كيفية تربية و تدفئة الفراخ البيضاء في الشتاء

محتويات الموضوع :


    تربية الفراخ البيضاء تحتاج إلى مهارة وخبرة حتى يتم النجاح خاصة في فصل الشتاء حيث أنه يكون هناك البرودة الشديدة التي قد تضر بالفراخ لذا فالفراخ تحتاج إلى رعاية خاصة في فصل الشتاء سواء في التدفئة أو التغذية أو غيرها واليوم سوف نوضح من خلال موقع الغية كيفية تربية و تدفئة الفراخ البيضاء في الشتاء.

    كيفية تربية و تدفئة الفراخ البيضاء في الشتاء
    كيفية تربية و تدفئة الفراخ البيضاء في الشتاء

    كيفية تربية و تدفئة الفراخ البيضاء في الشتاء

    يفضل الكثير من الناس عمل مشروع تربية الفراخ البيضاء بسبب سرعة دورة المشروع والتي تكون تقريبا 40 يوم ومن هنا يكون هناك سرعة في تدوير رأس المال وجلب الأرباح لكنها تحتمل أيضا الكثير من المخاطر في حال لم يتم أخذ الاحتياطيات اللازمة.

    مشروع تربية الفراخ البيضاء حتى يتم له النجاح يحتاج إلى إشراف ذو خبرة ومتابعة طبية بيطرية متخصصة وعمالة مدربة حتى تكتمل عناصر النجاح في دورة الإنتاج القصيرة.

    كما يجب عمل دراسة جدوى محكمة وجيدة قبل البدء في المشروع والتأكد من وجود الخبرة اللازمة ومعرفة أدق تفاصيل وأسرار تربية الفراخ البيضاء سواء من المربيين أو المتخصصين وقد تجد الكثير منهم على النت بسهولة.

    وهناك الكثير من الناس تبدء مشروع تربية الفراخ البيضاء في الشتاء ومن هنا تكون المخاطر وفقط المال حيث أن مخاطر تربية الفراخ البيضاء في الشتاء كثيرة خاصة الكتاكيت التي تحتاج إلى تدفئة خاصة ورعاية في الشتاء.

    شاهد أيضا :. فوائد الزعتر الكثيرة للدجاج بالتفصيل

    افضل أنواع الأرانب للتربية والربح منها بالتفصيل

    أفضل طرق زيادة البيض عند الفراخ البلدي بالتفصيل

    تدفئة الكتاكيت والفراخ البيضاء في الشتاء

    البرودة هي أو وأخطر أسباب موت كتاكيت الفراخ خاصة الصغير منهم لذا يجب وضع نظام تدفئة جيد يضمن تدفئة الكتاكيت بصورة ممتازة ويكون كالتالي :.

    • سد فتحات التهوية

    بالرغم من أهمية فتحات التهوية في مشروع تربية الفراخ البيضاء ولا يتم تنفيذ المشروع بدونها إلا أن في الشتاء يكون الوضع مختلف حيث أن تلك الفتحات تكون من أخطر أسباب موت الكتاكيت والفراخ لذا يجب سدها حتى لا يدخل الهواء البارد المباشر والذي يخفض درجات الحرارة داخل العنبر ويؤدي لموت الكتاكيت والفراخ.

    ويفضل سد الفتحات بالخيش حتى يكون هناك نسبة هواء قليلة وغير مباشرة تدخل حتى لا يتجمع غاز الأمونيا ويضر الفراخ وعدم سد الفتحات وترك فتحة واحدة كاملة بل سد الجميع لكن ترك خرم بهم تدخل نسبة هواء قليلة إلى داخل العنبر. 

    • الفرشة

    الفرشة لها أهمية كبيرة على مدار العام خاصة في فصل الشتاء والتي تزيد من تدفئة الكتاكيت والفراخ حيث أن الأرض تكون باردة ولا تتحملها الكتاكيت والفراخ البيضاء ومن هنا تكون الفرشة تحتهم تعطيهم التدفئة اللازمة وتمنع الموت المفاجئ الذي يحدث لهم نتيجة البرودة ويمكن استخدام التبن أو نشارة الخشب في فرس الأرض وفردها على الأرض حتى تغطي الأرض تماما وفي حال تربية الكتاكيت أو الفراخ في أماكن صغيرة مثل البلكونة أو المنزل فمن الممكن فرش بطاطين قديمة متهالكة تحت الفراخ حتى يتم تدفئتها بشكل جيد.

    • وضع لمبة صفراء

     في الشتاء يجب وضع لمبة صفراء في مكان تربية الكتاكيت والفراخ وهي هامة جدا للتدفئة في الشتاء وهي شيء متعارف عليه منذ القدم ويجب مراعاة حجم اللمبة مع مساحة المكان وعدد الكتاكيت أو الفراخ ولكما زادت المساحة وعدد الكتاكيت زاد عدد اللمبات.

     تغذية الفراخ الصحية في الشتاء

     تختلف تغذية الفراخ في الشتاء عن تغذية الفراخ في الصيف حيث أن شمس الصيف تمد الفراخ بالطاقة والإحساس بالشبع لكن مع قلة وجودها في الشتاء فيجب تعويض ذلك بزيادة نسبة الغذاء للفراخ خاصة الفراخ البياض الذي يحتاج إلى نسب بروتين عالية بجانب الكربوهيدرات التي تجلب له الدفء.

    يفضل تغذية الكتاكيت العلف البادئ الناعم 23 خلال أول 15 يوم من دورة الإنتاج في الشتاء ومن الممكن تغذيتهم ذرة مطحونة وهي جيدة خاصة في الشتاء والليل فهي تعطيهم الشعور بالشبع لوقت طويل لأنها تأخذ وقت طويل للهضم ويمكن إضافة الذرة الناعمة أيضا وهي ممتازة للفراخ البيضاء فهي تعطي طعم ولون لصفار البيض لكن يكفي وجبة واحدة يوميا حتى لا تصاب الفراخ بالسمنة وتتوقف عن وضع البيض.

    شاهد المزيد :. دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي بالتفصيل

    كيفية تربية الدجاج البلدي البياض وزيادة الإنتاج بالتفصيل

    كيفية تربية البط البلدي في المنزل والربح منه

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه