بني وتعتبر صغيرة الحجم عند مقارنتها بالذكر، وتعتبر هذه السلالة هي الأكثر انتشاراً ويقوم بتربيتها الكثير من الناس وذلك لما تتميز به من إنتاجية عالية بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة للتحمل، وبإمكان المربى الحصول عليها بسهولة وأيضاً بيع إنتاجها بسهولة.

     تغذية النعام 

    يحتاج الفرخ الصغير لطيور النعام لحوالي 300 كيلو من الأغذية حتى يصبح وزنه 100 كيلو جرام، وتختلف الكمية مع النعام البياض حيث أن النعامة الواحدة تتناول حوالي 2 كيلو جرام باليوم مرة واحدة، ينصح بأن يحتوي غذاء النعام على مجموعة من العناصر الغذائية وهي الفول الصويا وأيضاً الذرة الصفراء المجروش، بالإضافة إلى برسيم حجازي مع إضافة ردة أو نخالة كما يتم وضع بعض الأملاح المعدنية فكل هذه المنتجات ضرورية من أجل الحصول على أفضل إنتاج من اللحوم والبيض.

    منتجات تربية طيور النعام

     تعد مشاريع تربية النعام من المشاريع الهائلة وذلك لما تتميز به من منتجات متعددة، وبالتالي يستطيع المربي التسويق بسهولة للحصول على دخل مادي جيد، فالنعام يوفر الحصول على مجموعة من المنتجات الهامة للعديد من الصناعات مثل:

    • الجلود: بيع جلود النعام وذلك لأنها تدخل في صناعة الكثير من المنتجات الجلدية مثل الشنط والأحذية، بالإضافة إلى بعض الملابس والأثاث وذلك لأن جلد النعام يعتبر من أفضل وأجود الأنواع المستخدمة من الجلود داخل الأسواق العالمية.
    • الريش: يمكن بيع الريش لاستخدامه في العديد من الصناعات مثل المخدات الباهظة الثمن، وذلك لأنها تكون على مدى كبير من الرقي والرفاهية، بالإضافة إلى أنه يستخدم في صناعة بعض المنتجات مثل الستائر الموجودة بالأجهزة الإلكترونية.
    • الدهن: يدخل دهن النعام في العديد من الصناعات مثل بعض الزيوت بالإضافة إلى العديد من المراهم الطبية التي تستخدم لأغراض علاجية، حيث تعد من المنتجات باهظة الثمن.
    • المخلفات: يتم تجميع الرواسب الناتجة عن طيور النعام حيث يعاد استعمالها كسماد عضوي وذلك لأنه يعد مفيد للتربة، ويساعد في جعلها أفضل في الخصوبة.
    • اللحوم: يعتبر لحم النعام من أجود أنواع اللحوم الحمراء بسبب قيمته الغذائية العالية حيث يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات، بالإضافة إلى خلوه من الكولسترول، فالنعامة الواحدة تعطي حوالي 40 كيلو جرام لحم صافي في عمر البلوغ أو بعد مرور عام ونصف.

    ومما سبق نكون قد ذكرنا أهم المعلومات عن طرق تربية النعام في البيت و الربح منه بالتفصيل، حيث تدخل منتجات النعام في العديد من المجالات الهامة لذلك يعد مشروع تربية النعام من أفضل مشاريع إنتاج اللحوم بالمنزل فهو بمثابة ثروة كبيرة.

    شاهد المزيد :. أهمية مشروع تربية النعام في المنزل

    أسباب واعراض وعلاج امراض النعام بالتفصيل

    كيفية تسمين النعام بسهولة في وقت قصير

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه