حمامة الغابة ومواصفاتها وأماكن تواجدها

نتعرف اليوم من خلال موقع الغية علي حمامة الغابة الأكثر شهرة من بين بقية أنواع الحمام الذي يفضل العيش بعيداً عن المناطق المليئة بالسكان، وبسبب تفضيل هذا الحمام العيش في الغابات داخل المناطق المختلفة مثل أوروبا وبعض المناطق في تونس والجزائر وغرب آسيا، فقد أطلق عليها مسمي "حمامة الغابة" وهي تفضل باستمرار البقاء في الغابات الشمالية والغابات الصنوبرية، وتبني بداخل أشجار هذه الغابات أعشاشها التي تضع بيضها فيها وتقوم باحتضانه حتي الفقس ومن ثم رعاية صغارها مدة من الوقت حتي يمكنهم الاعتماد علي أنفسهم بعد ذلك، وفيما يلي سنتعرف علي حمامة الغابة ومواصفاتها والمناطق التي تفضل الهجرة إليها، وكذلك متي يبدأ موعد التزاوج عندها وكم مرة تضع بيضها خلال العام الواحد، بالإضافة إلى الغذاء الذي يمكنها أن تتناوله داخل هذه الغابات وطرق تربيتها للاستفادة من إنتاجها.

حمامة الغابة ومواصفاتها وأماكن تواجدها

حمامة الغابة


تعد حمامة الغابة من أنواع الحمام الذي يوجد بكثرة في الغابات ويشتهر وسط الصيادين الموجودين في هذه المناطق، ويطلق علي حمامة الغابة أيضاً مسمي " الحمامة البرية" وبالإنجليزية يطلق عليها: Common Wood Pigeon" "
أما الاسم العلمي لها فهو: Columba Palumbus.



مواصفات حمامة الغابة

حمامة الغابة ومواصفاتها وأماكن تواجدها


تشبه حمامة الغابة في مواصفاتها الخارجية معظم أنواع الحمام الأخري، ولكن هناك بعض الأشياء التي تميز حمامة الغابة عن غيرها من بقية أنواع الحمام، وهي كالتالي:


تتميز حمامة الغابة بوجود بقعتي باللون الأبيض علي جانبي العنق، وتبرز هاتين البقعتين أكثر عندما يتخطى الحمام عمر الستة أشهر.
وعلي أطراف رأس الجناحين توجد أيضاً بقعتين باللون الأبيض.
تمتلك حمامة الغابة هالة بيضاء اللون في منطقة وسط الذيل.
تمتلك عينين لونهما أبيض مع بؤبؤ أسود.
حجم حمامة الغابة كبير نسبياً، كما يصل وزنها إلي ٦٠٠ جم، بينما يصل طولها إلى ٤٥ سم.
يمكنها الطيران بسرعة، كما أنها تقوم بضربات سريعة لجناحيه أثناء الطيران.
تتميز الأنثي عن الذكر في حمام الغابة بصغر البقعة البيضاء الموجودة عليها والتي غالباً ما تكون أكبر حجما عند الذكر.

طالع أيضا :. نشأة وتطور الحمام الزاجل


غذاء حمامة الغابة

حمامة الغابة ومواصفاتها وأماكن تواجدها


تتغذي حمامة الغابة علي العديد من أصناف الفواكه مثل التين والتوت وغيره، كما تتناول الخضروات والبراعم والبذور والحبوب المنثورة علي الأرض مثل الشوفان والقمح والذرة والشعير ، كذلك قد تأكل بعض الديدان والحشرات كالخنافس والرخويات، وتعتبر حمامة الغابة من الطيور التي تهدد المحاصيل الزراعية الموجودة في أوروبا.

شاهد أيضا :. سلالة الحمام الزاجل دي كلاك أبطال المسافات المتوسطة

موطن حمامة الغابة

حمامة الغابة ومواصفاتها وأماكن تواجدها


تعيش حمامة الغابة عادة في دول غرب آسيا وأوروبا، كما يمكن رؤيتها في تونس والجزائر وبعض بلدان الشرق الأوسط مثل لبنان وسوريا وفلسطين.

وتهاجر حمامة الغابة في الشتاء من الشمال إلى الجنوب في مجموعات كبيرة، وتفضل دائماً العيش في الغابات الشبه استوائية والغابات الصنوبرية، والغابات الشمالية ذات المناخ المعتدل، وتعيش داخل هذه الغابات علي ارتفاع ١٥٠٠ متر تقريباً.

إقرأ أيضا :. كيفية تربية الحمام وتغذيته والعناية به

تربية حمامة الغابة

حمامة الغابة ومواصفاتها وأماكن تواجدها


مثل معظم أنواع الحمام تتربي حمامة الغابة داخل سلاكات حجمها كبير، ويتم تقديم بعض الحبوب والنباتات كغذاء يومي لها، مع الحرص علي تقديم الأدوية والفيتامينات اللازمة لها، وينصح المربين باقتناء الحمام صغير السن لتعتاد حياة القفص بسهولة، وتتشابه حمامة الغابة كثيرا في رعايتها وإنتاجها مع الحمام الزاجل.

شاهد أيضا :. الحمام البري ومواصفاته وأنواعه وطرق صيده

التزاوج والتكاثر عند حمامة الغابة

حمامة الغابة ومواصفاتها وأماكن تواجدها


يبدأ موسم التزاوج لدي حمامة الغابة في أواخر شهر فبراير وحتي بدايات سبتمبر من نفس العام، وقد يختلف موسم تزاوج حمامة الغابة باختلاف المنطقة التي تقطن بها، وتبني عشها بين الأشجار علي ارتفاع ما بين ثلاثة إلي سبعة أمتار فوق سطح الأرض.

وتضع الأنثى بيضتين لونهما أبيض لامع، وتقوم باحتضانهما لمدة سبعة عشر يوماً تقريباً  ويتكرر ذلك مرتين إلي ثلاثة مرات في العام إذا ما كانت الظروف مناسبة لذلك، ويبدأ الصغار في الخروج بعد ٢٧ يوم من الفقس، ويقوم الأبوان برعاية صغارهما لمدة ثلاثة أسابيع أخري بعد خروجهم.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -