تعرف علي أهمية وأنواع أجنحة الحمام الزاجل

محتويات الموضوع :


    بدون ادني في ان بعض الاشكال المتحجرة والرسوم التي وجدت بالكهوف وبالأخص الكهوف التي بألمانيا آنذاك القرن التاسع عشر فأنها تشير لنا بان الطيور ''الحمام'' يتواجد من قبل 140 مليون عام، وكان يأتي جيل الحمام الاول ببعض الاشكال المختلفة كالحيوانات والحشرات والزواحف ويكون كل ذلك بناء عن بيئته التي يتعايشها بصورة واضحة على مر25 مليون عام ماضية ليبقي بذلك من أحد المخلوقات البارزة على سطح الارض فسبحان الخالق ومن ثم تفرق الي جميع قارات الكرة الارضية.

    تعرف علي أهمية وأنواع أجنحة الحمام الزاجل من أشهر المتسابقين والمربين في العالم


    تطورت طيور ''الحمام'' علي مر الزمان واصبحت متناسبة مع متطلبات بيئتها التي تعيش بها. ومن هذه الطيور الحمام الزاجل الذي تطور بشكل كبير على مدار الزمان واصبحت اجنحته وقدراته متناسبة ليتحمل قطع المسافات الطويلة التي من الممكن ان يقطعها.

     وسوف نتناقش معكم بفضل الله في موقعكم الغية عن امور واراء كثيرة وبعض النظريات التي تخص اجنحة الحمام الزاجل فالحمام الزاجل ليس كله ذو اجنحة واحدة قوية ولديه القدرة علي تحمل الطيران بمسافات طويلة فبعض الحمام الزاجل لدية المقدرة على الطيران أكثر من حمام اخر، لذلك السبب لابد على مربيين الحمام الزاجل ان ينتبهوا الي ذلك النقطة فقد يكونوا الحمام الذي يملكونه لا يستطيع التغلب على المسافات المحتملة في السباق.

    تطورا الحمام الزاجل في ذلك الوقت;
    كما انه واضحة بعض الانتاجات القوية فهي الان في ظل تحدي لتصبح هي الافضل والاسرع من وسط كافة الحمام، وبدون شك فان اجنحة الحمام تعتبر هي مكينة تساهم مساهمة كبيرة في ان يتحمل الحمام الزاجل قطع مسافات ولذلك لابد عليك صديقي المربي بان تقوم بالاختيار للمكين المناسبة القوية التي تتحمل المسافات الطويل المرغوب فيها.

    وكما اظهرت عدة نظريات على ممر الزمان ومن خلال تربية شاملة لتحديد مسافات الحمام الزاجل التي يقطعا بشكل متكامل فقد قاموا مربوا الحمام بإنتاج حمام زاجل يختلف عما أنتج في السنوات التي مضت فعندما كانت مسافات ال 400 كلم فمن قبل سنوات فائتة كانت ذلك المسافة من المسافات المصنفة كمسافة متوسطة ولكنه مع الظهور لحمام أقوى زادت ذلك المسافة لتبقي المسافات المتوسطة 400الي 650كلم وأحيانا يكون أكثر من ذلك ويبدو بان مسألة المسافات هذه في طريقها للتزايد وذلك ملحوظ بشكل كبير سنويا.

    تعرف علي أهمية وأنواع أجنحة الحمام الزاجل من أشهر المتسابقين والمربين في العالم


    وكما ان الغالبية من سلالات الحمام الزاجل صاحب المسافات طويلة المدي والتي تكون اطول من 800كلم ليكون لديه الطاقة الكبيرة التي تجعله يقطع المسافة بشكل سريع اذا لم تتوفر به الشروط المرغوبة والمناسبة علي الرغم من  ان هنالك البعض من المتسابقين قاموا بتحقيق بعض الوقت العالي فان كل الحمام يطير في اثناء النهار بصورة طبيعية وفي بعض الحالات المختلفة كالليل علي سبيل المثال او العبور للبحار يصبح كل ذلك له عائق ومشكلة مما يتسبب بتأخير الحمام علي وصولة لهدفه وهنالك القليل من الحمام الزاجل في ذلك الايام وبالأخص الجزر كمثل سرق اسيا وبريطانيا له القدرة علي ان يتخطى العوائق والمشاكل كالجبال والبحار والرياح او ان يطير في وقت متأخر من الليل..

    شاهد أيضا سلالة ميولمنز وكيف تكونت واصبحت من اقوي سلالات الحمام الزاجل

    لابد من ان تدرك وتكون علي وعي تام بأهمية عملية التزاوج ان تكون صحيحة للحفاظ على السلالة التي تكون قوية ولابد من ان يبقي الاختيار للتزاوج بصورة مناسبة ذلك حتى يتم الحفاظ على قوة الحمام المرغوبة فان أي اختلاف اثناء عملية التكاثر سيقوم الحمام بإنتاج حمام ذو اجنحة مختلفة وقد تكون ضعيفة في القوة والتحمل. ولابد ان نتبه ايضا صديقي المربي بان من يشارك من الحمام في السباقات ذو المسافة الطويلة فهو يكون متخصص بذلك، وليس الحمام كله لدية الاجنحة التي تقوي علي التحمل والتغلب علي المسافات فبالطبع من الخطاء جدا ان تضع الحمام الضعيف في سباقات شاقة.

    تعرف علي أهمية وأنواع أجنحة الحمام الزاجل من أشهر المتسابقين والمربين في العالم

    الاستكشاف أكثر في نظرية الاجنحة

    في النهاية تعتمد النظرية بشكل اساسي على ان كون الاجنحة تكون كبيرة مثل اجنحة النسور والصقور فبالمقارنة مع اجسادهم تكون الاجنحة كبيرة كما انها تساهم في الانخفاض للطاقة لأدني المستويات مما يجعله مرتاحا في اثناء فترة الطيران. وعندما نشاهد الحمام الذي يكون مهاجر ويطير الي المسافات الطويلة نلاحظ بان الاجنحة مقارنة مع جسمه كبيرة.

    في عالم الحمام الزاجل تجد الجميع يبحث عن ذلك النوعية بالحمام التي تكون ذات اجنحة كاملة. فالحمام لديه الاحساس الجيولوجي مثله مثل اي طيور اخري ذلك الاحساس الذي يعمل على تحديد المسافة التي لابد عليه ان يقوم بقطعها ولذلك يقوم الطائر بتحديد مقدار الطاقة المتناسبة للرحلة التي سيقطعها فان كان فرد الحمام الزاجل غير متناسب فسوف يستنفذ طاقته قبل الاوان المحتوم وبذلك لن يصل لجهته المرغوبة. ولذلك السبب في الحمام الزاجل ذات السافة القصيرة لن يمكنه قطع مسافات طويلة لان أجنحته قصيرة وسريع للغاية ويستهلك طاقته بسرعة.

    تعرف علي أهمية وأنواع أجنحة الحمام الزاجل من أشهر المتسابقين والمربين في العالم

    اغتنام حمام الزاجل ذات المسافات الطويلة

    كثيرا من المربيين والمهتمين بتربية الحمام الزاجل ما يكون لديهم الرغبة الملحة في اغتنام سلالات الحمام الزاجل ذات المسافات الطويلة ذلك باعتبارها نادرة ومفضلة ولكن لابد من ان تدرك صديقي المربي والعضو بموقع الغية بان مسألة التربية للحمام الزاجل ذات المسافات الطويلة لابد من ان تكون بصورة انتقائية ودقيقة للغاية بوضع الاهداف والمعايير المناسبة والخطط التي يجب منها ان تأخذك للنجاح بداخل عالم السباقات فدخولك في السباق المسافات الطويلة هو الاكثر خطرا من المسافات التي تكون قصيرة

    والتي اكثرية للمتسابقين ونوضح هنا بان الغالبية من الحمام في الاساس هو من ذات المسافات القصيرة والكل منا يمتلكه ولكنه التميز هنا بالمسافات التي تكون طويلة فكما نعلم جميعا الكل لديه الحمام ويملكه لكنه الاهم ان تعلم ما الذي تفعله.

    طالع ايضا الحمام الزاجل يحقق أسعاراً عالية جدا في المزادات العالمية

    انتبه المتسابقين لنظرية الاجنحة في سنة1936 م وفي ذلك الوقت كثيرا من متسابقين الحمام الزاجل ناقشا دور الاجنحة للحمام الزاجل وما هو الافضل في السباقات. وتم الفحص في العديد من البيوت للحمام الزاجل للتعرف على سواء ان كان مسافات متوسطة او طويله او قصيره، وقد قاموا الباحثين على قياس اجنحة الحمام وقاموا بهذا لجميع السلالات والذي جعل الباحثين يلجئون لذلك هو اثبات النظرية التي تمسكوا بها، ولكن كثير من البعض استهان بالفكرة او النظرية التي فكرو بها من اول بداية ذلك الامر. والذي ادا الى تأخير الدراسة في هذه النظرية اندلاع الحرب العالمية الثانية.

    تعرف علي أهمية وأنواع أجنحة الحمام الزاجل من أشهر المتسابقين والمربين في العالم


    ولاكن الامر لم يتوقف عند اندلاع الحرب بل قاموا بالاستمرار بعدها في دراسة هذه النظرية وكان خلاصة هذا الموضوع في الدراسة يتكلم عن طول اجنحة الحمام الزاجل وتأثير ذلك في طول مستوي المسافات فقد كان من الاشياء التي تم الملاحظة فيها ان من الحمام من جاوز طول الجناح 26سم .ومن الامر الذى احبط هؤلاء الباحثين ان بعض الحمام كان طول جناحه قصير وليس طويل وحقق النتائج على حساب الحمام الاخر وهذا الامر جعلهم يقوموا بإيقاف نظرية طول الجناح وقالوا ان طول الجناح للحمام الزاجل لا يعتبر المقياس  وبعد ذلك قاموا بالإعلان عن الاشياء الهامه والنقاط لنظرية الجناح في الحمام الزاجل ان يكون جناح الحمام سواء ان كان اناث او ذكور يمتد الى اكثر من 25سم او24سم ويكون كتف الجناح قصير.

    . ويكون الاربع ريشات الاخيرة في الجناح متباعدة وطويله في نفس الطول تقريبا وشاذه عن بقية الريش ان يكون الريش ذات نوعيه جيده ومصقول تمام ولكن كل هذا بقي على سبيل التجارب والملاحظات بدون اي واقعيه او براهين ان الباحثين في اول الامر النظرية التي قاموا بتشكيلها أطلقوا عليها نظرية الجناح يقوموا بلفت نظر المتسابقين ولكن هؤلاء الباحثين لم يفرضوا الفكرة التي قاموا بها الاخرين. ومن ضمن مؤيدي نظرية الباحثين قد قام بطرح سؤال من الأسئلة الكبيرة على احدا أشهر المتسابقين الابطال وقد ادي ذلك الى الخروج بأفضل النتائج رغم المعارضة الشديدة من قبل بعض المربين للحمام الزاجل.

    تعرف علي أهمية وأنواع أجنحة الحمام الزاجل من أشهر المتسابقين والمربين في العالم


    وقد كان السيد بيربيرينس وهو من ضمن الحكام المتخصصين في السباقات للحمام الزاجل وهو احد اعظم المتسابقين في هذه الفترة لوقت طويل من الزمن وهو من الاشخاص الذى لديهم خبره كبيره وطويله وله رأى موثوق فيه فيما يخص عين الزاجل فهو لديه المقدرة التي تجعله يتمكن من التعرف على النوعيات الجيدة من الزاجل من خلال فحصه لعين الزاجل فطرح عليه السؤال بان كيف عن طريق العين يتم التعرف على نوعيه الحمام الزاجل الجيدة فردا قائلا ان هذا المر سر ولا يمكن ان ابوح لاحد بهذا السر وفشل في نهاية السباقات الأخيرة ومما يدل ذلك على ان العيون وحدها ليس المقياس الاساسي للزاجل بل الجناح له دورا هام واساسي جدا

    . وقال الدكتور جيلمونت بركوس هو الحكم في السباقات للحمام الزاجل في فرنسا وهو من ضمن الذين قاموا بالرسم في السياسات والنظريات القياسية في التنظيم والتصنيف للحمام في السباقات العالمية وقد قال الدكتور بان الحمام الزاجل نقوم بالتعرف عليه من خلال الظهر فيكون الظهر مستدير واسع والصدر القوى ويعتبر هذا المعيار الاختيار الأساسي للحمام الزاجل

    اقرا ايضا كيفية اختيار سلالات الحمام الزاجل الجيدة

    الدكتور ديبونت المختص والبطل في المسافات الطويلة قال بأن الحمام الزاجل الحقيقي يكون الجسم مناسب ومتوسط الحجم، ويكون الجناح طويل، ويكون النظام العضلي قوى، ومن المهم معرفة مصدر الحمام وأصله لان ذلك له اهميه حتى نتمكن من معرفة اختيار التربية المناسبة للزاجل. وعلى سبيل المثال فإن الزاجل الذي يقوم على المسافات الطويلة يحتاج الي التدريب لمدة 3سنوات حتى الوصول الى المستوي المطلوب

    . يقول السيد ديراى المتخصص في المسافات الطويلة بأن من افضل النوعيات للحمام الزاجل وان يكون الحمام متحفز للطيران وذو رد فعل واضح وليس من المهم لون العين ولكن نقرأ منها العبارات التي تدل على القوه وعلى الارادة, وان تكون بنية فرد الحمام الزاجل مستدير وعريضة وليس انسيابيه اثناء الرياح ,ومن الازم النظام القوى للعضلات ومن المفضل والافضل الحمام طويل البنية ويكون ثقيل الوزن وذلك يساعد على تحمل الرياح في توجيه الاتجاه والسرعة واما فيما يتعلق بالجناح طبقا للنظريات الجديدة ان تكون المفاصل مرنه على طول الدوام ويقاس طول الجناح للزاجل.   

    تعرف علي أهمية وأنواع أجنحة الحمام الزاجل من أشهر المتسابقين والمربين في العالم


    حكم سباقات الحمام الزاجل البلجيكي والمؤلف لبعض النشرات التي تختص الحمام وهو السيد رينيه يدلنا هنا برأيه ويقول بان من اهم ما يبحث عنه بالحمام هي الصحة الجيدة والحيوية وإظهار الحمام قوته، والريش المتماسك القوى أيضا. النوع الثاني الضروري لحمام السباقات الطويلة تركيبة العظمى ان يكون قوي وبالأخص في الأجنحة التي لابد من ان تكون خفيفة بمقارنتنا له مع حجم الحمام وريشه ووزنه. ومهما رغب أين من المتسابقين بالمشاركة فقط فسوف ينجح بالحمام ذو الصحة الممتازة مثل ذلك الحمام تتضح عليه شهية جيدة واستيعابه للتمارين

    البطل المتسابق مارتن فانه من أحد الابطال المتخصصين بتقنية الرياضة لدي الحمام الزاجل يقول ان اهم الميزات التي تميز الحمام الزاجل الحقيقي هي عضلاته التي تكون بارزة وبالأخص العضلات التي تتواجد في الصدر، اضافة لذلك عضلاته والمفاصل التي تكون مرنه بالأجنحة وتظهر أكثر قوت هذه العضلات عندما تقوم بإمساك فرد الحمام تلاحظ هذه الصلابة والقوة وليس ناعمة

    اقرا المزيد انثي الحمام الزاجل ماري اكستر التي هزمت الصقور في الحرب العالمية الثانية

    هيتكر ديسميت هو أحد المتسابقين البلجيكيين وقد ربح عدة بطولات وجوائز وطنية ويقول: بان اهم شيء يعبير عن الحمام الزاجل هو مفاصل أجنحته المرنة. فقوة الأجنحة بالمقارنة مع الوزن مهمة للغاية.

    اوسكار المتسابق ويقول بان الحجم الصغير لفرد الحمام غير متناسب علي الرغم من انه قد يكون متواجد البعض منه الجيد، ولكنه الاهم ان يكون قوي وحجمه متوسط فمن المستحيل ان يكون الحمام الذي ثقيل الوزن يكون جيد ولا يكون بالتأكيد حمام للمسافات الطويلة، ولابد من ان يكون فرد الحمام خفيف بالأيد، يقول المتسابق أيضا انه طبيعي إذا كانت أجنحة فرد الحمام قصيرة فان هذا يدل علي ان ذلك الحمام ذات المسافات القصيرة وتكون أجنحة الحمام ذات المسافات الطويلة اطول وأعرض،

    وعلي كل فمن المهم ان تكون اجنحة الحمام مرنه ومتماسكة وريشها متماسك او بالاحري ان تكون بنية الحمام متناسقة ولا يتواجد بها اي تشوهات بارزة باي جزء من أجزاء فرد الحمام. يجب ان يكون نظام الحمام العضلي قوي وبالأخص الصدر والظهر وذلك بما يخص الحمام ذات المسافة الطويلة فعلى سبيل المثال أن امسكت فرد الحمام بالشكل الطبيعي فستجد ان ذيله مرتفع للأعلى وذلك دليلا على قوته. اضافة الي ذلك لابد من حمام الزاجل ان يمتلك القوة المتميزة التي تجعله يرجع إلى مسكنه مهما كانت الظروف الجوية سيئة،

    فان النموذج الحقيقي لفرد الحمام الزاجل هي قدرته على ان يرجع بصورة طبيعية ولكن هنا انا اتحدث معكم عن أجواء الطقس الاستثنائية من هنا سيتضح لنا حمام الزاجل الفعلي الحقيقي فان كانت قدراته التوجيهية التي به قوية وعزم علي تغلب الأجواء والريح السيئة

    وتغلب عليها حقا فبلاشك انه سيكون من الحمام المتميز بالأجواء الطبيعية امتلك المتسابق تشارلز البلجيكي بعض النوعيات المتميزة من حمام الزاجل وأصبحت لديه المشترين من جميع أنحاء دول العالم نتيجة التربية الاستثنائية التي كان يربي بها الحمام، وغالبية الحمام الذي يمتلكه ذات الريش الكثيف الناعم، والحمام ذو الحنجرة الحمراء الشديد، كما يفيد تشارلز المتسابق بان من الأشياء المهمة جدا صحة وقوة الحمام وإدارة المسكن الذي يعيش به الحمام بشكل سليم فهم مفتاح من مفاتيح النجاح.



    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه