دراسة جدوى مزرعة تربية النعام بالتفصيل

دراسة جدوى مزرعة تربية النعام بالتفصيل من دراسات الجدوى المهمة من الجانب الاقتصادي والزراعي، لأن تكلفتها تكون منخفضة ولا تحتاج إلى مصدر مال مرتفع، لكنها مثل باقي المشاريع يجب عليك أن تقوم بعمل دراسة كي تتأكد من نجاح المشروع وذلك من أجل أن يستمر لفترة طويلة معك في هذا النجاح، لهذا سوف نعرض في مقالنا في الغية كل ما يخص دراسة جدوى مزرعة تربية النعام بالتفصيل وعن كل ما سوف نحتاج إليه في هذا المشروع.

دراسة جدوى مزرعة تربية النعام
دراسة جدوى مزرعة تربية النعام

دراسة جدوى مزرعة تربية النعام بالتفصيل 

دراسة جدوى مزرعة تربية النعام بالتفصيل هي أحد الدراسات السهلة للإنسان أن يقوم بها لأنها تقوم على بعض من الأشياء البسيطة والتي هي كالتالي:

  • المكان الخاص بالمزرعة

عندما تقوم بشراء العشرات من النعام يجب أن تترك مساحة من الأراضي ما يقرب من ثمانمائة متر مربع، هذا لكي يستطيع النعام أن يتحرك في مساحات واسعة نظراً لكبر حجمه، يجب كذلك على اختيار مكان ذو تهوية جيدة وهذا لكي ظل النعام بصحة جيدة من دون حدوث أضرار له.

  • العمال المحترفين

من الأفضل أن نقوم باختيار أفراد ذوي خبرة جيدة في هذا الشأن والذين يستطيعون أن يقوموا بعمل تنظيف له أو تنقيته وأن يقوم بعمل كل المتطلبات اللازمة للحفاظ على صحة النعام مع أخذ كميات من الطعام وهذا لكي تستطيع أن تقلل من تكاليف المشروع.

  • تغذية النعام

يجب أن نحضر الأغذية التي تعمل على تسمين الطيور وتغذيتهم بها بشكل كبير حتى يأتي لنا بالفائدة سواء من لحومها وريشها أو من البيض الخاص بها، فالنعام كلما زدت من تغذيته كلما أعطي لك أشياء أكثر.

ما ثمن القيام بهذه المشروع؟

 يجب في أي دراسة جدوى للمشاريع أن تعرف ما هي التكاليف المخصصة للمشروع والتي من خلالها نقدر أن نحدد كمية المكاسب والأرباح النهائية من خلال هذا المشروع والتي سوف نوضح البعض منها فالاتي:

  • لابد من إحضار المستلزمات الخاصة بالمزرعة سواء كانت أطعمة أو اثاث أو فواتير مياه وكهرباء وقد تصل هذه التكلفة فيما يقرب من أربعة آلاف وهذا يختلف على الوقت الذي تقوم فيه بإنشاء هذا المشروع.
  • تكلفة تأجير الأراضي الزراعية أو المزرعة ما يصل إلى سبعمائة جنيه تقريباً وقد يختلف ذلك الثمن بناء على المكان الذي سوف تجده والبيئة المحيطة به.
  • سوف تحتاج إلى شراء الكثير من النعام لكي تبدأ مشروعك وقد يصل إلى خمسة عشر ألف وربما أزيد بقليل.
  • إحضار الأغذية الخاصة بهم سواء أعلاف أو بروتينات وقد يصل ثمنه إلى سبعة الاف.
  • نراعي الفواتير الخاصة بالمزرعة سواء كانت المياه أو الكهرباء وقد يصلوا إلى الألف جنيه شهرياً.
  • الموظفين في المزرعة سوف يحصوا على راتب سوف يصل التكلفة الإجمالية إلي عشرون ألف جنيه بشكل شهري وقد يختلف هذا المبلغ طبقاَ لعدد الموظفين الموجودين في داخل كل مزرعة.
  • سوف تحتاج إلى الإسعافات الأولية في مزرعتك أو الأدوية توقعاً لحدوث أي مرض لهم أو أوبئة حفاظاً على سلامتهم من أي ضرر.
  • من الضروري عدم التقصير في تحضير طبيب بيطري متخصص ف النعام لمنع حدوث أمراض أو عدوى في المزرعة.
شاهد أيضا :. كيفية النجاح في مشروع تسمين النعام والربح منه بالتفصيل

مشاكل تربية الديك الرومي وطرق حلها بالتفصيل

نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الشتاء

بعض المعلومات عن مشروع تربية النعام 

 بعد أن تعرفنا على دراسة جدوى مزرعة تربية النعام بالتفصيل فلابد أن يكون لدينا خلفية واضحة عن تربية النعام بشكل تفصيلي سواء كان ذلك في المنزل أو مشروع تجاري ومن هذه المعلومات ما يلي:

  • يعتبر ذلك المشروع من أفضل المشاريع التجارية الضخمة على الرغم من أنه ليس منتشر بشكلٍ كبير مثل المشاريع الأخرى كتربية الدواجن والحمام ويعد هذا المشروع الضخم من الأنشطة المرتبطة بشكلٍ مباشر بالزراعة ومكان تواجد الأراضي. 
  • توجد بعض التجهيزات التي يجب تحضيرها قبل اتخاذ القرار ببدء ذلك المشروع وإذا تم الإعداد الجيد لها ستحصل على معدل ربح مرتفع. 
  • يعد النعام من أكبر الطيور من حيث الحجم ويصل طوله إلى حوالي ٢ متر أو أكثر وقد يرتفع وزنه عن ١٠٠ كيلو جرام وهذا بالنسبة إلى الذكور أما الإناث فتقل اوزانهم عن ذلك ولو بمقدار قليل. 
  • ينتج النعام كمية كبيرة من اللحوم الصحية التي تحتوي على قليلة جداً من الدهون أو الكوليسترول ويسعى القائمين على تلك التجارة على توفير أكبر كمية من جلد النعام نظراً لأن لها استخدامات كثيرة أهمها تصنيع جلد الأحذية وكافة المنوعات الجلدية الأخرى. 
  • يمكن تصنيع إكسسوارات من جلد النعام بالإضافة إلى بيض النعام المتميز الذي يتم تقديمه في أرقى المطاعم في العالم بالإضافة إلى استخدامه في بعض الأعمال الفنية الممتازة. 

بعد معرفة كل تلك الميزات والفوائد يجب عليك أن تحدد الهدف الذي تسعى أن تحققه من هذه التجارة الضخمة حتى يمكنك إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية الملائمة لذلك الهدف. 

مزارع تربية و تسمين النعام 

بدأت تربية النعام تنتشر بشكل تدريجي في كثير من بلاد العالم أهمها أستراليا ثم بعد ذلك بدأت تنتقل إلى بلاد أخرى مثل مصر ونيوزيلندا ودول الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا ثم إلى أغلب بلدان العالم، ومن أهم المعلومات عن ذلك الموضوع ما يلي:

  • في الفترة الأخيرة بدأت تنتشر تربية النعام بشكلٍ واضح وقام عدد كبير من المزارعين الذين يقومون بتربية البقر إلى القيام بتربية النعام وذلك لأن ذلك المشروع يحقق عائد استثماري مرتفع خلال وقت قصير. 
  • تحول أصحاب المزارع الأخرى التي تنتج كافة أنواع اللحوم الحمراء إلى تربية النعام وبيع لحمه وجلده كان بسبب انخفاض تكاليف ذلك المشروع. 
  • تنتج النعامة حوالي ٤٠ بيضة في العام الواحد وتتحول إلى كتاكيت جاهزة للبيع في خلال ١٤ شهر ويصل الوزن إلى ١٠٠ كيلو جرام أو أكثر من اللحم. 
  • يجب القيام بعمل دراسة جدوى مزرعة تربية النعام بالتفصيل وبدقة عقب معرفة كافة المعلومات السابقة بالإضافة أن تربية النعام ليست فقط من أجل إنتاج اللحوم بل من أجل الحصول على نوع مميز جداً من الجلد والذي له استخداماته المتعددة. 
  • تنتج النعامة الواحدة كمية كبيرة من الجلد تصل إلى ٥٠ متراً مربعاً او أكثر وكمية ضخمة من الريش تصل إلى ٣٥ كيلو جرام، وكل ذلك في عام واحد فقط. 
  • تستطيع أنثى النعام أن تعطي ٧٢ ألف كيلو لحوم وألفان متر مربع من الجلد وألفان كيلو جرام أيضاً ريش نعام خلال حياتها. 
  • النعام له سلالات كثيرة نقدر من أن الأفضل فيما بينهم، فالبعض قد يختار الجانب الاقتصادي والبعض الأخر قد ينظر إلى الجانب المالي ولكن أفضلهم هو السلالة الافريقية وتتميز بميزات كثيرة من بينها. 
  • يتميز النوع الأفريقي بأنه يقوم بولادة ما يزيد عن مائة وخمسين بيضة كل سنة، الذكر في هذه السلالة يكون لونه أسود غامق. 

تعرفنا في هذا المقال على كيفية  إعداد جدوى مزرعة تربية النعام بالتفصيل وعدد كبير من المعلومات البدائية حول تربية و تسمين النعام بطريقة صحيحة نستطيع من خلالها تحقيق عائد استثماري مرتفع وكيف يمكن خفض تكاليف ذلك المشروع الضخم لضمان استمرارية ذلك العائد. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -