كيفية تربية الدجاج البلدي البياض وزيادة الإنتاج بالتفصيل

محتويات الموضوع :


    كيفية تربية الدجاج البلدي البياض وزيادة الإنتاج بالتفصيل، يعد مشروع تربية الدجاج البياض واحداً من أفضل المشاريع التي تتميز بتحقيق ربح اقتصادي هائل، عندما يتم تنفيذها بالطرق الصحيحة ومراعاة التغذية الجيدة للدجاج، بالإضافة إلى توفير الرعاية الطبية للحصول على أعلى مستوى لإنتاج البيض، وفيما يلي من الغية سوف نوضح أهم المعلومات اللازمة لهذا المشروع، وأيضاً طرق التغذية والوقاية.

    كيفية تربية الدجاج البلدي البياض وزيادة الإنتاج
    كيفية تربية الدجاج البلدي البياض وزيادة الإنتاج بالتفصيل

    كيفية تربية الدجاج البلدي البياض وزيادة الإنتاج 

    يوجد مجموعة من المتطلبات اللازمة لعمل مشروع لتربية الدجاج البياض نذكر منها ما يلي:

    • ينصح بتوفير مكان مناسب لتربية الدجاج لتربية الدجاج مثل أسطح المنازل مع مراعاة تجهيزه وتغطيته جيداً للحفاظ على الدجاج من التعرض للظروف الجوية الباردة خاصة أوقات الليل، ويفضل أن يتم اختيار مكان واسع لتربية الدجاج لأنه كلما كان أوسع كلما كان التكاثر أفضل، وذلك لأن المكان المفتوح والواسع يسمح للدجاج بالتحرك.
    • ضرورة تعرض مكان التربية لضوء الشمس المباشر والهواء، حيث يساهم بصورة كبيرة في التخلص من البكتيريا الضارة التي قد تسبب العديد من الأمراض.
    • قد يحتاج المربى مكان لتخزين أطعمة الطيور من أجل استخدامه كمستودع لحفاظ على هذه الأغذية من التعرض لأي نوع من أنواع العفن.
    •  ينصح بتوفير الإضاءة داخل مكان تربية الدجاج بصورة دائمة حيث يعد من الأمور الهامة، ويساهم في عملية إنتاج البيض بكميات كبيرة، كما أن دخول أشعة الشمس لمكان تربية الدجاج أوقات النهار من أهم عوامل نجاح التربية.
    •  تؤثر درجات الحرارة على إنتاج الدجاج سواء إذا ارتفعت بشكل كبير أو إذا كانت منخفضة، لذلك ينصح بتوفير درجة حرارة مناسبة لمكان تربية الدجاج بحيث تتراوح بين 22 إلى 24 درجة، حيث أن درجة الحرارة تؤثر بطريقة مباشرة على الإنتاج.

    لوازم المزرعة

     نبدأ بإعداد أهم متطلبات الأغذية الخاصة بالدواجن بحيث يتم شراء العلف بالإضافة إلى إعداد أواني ومكان خاص لأكل الطيور، بالإضافة إلى أواني معينة للشرب مع الاهتمام بنظافة هذه الأماكن، كما ينصح بأهمية تحديد أوقات معينة لتناول الأغذية حيث يساعد في زيادة نسبة النمو وزيادة الإنتاج.

     نصائح هامة لمشروع تربية الدواجن

    يوجد مجموعة من النصائح الهامة للمبتدئين في مثل هذا المشروع:

    • يحتاج المربى للحصول على دجاج من أحد الأماكن الموثوقة كما ينصح بتوفير مناخ ملائم لنوعية الدجاج، وذلك لأن بعض الأنواع من الدجاج تكون بحاجة لمناخ معين.
    •  يراعى أن يكون عمر الدجاجة حوالي 8 أسابيع حتى يتم إنتاج البيض في أقرب وقت.
    •  عملية إنتاج البيض تحتاج للمزيد من الرعاية والاهتمام خاصة للمبتدئين في مجال التربية، يمكن للدجاج البيض عند بلوغه عمر 16 أسبوع أو 20 أسبوع، بينما يقل المعدل الكلى لإنتاج البيض عندما تبلغ الدجاجة عمر عامين.
    •  إنتاج الدجاجة الواحدة من البيض تقريبا 200 بيضة، ومن المعروف أن البيضة تبقى داخل الدجاجة حوالي 26 ساعة.
    شاهد أيضا :. كيفية تربية البط البلدي في المنزل والربح منه
    كيفية النجاح في مشروع تسمين النعام والربح منه بالتفصيل

    كيفية الحصول على الدجاج من البيض 

    حتى يتم إنتاج الدجاج عن طريق البيض لابد من إبقاء الديك في نفس المكان من أجل إنتاج أكبر كمية من الكتاكيت و بصورة مستمرة، تستغرق البيضة تقريباً 21 يوماً حتى تمام النضج وبعد ذلك يفقس البيض.

    يستطيع الديك تلقيح حوالي سبع دجاجات بينما إذا كنت تريد بيع البيض فلابد من الاحتفاظ به بمكان مناسب بحيث تكون الحرارة حوالي 12 درجة مئوية حتى يتم الحفاظ عليها.

    أهم المشاكل التي قد تحدث بمشروع تربية الدجاج

     قد يلاحظ المربى تأخر إنتاج البيض وقلة عدده لمدة طويلة، لذلك ينصح بالآتي:

    • أن يتم توفير مكان ملائم لإنتاج البيض مثل مراعاة أن تكون درجة الحرارة حوالي 24 درجة تقريباً، مع توفير الإضاءة اللازمة خاصة أوقات الليل مما يساعد في زيادة إنتاج البيض.
    • ينصح أيضاً أن يتم توفير الأغذية اللازمة للدجاج مع إضافة مجموعة من الفيتامينات والكالسيوم وأيضاً الأملاح المعدنية وبالتالي يكون إنتاج البيض بسيط وسهل للدجاجة.

     المواد الغذائية اللازمة للدجاج لزيادة البيض 

    لابد من إطعام الدجاج النوع البياض نوع معين من العلف حيث يشمل مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية للدجاج مثل البروتينات مع إضافة قليل من الحبوب كما يتم إضافة الكالسيوم والفيتامينات، فالتغذية للدجاج ضرورية حتى تتحسن عملية انتاج البيض، وبإمكان المربى إدخال مواد أخرى مع علف الدجاج غير الحبوب مثل البرسيم وأيضاً الخضار ويمكنه أيضاً إضافة قصاصات الفاكهة، كما يمكنه إطعامهم الخبز الجاف جدير بالذكر أن بعض الشركات المتخصصة في صناعة الأعلاف تقوم بتوفير الأنواع المختلفة طبقاً للمواصفات المطلوبة من العميل.

     كيفية وقاية الدجاج البياض من الإصابة بالأمراض

     قد يتعرض الدجاج البياض مثل الكثير من الكائنات الحية للإصابة ببعض الأمراض خاصة البكتيريا والفيروسات وبالتالي قد تؤدي أحياناً للموت، وبشدة مع الكتاكيت وذلك لأن مناعتها ضعيفة، لذلك ينصح بتحصين الدجاج للوقاية من كافة الأمراض المنقولة عبر الهواء.

    كيف يمكن زيادة كفاءة عملية إنتاج البيض لدي الدجاج

     يمكننا زيادة كفاءة عملية إنتاج البيض عن طريق مجموعة من الخطوات:

    • الاهتمام الشديد بتغذية الدجاج.
    • إمكانية تحسين سلالة الدجاج عندما يتم المزج بين الدجاج البلدي والدجاج الساسو، وعندما نقوم بزيادة كفاءة الإنتاج قد يصل إنتاج البيض خلال العام الواحد للدجاجة تقريباً 250 بيضة.
    •  ينصح بإعطاء اللقاحات المختلفة للدجاج من أجل تحصينهم من الإصابة بالأمراض، وذلك لأن الكثير من الدجاج لديه مناعة ضعيفة وقد يتعرض للإصابة بالفيروسات أو البكتيريا في أي وقت.
    •  يجب بيع الدجاج عندما يقل إنتاج البيض لديه خاصة بعد تجاوزه عمر الإنتاج.

     كيفية تحديد الدجاج البياض

    ولمعرفة كيفية تربية الدجاج البلدي البياض وزيادة الإنتاج بالتفصيل لابد من الخبرة الجيدة للتمييز بين الأنواع المختلفة للدجاج، حيث أن الدجاج البياض يتميز ببعض الخصائص البسيطة وبالتالي يمكننا التمييز بينها وبين الأنواع الأخرى التي تنتج البيض بكمية منخفضة أنواع الدجاج البياض تتميز بالإنتاجية العالية بالإضافة إلى الكثير من المزايا الجيدة، ومن خلال ملاحظة المربى لعملية إنتاج البيض يمكنه استبعاد بعض الأنواع من الدجاج التي تتميز بانخفاض عدد البيض من أجل توفير المزيد من تكاليف الأعلاف، وبالتالي يمكن توفير المزيد من الوقت والجهد لأن الدجاجات منخفضة الإنتاج قد تتسبب في زيادة تكاليف الأعلاف والرعاية الطبية، أما عن أهم خصائص ومميزات الدجاج البياض فهي كالتالي:

    • يتم اختيار الدجاج تبعاً لمدة التربية بحيث يكون عمرها حوالي ثمانية عشر شهراً، بحيث يتم إنتاج البيض بسرعة عند حصول الدجاجة على التغذية المناسبة والوقاية الطبية، وفي مثل هذا العمر يقل المعدل العام لنفوق الدجاج البياض، كما أنها لا تستهلك الكثير من الأعلاف ويمكن للمربي توفير متر مربع لعدد ست دجاجات.
    •  تكون المسافة حوالي ثلاثة أصابع بين منطقة عظام الحوض، بالنسبة للدجاج غير البياض تكون هذه المسافة تكون أقل بكثير.
    •  كبر المسافة بين منطقتي عظام الحوض والقص.
    •  نلاحظ لين عظام منطقة الحوض لدي الدجاج البياض بحيث يمكنها ثنيه، لكن الدجاج غير البياض تكون عظامه غير ذلك.
    • يتميز الدجاج البياض بوجود قمة ذات لون أحمر ولكن الدجاج غير البياض تكون قمته فاتحة، وذلك بسبب استهلاكه للصبغة الصفراء أثناء عملية إنتاج البيض.

    مما سبق نكون قد ذكرنا أهم المعلومات عن كيفية تربية الدجاج البلدي البياض وزيادة الإنتاج بالتفصيل، فهو من المشاريع النافعة والضرورية  بكافة المجتمعات. 

    شاهد المزيد :. مشاكل تربية الديك الرومي وطرق حلها بالتفصيل

    نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الشتاء

    تكلفة البداية في مشروع تربية النعام بالتفصيل

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه