أسباب ضياع الحمام الزاجل

محتويات الموضوع :


     يضيع الحمام الزاجل اثناء التدريبات ويضيع ايضا في السباقات ولا يعود للوفت وكثير من هواة تربية الحمام الزاجل يتساءل عن أسباب ضياع الحمام الزاجل وللعلم الأسباب كثيرة لكن يجب ان تعرف ان الحمام الذي يضيع ليس حمام سيء حيث ان أسباب ضياع الحمام الزاجل قد تعود الى الهاوي نفسه وطريقة تدريبه الخاطئة للحمام واليوم من خلال موقع الغية سوف نوضح أسباب ضياع الحمام الزاجل بالتفصيل.

    لماذا يضيع الحمام الزاجل

    يضيع الحمام الزاجل لأسباب كثيرة ليست بالتأكيد بسبب سلالة الحمام السيئة فكثير من هواة الحمام الزاجل يقوم بشراء سلالات شهيرة وقوية ويخسر السباق ايضا لذلك الموضوع كبير حيث ان أسلوب التربية يؤثر في ضياع الحمام وطريقة التغذية ايضا وطريقة التدريب ووقت التدريب والأدوية التي يتم تقديمها للحمام الزاجل وأسلوب إدارة الهاوي للوفت من نظافة وغذاء بميعاد ام لا وتنظيم التدريب واشياء كثيرة كلها أمور تؤثر في ضياع الحمام الزاجل.

    ضياع الحمام الزاجل بسبب الهاوي

    كثير من هواة تربية الحمام الزاجل يكون هو نفسه السبب في خسارة وضياع الحمام الزاجل في التدريبات او السباقات وسنوضح في النقاط التالية :.

    • من يعتقد ان صنع لوفت ثم شراء حمام زاجل ويستمر في التغذية والتدريب قد فعل كل شيء ويجب ان يفوز في السباق فهو مخطئ بالتأكيد.
    • هل حقا انت كهاوي للحمام تستطيع تمييز ومعرفة المرض الذي يصيب الحمام ام هناك امراض قد لا تعرفها ولا تعرف طريقة علاجها حيث انك حين لا تعرف المرض من الممكن ان تقدم حمامة الى السباق وتكون مريضة وانت لا تعلم وتضيع بسبب المرض وعدم قدرتها على العودة وانت تظن ان العيب في الحمامة لكن الحقيقة انت السبب.
    • هل تستطيع حين تمسك بفرد حمام ان تعرف ان كان يصلح لسباقات المسافات القصيرة ام الطويلة ام انك تدخل السبق وتجرب حظك فكثير من الهواة يرسل حمام يصلح للمسافات القصيرة الى سباقات المسافات الطويلة وتكون النتيجة هي ضياع الحمام والسبب هو الهاوي كما انك حين ترسل حمام زاجل مخصص للمسافات الطويلة الى سباق مسافات قصيرة فهو لن يكسب السباق وسيعود متأخر بطبيعة الحال.
    • هل تعرف اخي هاوي الحمام الزاجل كيفية تجهيز الحمام الزاجل للسباق بالطرق الصحيحة ام نك تدربه يوم وتتركه أسبوع وتكون التدريبات عشوائية كلما سنحت الظروف والفرصة حيث ان التدريب يجب ان يكون بجدول ومواعيد محددة.
    • هل تستطيع التمييز بين الطائر الجاهز للسباق والطائر الغير جاهز حيث ان الكثير من الحمام يكون مريض مرض غير ظاهر مثل الديدان او غيرها من الامراض وقبل ان ترسله للسباق يجب ان تتأكد من خلوه من الأمراض.
    • هل تعطي الحمام الزاجل الكثير من المضادات الحيوية ام فقط في اضيق الحالات فكثير من هواة الحمام الزاجل يعطي الحمام الكثير من المضادات الحيوية سواء الحمام محتاج لها ام لا وهنا تكون قد اضعفت مناعة الطائر وتسببت في ضياعه اثناء السباق.
    • يجب ايضا ان يعرف هاوي الحمام الزاجل متى وأين يقوم بتدريب الحمام الزاجل حيث ان طبيعة الجو والمناخ تؤثر في عودة او ضياع الحمام الزاجل كما ان مكان اطلاق الحمام الزاجل يؤثر ايضا حيث ان المكان الواسع مثل الصحراء افضل من جانب طريق به سيارات مسرعة وأعمدة انارة ومباني عالية.
    • يجب ايضا على هاوي الحمام الزاجل معرفة كيفية اختيار ذكر وانثى زاجل يكون ابناءهم ابطال فليس كل ذكر قوي ينتج حمام قوي بل يحتاج الى انثى تساعده ايضا وبها جينات قوية مثله.
    • هل تقوم انت كهاوي للحمام الزاجل بتحفيز الحمام بالطريقة الصحيحة لحثه على العودة السريعة للوفت حيث ان هناك طرق كثيرة لحث الحمام على العودة السريعة مثل ان تعزله عن الانثى ثم قبل السباق تدخله دقائق معدودة مع الانثى ثم ترسله للسباق فتظل صورة الانثى في مخيلته ويعود سريعا لها.
    • يدخل كثير من هواة الحمام الزاجل السباق بحمام صغير في السن ظنا منه انه اقوى من الحمام الكبير لكن الحقيقة ان الحمام الكبير في السن يحمل الكثير من الخبرة اللازمة لعودته من السباق.

    ضياع الحمام الزاجل بسبب سلالة الحمام

    • يجب على هاوي الحمام الزاجل ان يختار سلالة حمام قوية يبدأ في تدريبها ليكسب سباق الحمام الزاجل.
    • لا يفضل شراء حمام مجهول والتعب عليه في التدريبات حيث ان نسبة نجاحه في السباقات قد تكون قليلة الا في حال انك ترى انه حمام جيد من واقع خبرتك وانه سوف يكسب مع التدريبات والرعاية.
    • هناك حمام قد تظن انه زاجل ويكون مستواه قليل.

    ضياع الحمام الزاجل بسبب سوء التنظيم

    • كثير من اندية الحمام الزاجل تتم إدارتها عن طريق هواة وليس محترفين.
    • قد لا تراعي جهة تنظيم سباق الحمام الزاجل مواصفات سيارات نقل الحمام الى موقع الاطلاق وتكون سيارات غير مجهزة ويتم وضع الحمام في اقفاص غير مجهزة تتعب الحمام وتجهده.
    • ايضا قد تختار جهة تنظيم السباق مكان اطلاق للحمام الزاجل غير جيد يكون به طريق سريع للسيارات او كابلات كهرباء فيجب اختيار مكان خالي مثل الصحراء او الأراضي الزراعية المفتوحة.
    • .يجب ايضا اختيار يوم جيد بالنسبة للطقس حتى تساعد الحمام الزاجل على العودة ولا تختار يوم به امطار او يوم شديد الحرارة وتطلق فيه الحمام الزاجل.
    • يجب ان تعرف جهة تنظيم سباق الحمام الزاجل كيف ومتى تقدم الغذاء والماء للحمام المسافر للسباق وتضمن ان يصل الماء لكل الحمام ولا يطير طائر واحد وهو عطشان حيث ان العطش يعني الضياع.
    • كما ان التهوية بالنسبة للحمام في طريق نقطة اطلاق الحمام الزاجل يجب ان تكون جيدة ولا يتم تكديس الحمام الزاجل في اقفاص ضيقة وحين يصل الحمام لنقطة الاطلاق يكون قد تعب وتم ارهاقه ولا يستطيع العودة ويضيع.
    • يجب ايضا ان يستريح الحمام الزاجل قبل اطلاقه فهو يتعرض للسفر لمسافة قد تزيد عن 500 كيلو تستغرق ربما يوم فلا يجب اطلاقه فور وصوله بل يحتاج يوم على الأقل ليستريح من الرحلة فهو بالتأكيد تعرض للجهاد ولتيارات هواء في الطريق.
    قد يهمك أيضا :. أهمية تدريب الحمام الزاجل طول السنة

    كيفية النجاح في تربية الحمام الزاجل

    كيفية معاملة الحمام الزاجل بعد العودة من السباق

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه