علاج الأمراض المعوية عند الحمام بالأدوية والأعشاب بالتفصيل

محتويات الموضوع :


    علاج الأمراض المعوية عند الحمام بالأدوية والأعشاب بالتفصيل، أحد الأمور التي يهتم بها وتشغل بال الكثيرين من هواة تربية واقتناء طيور الحمام، والحمام كغيره من الطيور، يصاب ببعض الأمراض التي تستدعي التدخل العلاجي، وهنا من موقع الغية سنقدم لكم شرحا تفصيليا عن علاج الأمراض المعوية عند الحمام بالأدوية والأعشاب بالتفصيل، وكل ما يتعلق بالأمراض المعوية التي تصيب الحمام.

    علاج الأمراض المعوية عند الحمام بالأدوية والأعشاب
    علاج الأمراض المعوية عند الحمام بالأدوية والأعشاب بالتفصيل

    علاج الأمراض المعوية عند الحمام بالأدوية والأعشاب

    قبل أن نبدأ بالحديث عن علاج الأمراض المعوية عند الحمام بالأدوية والأعشاب بالتفصيل سنتعرف أولا على أشهر الأمراض المعوية التي تصيب الحمام:

    الأمراض المعوية التي تصيب الحمام بالمرض

    الديدان المعوية

    هناك الكثير من الديدان المعوية المختلفة التي تصيب الحمام مثل: الديدان الشعرية، الديدان المستديرة، ديدان الاسكارس وكذلك الديدان الخيطية، وتؤدي هذه الديدان إلى نفوق الطائر المصاب في حال عدم الإسراع بمعالجته، ويرجع ذلك إلى أن هذه الديدان تستوطن الأمعاء الغليظة عند الحمام وتبدأ بالتغذي عليها، الأمر الذي يجعل الطائر المصاب هزيلا ومجهدا طوال الوقت ومن أهم الأعراض التي تظهر على الطائر المصاب بالديدان:

    • ملاحظة بعض الدماء في فضلات الطائر.
    • ملاحظة بعض الديدان الظاهرة للعين في حالة فحص فضلات الطائر.
    • يتمدد الحمام المصاب ويقوم بإغلاق عينه، ويضم جناحيه ويتدلى لسانه.

    مرض الالتهاب المعوي التقرحي

    وهو مرض معدي يصيب الحمام بسبب تعرضه لأحد أنواع البكتيريا العصوية، وهو أحد الأمراض المعدية سريعة الانتشار، والتي تسبب نفوق الحمام إذا لم تتم معالجته، ومن أشهر أعراض الإصابة بهذا المرض:

    • إسهال مائي حاد ذو لون بني مائل إلى الأصفر، وبعد فترة من الإصابة يصبح الإسهال أبيض اللون.
    • ضعف الحمامة وإصابتها بالهزال والخمول، ويصبح ريشها منتفشا وعيناها مغلقة.

    السالمونيلا

    السالمونيلا واحد من أشهر الميكروبات التي تصيب الحمام وتتميز بسرعة الانتشار، ويكون المرض مميتا للزغاليل الصغيرة على وجه الخصوص، نظرا لضعف مناعتها، وانتقال المرض إليها  بسهولة عن طريق الأمهات الحاملة للميكروب، ومن أشهر أعراض الإصابة بالسالمونيلا:

    • تلتهب المفاصل بشدة مما يؤدي إلى حدوث عرج عند الحمام.
    • تقلصات شديدة في عضلات الرقبة تؤدي إلى التوائها.
    • يظهر الكثير من الخراريج على مفاصل الحمام المصاب، وبالأخص على مفصل الجناح، الأمر الذي يعوق الحمام عن القدرة على الطيران.

    الهيكساميتا

    وهي طفيليات معدية تصيب الطيور بشكل عام وتتكاثر في أمعائها وتتطفل على غذائها

    مرض الكنكر

    طفيل يعيش في أمعاء الحمام، ويقوم بمهاجمة الجهاز الهضمي و التنفسي للطائر، ومن أبرز أعراضه:

    • الإصابة بالإسهال.
    • إخراج اللعاب بصورة كثيفة وملحوظه.
    • صعوبة التنفس.
    • انخفاض وزن الطائر واصابته بالهزال.
    • تقيؤ وغثيان.
    طالع أيضا :. علاج أمراض الجهاز التنفسي عند الحمام بالأدوية بالتفصيل

    علاج أمراض الجهاز التنفسي عند الحمام بالأعشاب

    علاج أمراض الحمام بالأعشاب الطبيعية بالتفصيل

    علاج الأمراض المعوية عند الحمام بالأدوية

    أن إصابة الحمام بالأمراض المعوية يستدعي على الأغلب استخدام بعض الأدوية والمضادات الحيوية بشكل سريع، حتى نتفادى نفوق الحمام وانتشار العدوى فيما بينه، ولكن يجب استشارة طبيب بيطري لتحديد الجرعة والدواء الصحيح للحالة، ومن أشهر ادوية معالجة الحمام من الامراض المعوية:

    • حقن الستربتومايسين: وتعمل على معالجة مرض الالتهاب المعوي التقرحي، ويستمر العلاج بالحقن لمدة 3 أيام، ويحقن الطائر ب 100 مليجرام من الدواء لكل كيلو جرام من وزنه، كما يضاف إلى ماء الشرب الخاص بالحمام بنسبة 4 مليجرام لكل لتر من ماء الشرب النظيف.
    • المضادات الحيوية: تعمل المضادات الحيوية على معالجة الديدان المعوية التي تصيب الحمام، كما تقوم بتطهير الأمعاء، ولكن يجب مراعاة الرجوع إلى الطبيب البيطري حتى يتمكن من وصف المضاد الحيوي الصحيح للحالة، ومن أشهر أنواع المضاد الحيوي للحمام: الديكالمين والجالينيد وكذلك سترات الببرازين.
    • الفلاجيل: قد يتعجب البعض من استخدام الفلاجيل للحمام، ولكن ما لا تعرفه أن الفلاجيل يؤدي دورا فعلا في تطهير الأمعاء لدى الحمام كما يفعل تماما مع البشر، ويتم استخدامه من ثلاثة إلى سبع أيام حسب الحالة.
    • مركب داي ميتراي دازول: ويستخدم لعلاج الطفيليات المعوية بأنواعها، حيث يتم إضافة 5 مليجرام من المركب لكل لتر من الماء المخصص للحمام لمدة 5 أيام.
    • فوراجوليدون بلس: يستخدم لعلاج ميكروب السالمونيلا، ويتم إعطاء الحمام كبسولة او اثنين يوميا لمدة 6 أيام متتالية.

    علاج الأمراض المعوية عند الحمام بالأعشاب

    من المعروف أن الأعشاب الطبيعية لها مفعول سحري في مكافحة بعض الأمراض، ويجهل الكثيرون أنه من الممكن استخدام الأعشاب الطبيعية لمعالجة الطيور خاصة الحمام ووقايته من الأمراض، وهنا سنذكر لكم هذه الأعشاب وطرق استخدامها:

    • الحلبة: تعمل الحلبة بشكل كبير على مكافحة الديدان الموجودة في أمعاء الحمام وتطهيرها بالإضافة إلى فوائدها الأخرى مثل زيادة النشاط الجنسي، ويتم استخدام الحلبة عن طريق إضافة 5 جرام من الحلبة المطحونة على كل كيلو من الكلفة أو الحبوب الخاصة بالحمام، كما يمكن القيام بغلي 5 جرام من الحلبة في لتر من الماء، وتقديمه للحمام بعد أن يبرد تماما.
    • الثوم: يعتبر الثوم من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية، والذي يمكن تقديمه للحمام دون قلق، حيث يعمل الثوم على القضاء على الديدان المعوية والفطريات عند الحمام، أما عن طريقة استخدام الثوم للحمام فيتم نقع فص ثوم مفروم في مقدار لتر من الماء، ويترك لمدة ساعتين ثم يوضع للحمام، ويتم استخدام هذه الوصفة مرة واحدة شهريا لتطهير أمعاء الحمام بشكل عام، أما في حالة الإصابة بالكوكسيديا فإنه يتم الاستمرار على تقديمها لمدة 5 أيام.
    • عصير الليمون: مطهر طبيعي وفعال في معالجة الفطريات والديدان التي تصيب الحمام، إلى جانب فوائده الأخرى في دعم الجهاز المناعي للحمامة، ومقاومة الزكام ونزلات البرد، ويتم إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون لكل لتر من الماء مرة واحدة كل أسبوع، ويمكن تكرارها لأكثر من مرة إذا كان الحمام مصاباً بالفعل بالديدان.
    • خل التفاح: لخل التفاح خصائص تعمل على محاربة الفيروسات التي تصيب الحمام، كما يعمل على وقف الإسهال المصاحب لبعض الأمراض المعوية، ويتم استخدامه عن طريق إضافة أربع نقط من خل التفاح لكل لتر من الماء الذي يشربه الحمام.
    • الزعتر الأخضر: يعمل الزعتر الأخضر على تعزيز ورفع كفاءة الجهاز المناعي عند الحمام، مما يعمل على زيادة التصدي للطفيليات والديدان المعوية، ويتم وضع 3 ملاعق من الزعتر الأخضر في لتر من الماء المغلي، ويغطي ويترك لمدة ساعة الأقل، ثم يوضع للحمام.
    • الشاي: يعمل الشاي على وقف الإسهال، ومحاربة الخمول لدى الحمام عند إصابته ببعض الأمراض المعوية، ويتم إضافة ملعقة من الشاي في لتر من الماء المغلي، ويقدم للحمام بعد ان يبرد تماما.

    نصائح هامة لوقاية الحمام والمحافظة عليه من الأمراض المعوية

    بعد أن ذكرنا طرق علاج الأمراض المعوية عند الحمام بالأدوية والأعشاب بالتفصيل، سنذكر هنا أهم النصائح والإرشادات التي تُمكن هواة ومحبي تربية الحمام من المحافظة على طيورهم ووقايتها من الأمراض:

    • تربية الحمام في مكان نظيف وجيد التهوية، والحرص على تنظيفه جيدا مرة واحدة على الأقل أسبوعيا.
    • الحرص على تغيير المياه وتنظيف أواني الشرب بشكل دوري لتجنب انتشار العدوى بين طيور الحمام.
    • الحرص على جفاف الأرض وعدم ترك أي مياه مسكوبة، لأن ذلك يؤدي إلى خلق بيئة خصبة لتكاثر وانتشار الديدان.
    • في حال ظهور بعض الأعراض المرضية على أحد طيور الحمام، يجب القيام بعزلها عن بقية الحمام على الفور، وذلك تجنبا لانتشار العدوى، ثم يتم الكشف على الحمامة ومعالجتها ومعرفة نوع المرض، مع الحرص على مراقبة بقية الحمام، لاكتشاف ما إذا كانت العدوى قد انتقلت إلى بقية الحمام.
    • التأكد من جودة الحبوب التي تقدم للحمام وخلوها من أي ديدان أو أجسام غريبة.

    في النهاية، وبعد ان قدمنا لكم طرق علاج الأمراض المعوية عند الحمام بالأدوية والأعشاب بالتفصيل، نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات والنصائح التي سوف تساعدكم في مهمة تربية الحمام والمحافظة على سلامته.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه