نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الصيف

نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الصيف هو من أهم الموضوعات التي يحتاج لها أصحاب مشاريع الأرانب المبتدئين الذي لا يمتلكون الخبرة الكافية لتربية الأرانب في هذا الفصل الحار من كل عام، حيث أن تربية الأرانب تحتاج إلى معامل خاصة في فصل الصيف بالتحديد نظرا إلى شدة العطش وارتفاع درجة الحرارة التي تؤثر على نمو الأرانب، وتجعلهم في حالة من الاختناق بسبب شدة حرارة الجو، فهي من الحيوانات التي تحتاج إلى رعاية واهتمام بشكل مستمر، لأنها حساسة ومعرضة إلى الإصابة بالأمراض بكل سهولة مما يؤثر على كفاءتها الإنتاجية.

نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الصيف
نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الصيف

نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الصيف 

لابد قبل القيام بعمل أي مشروع حيواني سواء كان بهدف الربح أو بهدف الحصول على اللحوم لابد من معرفة ظروف تربية كل حيوان، حيث أن الحيوانات تختلف عن بعضها البعض من حيث التربية وعوامل النمو، ولذلك من خلال التحدث في موضوعنا نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الصيف لابد من ذكر تلك النصائح بالتفصيل من أجل الاستفادة القصوى وعدم الخسارة، والنصائح كما يلي:

  • لابد من توافر التهوية الجيدة، حيث من الضروري تركيب مراوح في سقف الغرفة التي يتم فيها تربية الأرانب، وذلك من أجل تجنب الحرارة العالية في الغرفة وتجديد الهواء الساخن بهواء منعش وبارد.
  • وجود الكثير من منافذ الهواء في الغرفة مثل الشبابيك من أجل فتحها وتهوية الغرفة لدخول الهواء.
  • لابد أن تكون غرفة تربية الأرانب غرفة بحرية مستقبله للهواء، ولا تكون غرفة قبلية لا يوجد بها أي منافذ للتهوية.
  • يفضل تركيب مكيف كهربائي في غرفة تربية الأرانب إذا كانت الميزانية تسمح بذلك، حيث أن التكييف من أفضل أجهزة التبريد التي يمكن التحكم فيها للتخلص من شدة حرارة الجو.
  • لابد من عمل عوازل ضد الحرارة وتركيبها في سقف غرفة تربية الأرانب.
  • إضافة المكملات الغذائية المناسبة لعدم تعرض الأرانب للتعب والإجهاد مثل الأسبرين وفيتامين سي، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة ينتج عنها تجلط دم الأرانب وصعوبة امتصاص الطعام.

أساسيات تربية الأرانب في فصل الصيف

من خلال التحدث في موضوع نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الصيف فلابد من معرفة أساسيات تربية الأرانب في فصل الصيف، حيث أنه فصل حار وجاف، وقد تتسبب أشعة الشمس الحارقة في الضرر بصحة الأرانب، ولذلك لابد من معرفة الأساسيات الضرورية للتربية في فصل الصيف، وهي كالتالي:

  • لابد من تقليل عدد الأرانب في غرفة التربية، لأن الأرانب لا تنمو في الازدحام وتحتاج إلى أماكن للتحرك والجري واللعب، والازدحام الكثير قد يجعلها لا تنمو وقد تتعرض إلى الوفاة بسبب الاختناق والخمول.
  • لابد أن تكون خزانات مياه شرب الأرانب فوقها مظلات عازلة لأشعة الشمس الساطعة والمتسلطة عليها، ويفضل اختيار الخزانات المصنوعة من الصاج المجلفن أو الفايبر جلاس، وأن تكون هذه الخزانات مزودة بعوازل للحرارة.
  • تحتاج الأرانب الى شرب كميات كبيرة جدا من الماء خاصة في فصل الصيف بسبب العطش الشديد نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، ولكن لابد أن يكون الماء بارد وغير ساخن لأن الماء الساخن يتسبب في حدوث إسهال واضطراب معوي في معدة الأرانب، ولذلك لابد من تغطية مواسير توصيل المياه الخاصة بالأرانب بمواد عازلة لمنع تسلط أشعة الشمس عليها أثناء فصل الصيف.
  • يرجى عمل موزعات رش معلقة في السقف لترطيب الأرانب واستحمامها في فصل الصيف، حيث أن نزول الماء البارد على جسم الأرانب في الصيف يعمل على انتعاشها وزيادة حركتها، كما من الضروري عند عمل تلك الموزعات أن يكون على الأرض قنوات صغيرة متصلة بمواسير الصرف الصحي من أجل تصريف هذه المياه من تحت أقدام الأرانب.
  • لابد من تحديد مواعيد علف الأرانب وتقليل العلف حتى لا تسبب في ارتفاع درجة حرارة جسم الأرانب، وبالتالي فإن ارتفاع حرارة جسمها في الصيف يؤدي إلى هلاكها مع ارتفاع معدل الحرارة الجوي، فتقليل نسبة الطعام وتحديد مواعيده في فصل الصيف حل مناسب للسيطرة على درجة حرارة الجسم المرتفع.
شاهد أيضا :. أضرار تربية الأرانب في المنزل والحل بالتفصيل

هل تربية الأرانب في أقفاص أفضل أم على الأرض

كيف تربح من مشروع تربية الأرانب في البيت بالتفصيل

مميزات عمل مشروع تربية الأرانب

يوجد الكثير من المميزات التي يتميز بها مشروع تربية الأرانب بصفة عامة حيث من خلال موضوعنا نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الصيف لابد أن نذكر هذه المميزات من أجل تشجيع الشباب على تنفيذ مثل هذه المشروعات الصغيرة من أجل الربح المادي بأسهل الطرق، ومن أهم المميزات ما يلي:

  • الأرانب من الحيوانات التي تلد بسرعة كبيرة جدا، وتلد كميات كبيرة أيضا، فأنثى الأرنب قد تلد عدد من الأرانب الصغيرة قد تصل إلى 30 أرنب في السنة.
  • الأرانب لا تحتاج إلى مساحات كبيرة جدا لتربيتها، ولكن تكون المساحة مناسبة لكمية الأرانب الموجودة وأعدادها.
  • الأرانب من الحيوانات التي تأكل الأعلاف أو تأكل الخضروات الورقية مثل الخس والجزر والبرسيم.
  • الأرنب بعد ثلاثة شهور من ولادتها تصل إلى الحجم المناسب للبيع أو للاستفادة من لحومها في إعداد الطعام.
  • تتميز الأرانب بارتفاع أسعار الفرو الخاص بها في تصنيع الملابس الشتوية.
  • تربية الأرانب من أسهل المهام التي يمكن لأي شخص أن يقوم بها مثل الشباب أو السيدات ربات المنازل أو كبار السن أو أصحاب الأعمال الأخرى.
  • لحم الأرانب يتميز بأنه لا يحتوي على أي كوليسترول، ولكن يحتوي على نسبة بروتين كبيرة، ولذلك فهو من الأطعمة التي تناسب جميع أصحاب الأمراض المزمنة، لأن لحمها خفيف سهل الهضم وسريع الامتصاص على عكس اللحوم الحمراء.

عيوب تربية الأرانب في فصل الصيف

من خلال مناقشة موضوعنا نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الصيف لابد من معرفة العيوب التي سيقابلها أي مربي الأرانب في فصل الصيف من أجل عدم الوقوع في الخسارة و لتجنب تلك العيوب قدر المستطاع، ومن أهم العيوب ما يلي:

  • يعتبر فصل الصيف من أصعب فصول السنة في تربية الأرانب، حيث أن مشاكل الأرانب الصحية تسوء أكثر في هذا الفصل، بسبب ارتفاع حرارة الجو وقلة معدل الأكسجين والترطيب اللازم لهم، حيث تكون الأماكن التي تربى فيها الأرانب حارة بشكل كبير، ولذلك يتأثر معدل إنتاج الأرانب ونموها كل عام في فصل الصيف بشكل ملحوظ.
  • الأرانب حيوانات تحتاج إلى التهوية والهواء المعتدل من أجل التخلص من ارتفاع درجة حرارة جسمها بسبب وجود الفرو الكثيف على جسمها، ولكن فصل الصيف من أصعب الفصول على الأرانب بسبب شدة حرارة الجو وصعوبة التخلص من درجة حرارة الجسم.
  • عندما ترتفع درجة حرارة فصل الصيف وتصل إلى أعلى من 40 درجة مئوية، فلابد من حدوث خسائر مادية في معدل الأرانب، لأن الأرانب من الحيوانات الحساسة التي لا تحتمل درجة الحرارة العالية وقد تصل إلى الوفاة.
  • يعتبر أصحاب مشاريع الأرانب من أكثر الناس قلقاً على هذا المشروع خاصة في فصل الصيف، ولكن أصحاب الخبرة في تربية الأرانب يقومون بوضع خطط قوية من أجل تجنب حرارة فصل الصيف المرتفعة قدر المستطاع لنجاة الأرانب، وعدم حدوث خسائر في معدل نموها وإنتاجها.

في ختام هذا المقال من منصة الغية فإننا تحدثنا عن موضوع نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الصيف حيث يحتاج إلى هذه النصائح كل من يقوم بتربية الأرانب بهدف الربح والحصول على المال من بيع لحومها وفروها، فالأرانب من الحيوانات الأليفة التي تلد بسرعة، وتعمل على زيادة عددها في وقت قصير. 

شاهد المزيد :. طرق تربية الأرانب في البيت بالتفصيل

كيفية بداية مشروع تربية الأرانب والنجاح فيه بالتفصيل

طريقة بداية تربية الأرانب في المنزل بالتفصيل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -