نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الشتاء

محتويات الموضوع :


    نصائح هامة للنجاح في تربية الارانب في فصل الشتاء، تعد مشاريع تربية الأرانب من الأنشطة التي تعود على الأسر الريفية بدخل مادي جيد حيث أن متطلباتها بسيطة، ويمكن تربيتها داخل المنزل أو داخل الأقفاص، حيث تتميز الأرانب بسرعة التكاثر وبالتالي سرعة الحصول على الدخل المادي خلال وقت قصير، فهي من اللحوم التي تتميز بسهولة الهضم بالإضافة إلى احتوائها على نسب بروتين عالية، وهي أيضاً من اللحوم التي لا تحتوي على نسب عالية من الكوليسترول والدهون كل ذلك سنوضحه خلال مقلنا اليوم في الغية.

    نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الشتاء
    نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الشتاء

    أهم النصائح للنجاح في تربية الارانب في فصل الشتاء

    تعتبر تربية الأرانب من المشاريع الاقتصادية المربحة للعديد من الأسر بالأرياف، وذلك لأن الأرانب المصرية يمكن تربيتها بالأماكن الواسعة بالإضافة إلى إمكانية تربيتها داخل الأقفاص، حيث تتميز بسرعة التكاثر وبالتالي تؤدي لربح الكثير من المال خلال وقت قصير وفيما يلي سوف نوضح نصائح هامة للنجاح في تربية الارانب في فصل الشتاء:

    • الاهتمام بالنظافة الجيدة لمكان تربية الأرانب باستمرار فهي من الكائنات سريعة الخوف من الإنسان لذلك ينصح بتعامل فرد واحد فقط معها.
    •  الابتعاد عن تربية الأرانب المصابة ببعض الأمراض مثل الجدري.
    •  يراعى في تغذية الأرانب استخدام نوع معين من العلف، وينصح بعدم إطعامهم البرسيم الأخضر إلا بعد تجفيفه لمدة تصل إلى يومين، كم يتم إضافة عليقة وينصح بتغذية ذكور الأرانب بطريقة جيدة حتى تزداد الخصوبة لديهم.
    • ولادة الارانب: يمكننا التأكد إذا كانت أنثى الأرانب حامل أو لا عن طريق الإمساك بها من جهة الظهر وأيضا الأذن بحيث يتم وضع اليد أسفل البطن لمعرفة هل يوجد حمل أو لا، وتكون فترة الحمل حوالي 30 يوم، لذلك لابد من إضافة فرش ملائم للولادة، مع توفير التدفئة اللازمة خاصة في حالات البرد بالإضافة إلى تغذيتها جيداً حتى تستطيع تغذية صغارها.
    • محاولة تجنب بعض الأخطاء الشائعة أثناء ولادة الأرانب مثل عدم إدخال بعض الأفراد الغرباء داخل المكان الخاص بالأرانب المولودة حديثا، وبالتالي قد تقوم الأم بأكل بعض الصغار بسبب الخوف عليهم.

    نصائح أخرى لتربية الأرانب في فصل الشتاء

    يجب مراعاة حصول الأرانب على التحصينات المناسبة للكثير من الأمراض وبالتالي يتحسن الإنتاج العام لها.

    • التحصينات: يتم إعطاء الأرانب مجموعة من التحصينات مثل التحصينات الخاصة بالتسمم الدموي الفيروسي وأيضاً التسمم الدموي البكتيري حيث يعد من أكثر الأمراض الخطيرة انتشاراً بين الأرانب، ويؤدي لإصابة القطيع بالكامل.
    • الالتزام بالتحصين السنوي ويمكن أن يكون كل ستة أشهر، بحيث يتم إعطاء الأرانب نصف سنتيمتر أسفل الجلد عند بلوغ عمر شهرين أو أكثر، بالإضافة إلى واحد سنتيمتر للتحصين من التسمم الدموي البكتيري خاصة للأعمار الصغيرة.
    • قد تصاب الأرانب أحياناً بمرض الكوكسيديا ويمكن معالجته بطريقة دورية بعد مرور 14 يوم، عن طريق وضع سلفات مع أمبروليم بحيث يتم إضافتها بمعدل ثابت داخل مياه الشرب حيث يساعد في معالجة الإسهال الذي قد ينتج عن تناول البرسيم الأخضر.
    • معالجة مرض الجدري إذا أصيبت به الأرانب ويمكن تحصينها من الأمراض الجلدية مثل الجرب عن طريق الإيفوماك وذلك بالحقن تحت الجلد.
    • ينصح في حال تم تربية الأرانب داخل المنزل أن تكون بالدور الأرضي بمكان بعيد نسبياً عن الشمس، مع إمكانية إضافة مروحة و يمكن أيضاً إضافة شفاط بحيث يقوم بسحب الهواء الدافئ إليه.
    • لابد من الاهتمام بعملية تسويق الأرانب وذلك لأنها توفر دخل مادي كبير للعديد من الأسر، خاصة بعد عملية الفطام.
    •  ينصح بعزل الوالدات داخل قفص مستقل بحيث يتم تسمينها حتى يكون وزنها حوالي ٣ كجم.
    شاهد أيضا :. تكلفة البداية في مشروع تربية النعام بالتفصيل

    طرق تربية النعام في البيت والربح منه بالتفصيل

    أفضل سلالات الأرانب المنتجة للحم لتحقيق الأرباح بالتفصيل

    طريقة اختيار الأرانب للتربية

     توجد بعض العلامات التي يمكنك من خلالها عزيزي المربي تحديد جودة الأرانب أثناء عملية الشراء وهي كالتالي:

    • يراعى أن تكون الأذن ذات ملمس مميز وناعم وغير مصابة بالجرب، وذلك لأن مرض الجرب يصيب قدم الأرنب وبعد ذلك ينتشر بالأذن وصولاً إلى منطقة الأنف.
    •  يجب اختيار الأرانب ذو الأوزان المناسبة بحيث يتراوح بين ٢,٥ كيلو جرام أو 3 كجم، ولا يجب أن يكون الوزن أقل من ذلك حتى يمكنه التزاوج.
    • اختيار الأمهات التي لا تتميز بالشراسة حتى نستطيع التعامل معها دون مهاجمة.
    • عند عمل التزاوج يجب أن يتم نقل الأنثى نحو المكان الخاص بالذكر وذلك لنجاح عملية التلقيح.

    أهم أصناف الأرانب التي يمكن تربيتها بالمنزل

     بإمكان الكثير من الأسر التي تهتم بالتربية المنزلية للأرانب  باقتناء الأصناف البلدية ولكن ينصح ببداية المشروع باقتناء بعض الأصناف المستوردة، حيث أنها يمكنها التعايش مع الظروف المناخية المختلفة وهذه الأصناف مثل الشانشيلا والنيوزيلندي وأيضاً البوسكات، وذلك لما تتميز به هذه الأنواع من سرعة مميزة بالإضافة إلى أنها يمكنها التكاثر حوالي سبع ولادات بالعام، حيث أن المدة اللازمة لحمل الأرانب حوالي ٣٠ يوماً.

     بعض المميزات والعيوب الخاصة بتربية الارانب البلدي 

    يوجد بعض المميزات لاختيار نوع الارانب البلدي للتربية المنزلية نذكر منها ما يلي:

    • معروف عن الارانب البلدي مدى قوة مناعتها بالإضافة إلى إمكانية تربيتها داخل المنزل بأي مكان دون الحاجة للعديد من التجهيزات.
    •  تتمتع الارانب البلدي بإمكانية العيش داخل مجموعات وبالتالي يمكن توفير المساحة اللازمة لعدد كبير منها وأيضاً لا تحتاج لمجهود كبير لتنظيف مكان تربيتها ورعايتها.
    •  يستطيع المربي إطعام الأرانب البلدي الكثير من الأغذية مثل البرسيم وأيضاً العيش الناشف وبالتالي يمكننا التقليل من الأموال اللازمة لشراء الأعلاف.
    •  أما عن عيوب التربية المنزلية للأرانب البلدي فهي كالتالي:
    • يعد معدل زيادة الوزن للأرانب البلدي قليل جداً حتى إذا تم الاستعانة بالأعلاف الجيدة.
    •  تعد الأرانب البلدي من الأنواع التي لا نستطيع الاعتماد عليها للنجاح في التربية كمشروع تجاري بسبب بطء معدل زيادة الوزن.

    أهم النصائح للتعامل مع الأم خاصة بعد الولادة 

    يجب إتباع مجموعة من نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الشتاء خاصة بعد مرور الأم من عملية الولادة وفيما يلي نعرض البعض منها:

    • بعد انتهاء الولادة لابد من الاطمئنان على الأم حيث يجب التأكد من عدم معاناة الأم من النزيف بعد الولادة خاصة إذا كانت المرة الأولى للأنثى، وبالتالي يمكن إدخالها داخل نحو بيت الولد وذلك بصحبة صغارها ثم يتم الغلق عليهم من أجل أن تتعود على الإرضاع، وبالتالي يمكن فتح الباب مرة أخرى.
    • ينصح بإعطاء الأم بعض الأدوية والحقن اللازمة لمرحلة بعد الولادة مثل الكالسيوم وأيضاً بعض الفيتامينات بمنطقة العضل.
    •  في حال تم ولادة إثنين فقط يمكننا إدخال الذكر بدءاً من اليوم الثالث من عملية الولادة حتى يحدث التزاوج، ولكن إذا تم ولادة الكثير من الصغار فينصح بإدخالها للذكر بدءاً من اليوم العاشر بعد الولادة.
    • جدير بالذكر عندما يتم إعطاء الأرانب بعض التطعيمات الخاصة بمنطقة تحت الجلد قد يسبب الألم للأرنب وبالتالي يقوم بالصراخ والتصرف بطريقة هستيرية، ويعد هذا من ردود الفعل الطبيعية بعد عملية التطعيم ولكنه ضروري حيث يساعد في تطهير الأماكن تحت الجلد حتى لا تصاب الأرانب بالجرب.

    مما سبق نكون قد قدمنا نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الشتاء، حيث ينصح كبار السن بتناولها لما تتميز به من سهولة الهضم وعدم احتوائها على الكوليسترول.

    شاهد المزيد :. خطوات بداية تربية السمان بالتفصيل

    كيفية تسمين الديك الرومي في المنزل

    نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب البلدي

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه