علاج أمراض الجهاز التنفسي عند الحمام بالأعشاب

محتويات الموضوع :


    علاج أمراض الجهاز التنفسي عند الحمام بالاعشاب هو أحد الموضوعات البيئية الخاصة بتربية الطيور والحمام بالتحديد، حيث أن الحمام من الطيور الجميلة التي تستخدم في الزينة أو من أجل الطهي، ويعد الحمام أحد الطيور المستخدمة في إرسال الرسائل ويسمى بالحمام الزاجل، وللحمام في القرآن الكريم ذكر عظيم، خاصة عندما وضع بيضه أمام غار الرسول عند اختبأ في الغار مع سيدنا أبو بكر الصديق، وفي هذا المقال من موقع الغية سنعرف جيدا كيفية معالجة الجهاز التنفسي للحمام بالأعشاب.

    علاج أمراض الجهاز التنفسي عند الحمام بالأعشاب
    علاج أمراض الجهاز التنفسي عند الحمام بالأعشاب

    كيفية علاج أمراض الجهاز التنفسي عند الحمام بالاعشاب

    من خلال التحدث عن موضوع علاج أمراض الجهاز التنفسي عند الحمام بالاعشاب فإنه يوجد الكثير من الأعشاب التي يمكن بفضلها معالجة الجهاز التنفسي للحمام، ومن أهم تلك الأعشاب ما يلي:

    • الكركم 

    يعد الكركم من أهم الأعشاب التي تساعد الحمام على التخلص من التهاب المعدة والتهابات الجهاز التنفسي، لأن الكركم يقوم بمكافحة الفطريات، حيث يتم إضافته إلى علف الحمام مرة كل شهر من أجل تحسين نمو الحمام وعلاجه من الأمراض التي يعاني منها.

    • الجرجير

    يعتبر الجرجير من أهم البذور التي تعمل على شفاء الحمام من الكثير من الأمراض وخاصة أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الجهاز الهضمي، لأنه يقوم بتسهيل هضم الحبوب في معدة الحمام، ويعمل كملين يسهل على الحمام اخراج الفضلات المتراكمة في المعدة، كما أنه يقوم بتنقية دم الحمام من البكتيريا الناتجة عن الأنفلونزا، ويمكن وضع الجرجير على شكل بذور في وعاء علف الحمام، أو وضع أوراق الجرجير الخضراء أمام الحمام في وعاء العلف ليقوم بتناولها بمنقاره الصغير.

    • الزعتر

    يعتبر الزعتر الأخضر والجاف من أهم أنواع الأعشاب التي تساهم في القضاء على الفيروسات التي تهدد حياة الحمام، حيث أنه يقوم بفتح شهية الحمام لتناول الطعام، وذلك بسبب وجود عنصر الثمول الغذائي الذي يقوم بقتل الجراثيم المتواجدة في أمعاء الحمام، كما أن الزعتر من الأعشاب المسكنة التي تقوم بالتخفيف من الآلام التي يعاني منها الحمام، نتيجة لتعب الجهاز التنفسي أو جهازه الهضمي.

    حيث يتم غلي حفنة من الزعتر في لتر ماء مغلي، ويترك ليبرد، ثم نقوم بتغطية الإناء لمدة 24 ساعة، ثم بعد النقع نقوم بوضع 3 نقاط من منقوع الزعتر في ماء شرب الحمام، وأما إذا كان هذا الزعتر لونه أخضر ولم يجف فيمكن وضعه للحمام كوجبة غذائية له.

    طالع أيضا :. علاج أمراض الحمام بالأعشاب الطبيعية بالتفصيل 

    أمراض الحمام وكيفية الوقاية منها وطرق العلاج

    معالجة أمراض الجهاز التنفسي للحمام

    عندما نناقش موضوع علاج أمراض الجهاز التنفسي عند الحمام بالاعشاب لابد من ذكر بعض الأعشاب النباتية التي يمكن استخدامها في معالجة الجهاز التنفسي للحمام، ومن أهمها ما يلي:

    • الثوم

    هو من العلاجات المفيدة والقوية في معالجة الجهاز التنفسي للحمام، حيث أنه يقوم برفع الجهاز المناعي للحمام، حيث أن الحمام قد يقوم بالتقاط بعض الميكروبات من الأرض من خلال منقاره الصغير، مما يسبب بعض الأمراض الخطيرة له، ولكن الثوم يقوم بتقوية مناعة الحمام.

     حيث يتم غلي لتر من الماء، ثم يتم إضافة الثوم المهروس له، ثم نتركهم يغلوا معا على النار لمدة 5 دقائق، ثم نقوم بإضافة قطرات من عصير الليمون للخليط الثوم، ثم نترك هذا الخليط ليبرد، ثم نضع هذا الخليط في وعاء سقي الحمام لمدة 4 أيام.

     يفضل أن يكون هذا الوعاء نظيف ونراعي نظافته بشكل منتظم حتى لا تتكاثر فيه الفطريات والبكتيريا الدقيقة التي تؤدي الحمام، حيث يعد الثوم من أهم المضادات الحيوية التي تعالج الالتهابات وتسكن الأوجاع، كما أنه فعال في القضاء على الإنفلونزا.

    • الليمون

    يعتبر الليمون من أهم العلاجات المستخدمة في معالجة الطيور من جميع الأمراض وخاصة أمراض الجهاز التنفسي، حيث يعمل الليمون على القضاء على الإنفلونزا للحمام، و مشروب الليمون يقوم بالتخلص من الفطريات الطفيلية التي تتراكم في فم ومعدة الحمام، حيث أن الليمون يقوم بتقوية المعدة، ويقوم بتعقيم الأمعاء، ويقضي على الجراثيم المتراكمة في جدار المعدة الخاصة بالحمام.

    حيث يساعد الليمون على التخلص من إسهال الحمام، لأن أمراض الجهاز التنفسي للحمام يكون الإسهال من أعراضها، فيمكن إضافة قطرات من عصير الليمون للماء الخاصة بشرب الحمام، حيث أنه يقوم بفتح شهية الحمام، ويجعله يتناول الحبوب الغذائية المفيدة مما يسرع عملية الشفاء التام له، كما أنه يمكن أن يتم عصر عصير ليمونة بالكامل في نصف لتر ماء، ويتم غليها وتصفيتها ووضعها في ماء شرب الحمام.

    • الزنجبيل

    يعتبر الزنجبيل من أكثر الأعشاب الفعالة في التخفيف من أمراض الجهاز التنفسي للحمام، حيث أنه يقوم بمعالجة الرشح والسعال وصعوبة التنفس، كما أنه يقوم بتعزيز نشاط الجهاز المناعي للحمام بكفاءة عالية، ولذلك الحمام الذي يتم استخدام الزنجبيل له يعتبر من قليل الإصابة بالأمراض.

     يتم تحضير الزنجبيل بطريقتين الأولى هي أن يتم رش بودرة الزنجبيل الجاف والمطحون إلى علف الحمام الغذائي، أو يتم غلي ملعقتين كبيرتين من مسحوق الزنجبيل الجاف المطحون في نصف لتر ماء، ثم نتركه ليغلي لمدة 4 دقائق، ثم نقوم بوضع كميات بسيطة منه في وعاء شرب ماء الحمام.

    طالع المزيد :. علاج أمراض الحمام بالأدوية البشرية بالتفصيل 

    علاج مرض جدري الحمام بسهولة

    العلاج الفعال للحمام بالأعشاب

    لابد عند التحدث في موضوعنا علاج أمراض الجهاز التنفسي عند الحمام بالاعشاب أن نقوم بذكر بعض الأعشاب الفعالة في شفاء الحمام من أمراض جهازه التنفسي، ومن أهمها ما يلي:

    • الحلبة 

    تعتبر الحلبة من أهم المشروبات الدوائية القوية لمعالجة الجهاز التنفسي للحمام، حيث أنها تعمل على سهولة هضم الحبوب الغذائية في الجهاز الهضمي للحمام، كما أنها تقوم بطرد الميكروبات والديدان من معدة الحمام، وتعتبر مشروب غذائي فاتح للشهية من أجل تناول الحبوب الكاملة و العلف المناسب للحمام.

    يتم تحضيرها من خلال غلي حفنة من حبوب الحلبة مع لتر من الماء المغلي، ثم نتركه ليغلي لمدة 5 دقائق، ثم نقوم بتصفيته ونتركه ليبرد ثم نضعه في ماء شرب الحمام، أو يمكن وضع حبوب الحلبة في وعاء علف الحمام كنوع من أنواع حبوب العلف.

    • البصل

    يعتبر البصل من أهم النباتات التي يمكن أن تعالج الجهاز التنفسي للحمام، لأن البصل من أقوى المضادات الحيوية التي تعمل على منع الأمراض والالتهابات، ويتم إضافته للحمام من خلال شراء بودرة البصل من محلات العطارين ثم يتم إضافتها إلى علف الحمام، أو يمكن غلي عدد 3 حبات بصل في لتر من الماء، ثم نتركه يهدأ ثم نقوم بتصفيته ونضعه في وعاء شرب الحمام.

    • خل التفاح

    يعتبر خل التفاح من أهم العلاجات التي تستخدم في معالجة أمراض الحمام وخاصة أمراض الجهاز التنفسي، حيث يقوم خل التفاح بمعالجة التهاب الحلق ويعالج السعال والرشح، كما أنه يقوم بالقضاء على البكتيريا الجرثومية التي تنمو في بطن الحمام و أمعاؤه، ويساعد في معالجة الالتهاب الرئوي للحمام.

    حيث يتم إضافة قطرات من خل التفاح إلى لتر من الماء، ويتم إعطاء هذا الماء للحمام من أجل شربه لمدة يومين كل شهر، حيث أنه يقوم بمعالجة المسالك البولية للحمام ويكافح الفيروسات الداخلة إلى معدة الحمام.

    في ختام هذا المقال فإننا تحدثنا عن موضوع علاج أمراض الجهاز التنفسي عند الحمام بالأعشاب حيث أن الحمام من الطيور التي يحب تربيتها الكثير من الناس، سواء كان في المنزل أو في الزارع، للحمام فوائد غذائية جميلة حيث أن لحم الحمام يحتوي على الكثير من البروتينات والمعادن الغذائية الهامة، كما أنه من أشهر أنواع الطيور في جميع البلدان العربية وخاصة المملكة العربية السعودية

     طالع المزيد :. أهمية ملح الليمون لصحة الحمام بكل انواعه

    علاج أمراض الجهاز التنفسي عند الحمام بالأعشاب


    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه