دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي بالتفصيل وهو من المشاريع التي يهتم بها أصحاب المال والذين لديهم اهتمامات بتربية الدجاج ويعد ذلك المشروع من أنجح المشاريع في تلك الأيام ويقوم عدد كبير من الأشخاص الذين يعيشون في القرى والأماكن التي يكثر بها الأراضي الزراعية بإنشاء ذلك المشروع نظراً لارتفاع الأرباح.

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي
دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي

يعد القيام بمشروع تربية الدجاج البلدي من أكثر المشاريع المشهورة هذه الأيام بسبب ارتفاع الأرباح الخاصة به ويتميز هذا المشروع بعدد كبير من الميزات تجعله يختلف عن المشاريع الخاصة بتربية أنواع أخرى من الحيوانات، ويمكن إعداد دراسة الجدوى بشكل صحيح من خلال معرفة المعلومات التالية:

  • تختلف طريقة تربية الدجاج البلدي من مكان إلى آخر حيث تحتاج إلى معرفة أفضل الطرق التي يمكن من خلالها تغذية الدجاج بشكلٍ سليم حتى تتمكن من إنتاج دجاج مربح وبصحة جيدة. 
  • يجب تحضير مساحة كبيرة من الأرض الزراعية يتم وضع الدجاج فيها ثم نقوم ذلك المكان إلى أقسام صغيرة كل قسم على حدى خاص بنوع معين من الدجاج. 
  • يتم تغطية المزرعة التي يعيش فيها الدجاج بشكل جيد حتى تستطيع الحفاظ على الدجاج في ظل تغير الظروف المناخية وانخفاض درجات الحرارة خاصةً أثناء الليل وعندما يكون حجم المزرعة كبير يكون ذلك أفضل بالنسبة للدجاج. 
  • يفضل تجهيز مكان مفتوح لتربية الدجاج حتى يتمكن من الحركة بحرية ويستطيع أن يتعرض للشمس والحرارة التي تعمل على التخلص من البكتيريا والفطريات التي قد تصيب الدجاج. 
  • يجب عليك تجهيز مكان داخل المزرعة يتم فيه تخزين الطعام للدواجن ويفضل متابعة مستوى الحرارة والرطوبة بشكل مستمر حتى لا يحدث تعفن أو تآكل للطعام. 

بعد أن تعرفنا على كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي بالتفصيل يجب أن نتعرف على متطلبات تلك التجارة.

متطلبات تربية الدواجن 

لابد أن نقوم بتوفير إضاءة جيدة في مزرعة تربية الدجاج البلدي لأن ذلك يساعد بشكل كبير في إنتاج البيض وتوجد بعض العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها منها الآتي:

  • لابد أن نقوم بتوفير مكان يستطيع من خلاله الدجاج أن يتعرض للضوء والشمس لوقت طويل لأن هذه العوامل تساعد في إنتاج البيض بشكلٍ أكبر وبانتظام. 
  • توجد بعض الآراء التي توضح أن الدجاج قد يتعرض لنقص إنتاج البيض في بعض الأحيان ويكون ذلك أمر طبيعي غير مقلق. 
  • يجب الأخذ في الاعتبار أن الدجاج 
  • وهناك بعض الآراء الأخرى توضح أن تعرض الدجاج لنقص في طابع المنتوج الطبيعي للدجاج حيث أنه هذا مخالف لطبيعة تربية الدجاج.
شاهد أيضا :. كيفية تربية الدجاج البلدي البياض وزيادة الإنتاج بالتفصيل
دراسة جدوى مزرعة تربية النعام بالتفصيل

نصائح البدء في مشروع الدواجن

 في بداية كل مشروع يجب أن تشتري مجموعة من الطيور التي سوف تبدأ بها لذلك يجب أن تقوم بتوفير عدد كبير من الدواجن من مكان تثق فيه وليس ببعيد عن المزرعة الخاصة بك، لأن في بعض الأوقات تكون الطيور ليست مناسبة للتربية ومن النصائح الأخرى المهمة نذكر منها الآتي:

  • عمر الدجاجة يجب أن تكون ما بين خمس إلى تسع أسابيع حتى لا ننتظر قليلاً لنأخذ البيض منها، لأن الدواجن تحتاج إلى رعاية في صغرها. 
  • تبدأ الدجاجة في إنتاج البيض من الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع العشرون، يقل معدل إنتاجها للبيض عند وصول سنها سنتين ويكون المتوسط المتوقع لكل دجاجة ما بين المائة والستين بيضة إلى المائتي بيضة، البيض يظل في الدواجن لمدة قد تصل إلى ستة وعشرين ساعة.

طرق تحويل البيض إلى دجاج منتج

  • لكي تقوم بالإنتاج بشكل مستمر سوف نحتاج إلى وجود الديك لكي تستمر في إنتاج البيض، نحتاج الديك كذلك في مرحلة فقس البيض حتى يستمر في إنتاج الكتاكيت بشكل مستمر وهذا يحدث طوال فترة بيض الدجاجة للبيض.
  • تظل الفرخة راقدة على البيض لما لا يقل عن عشرون يوماً، ويستطيع كل ديك أن يقوم بتلقيح ما بين ست إلى سبع دجاجات في اليوم الواحد لكي يخرج الكتكوت من بيضته الخاصة به. 
  • إذا كنت لا ترغب في الفقس وتريد من أن تبيعه يجب أن تضعه في مكان لا يقل درجة حرارته عن 12 درجة لكي يتم المحافظة عليها. 
  • يجب أن نهتم بتطعيم تلك الطيور لكي نحميهم من أي أمراض قد يصابوا بها وهذا لضعف المناعة، فربما أي من الطيور قد يصاب بالمرض في أي وقت، ويجب أن تعرف أنواع الدجاج المتنوعة حتى تستطيع التفريق بين النوع البلدي وأي نوع آخر. 

المشاكل التي قد تواجهها في مشروع تربية الدجاج

عند دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي بالتفصيل لابد أن نتعرف على المشاكل التي تواجهنا حيث أن البعض من الدجاج قد لا ينتج البيض بشكل مستمر لفترة طويلة فيجب أولاً من التأكد أننا نقوم بتوفير بيئة مناسبة لها، وأن نتأكد من أن درجة الحرارة في المزرعة لا تقل عن أربعة وعشرون درجة، وأن نوفر لهم الضوء المناسب في الليل لأن هذا يزيد من نسب إنتاج البيض عندهم بالإضافة لبعض الأمور التي يجب توفيرها:

  • توفير الغذاء المناسب للدجاج سواء إحضار الأعلاف لهم أو أغذية بها الفيتامينات وكذلك الكالسيوم والعديد من الأملاح المعدنية حتى تتيسر لهم عملية البيض، لأنه كلما زاد سن الدجاجة قلت فرص إنتاج البيض، لهذا نوفر لهم البيئة التي تناسبهم حتى لا نقوم بإخافتهم ويتأثر وقتها فرص الإنتاج.
  • يجب أن نقوم بتغذية الدجاج ببعض من الأغذية التي توجد بداخلها عناصر مهمة ومن تلك العناصر هي البروتينات، حيث يجب أن نضع نسبة بروتين لا تقل عن عشرين بالمائة وتوضع مع الغذاء الخاص بهم، ولا ننسى أن نضع كميات قليلة من الكالسيوم والفيتامينات الخاصة مع العلف حتى يرفع من نسب إنتاجهم للبيض.
  • كما يوجد مواد متنوعة نستطيع أن نضعها مع الطعام غير الحبوب أو العلف نستطيع أن نقوم بإحضاره لهم مع البرسيم أو الخضروات أو الفواكه المتبقية مننا أو بعض من الخبز الناشف، العديد من الشركات تعمل على إتاحة الكثير من الأعلاف بمواصفات مخصصة للمواد الذي يحتاجوا أن تكون بها، وقد تم إنشاء الكثير من الشركات للقيام بهذا.

وقاية الدواجن البلدي البياض من الأمراض

توجد طرق متعددة نستطيع من خلالها أن نقي الدجاج من الأمراض نذكر منها الآتي:

  • الدجاج مثل أي كائن يعيش على الأرض قد يحدث له في أي وقت أن يتعرض للبكتريا أو أي من الأمراض في أي وقت، البعض منها قد يعرضه للموت وبصفة خاصة للكتاكيت الذين لا يتحملون درجة حرارة عالية. 
  • يجب أن نقوم بتلقيحهم ووضع التطعيمات لهم بشكل مستمر وإحضار الأدوية المخصصة لهذا لكي نحمي الدجاج من الفيروسات أو الأمراض من الإصابة بها وبصفة خاصة للذين لا يوجد عندهم مناعة منها.

 تعرفنا في هذا المقال من موقع الغية على كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي بالتفصيل وأهم الأمور الأساسية التي يجب توفيرها قبل البداية في ذلك المشروع بالإضافة للمشاكل التي قد تواجه صاحب المشروع من حيث قلة الإنتاج أو إصابة الدجاج بأي أمراض وكيفية التعامل مع تلك المشاكل. 

شاهد المزيد :. كيفية النجاح في مشروع تسمين النعام والربح منه بالتفصيل

مشاكل تربية الديك الرومي وطرق حلها بالتفصيل

نصائح هامة للنجاح في تربية الأرانب في فصل الشتاء

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -