مواصفات الحمام الروماني وطريقة تربيته بالتفصيل

محتويات الموضوع :


    جميع الكتاب الذين وصفوا فصيلة الحمام الروماني اجمعوا جميعا على مدار الازمنة التي مرت عليها وعلي قدمها وأنها تعود الي الامبراطورية الرومانية كما تحسنت سلالات الحمام الروماني وتطور على الحدود ما بين ايطاليا وفرنسا على جبال الالب ثم في الجنوب من فرنسا وبعد ذلك قامت بالانتقال في الاواخر من القرن ال 8، عشر لألمانيا ومن ثم تفرقة الي جميع الدول الاوروبية. كما كانوا الاوربيين يفضلوا التربية للحمام الروماني أكثر من اي انواع اخري من الحمام، كما امتلكوا المربيين القدامى فصائل حمام رومانية أكبر في الحجم من الحجم الطبيعي واقوي. وقد اهتم الغواة والربيين الاوربيين بنوع الحمام الروماني وبالأخص المربيين والغواة الالمان. وأطلقوا عليه اسم ''رومر''واما عن الانجليز فسموه ب ''رانت'' والأمريكان ايضا وأطلقوا عليها الفرنسيون اسم ''رومان''

    مواصفات الحمام الروماني وطريقة تربيته بالتفصيل

    مواصفات الحمام الرومي وطريقة تربيته

    رأس ورقبة الحمام الروماني

    يمكننا القول عن رأسه انها من رؤيتنا الجانبية لها تكون كرأس الكبش عريضة من الخلف ومن الامام، وتكون متناسقة مع الرقبة ومرتبطة بها كما ان الرقبة متماسكة مع الجسم ومتوازنة ومنسجمة دون اي انقطاع كما ان تكون رقبته سميكة

    عين الحمام الروماني

    لابد من ان مقلة عين الحمام الروماني تكون كاللؤلؤة بيضاء وكلما رأينا نني عين الحمام صغير الحجم كلما علمنا ان ذلك يدل علي محاسن فرد الحمام هذا. وايضا كلما ازداد حجم عين الحمام ازدياد معها جمالة.
    غشاء عين الحمام والذي يكون محيط بعينه بالخارج ''الجفن'' نجده ظاهر للغاية بلون احمر فاقع

    منقار فرد الحمام الروماني


    يكون متناسب -وطوله وسط-ويكون قوي وبه تقويسه قليلة ومنخاره بارز ومرتفع ويكون لون منقار الحمام الرومي لونه ازرق ''قزازي'' او ابيض او اسود كما يكون رمادي بالطرف وبجميع باقي الالوان يكون باللون الابيض الوردي واما عن الاسود من الممكن ان نجد هنالك خط بالمنقار لونه رمادي

    مواصفات الحمام الروماني وطريقة تربيته بالتفصيل

    جسم الحمام الروماني

    بالنسبة للجسم فيكون عريض الصدر-افقي-القفص الصدري ضيق للغاية ولا يوجد به اي اعوجاج ''العظمة التي بمنتصف صدره'' ظهره عميق وعريض ومسطح جدا بمقياس طول جسمه.

    اجنحة فرد الحمام الروماني


    تستند اطرافها الخلفية علي ذيل فرد الحمام وتكون الأجنحة طويلة ومستندي دون اي تلامس او تشابك يكون عرض كل ريشة رأيسية بالجناح من 3الي4سم والريشة التي قبل الريشة الاخيري بالطرف دائما متكون حوالي 1سم وعن طريق ذلك الريشة تقاس الاتساعة لفرد الجناحين وبالطبع من اعتبارنا لاختلاف النوع ''انثي ام ذكر'' والعمر ايضا.

    ذيل فرد الحمام الروماني

    يكون طويل للغاية وقد يصل طوله من 19الي24 سم والعرض يصل من8الي11سم يكون علي حسب عمر ونواع فرد الحمام. في البعض من الحلات يصل مجموع الريش الرئيسي من 14الي 16ريشة اما في المعتاد يصل عددهم من 8ريشات الي11ريشة وكلما زاد عدد الريشات ازداد معهم تقدير المربي لفرد الحمام.

    شاهد أيضا :. مواصفات الحمام الهزاز القياسية وعيوبه

    أرجل فرد الحمام الروماني


     نجد أرجل الحمام الروماني مستقيمة وقوية للغاية ومتوسطة في طولها ولابد ان تبقي بوضع قوي ولا يوجد بها ريش ولون الاقدام احمر وبه القشور الناعمة كما ان ببعض الاحيان نجد عليها علامات تدل علي القوة ومنها بعض الزغب الخفيف.

    اصابع الحمام الروماني


    تكون أصابع الحمام الروماني بلونها الاحمر واظافرها سوداء بلون ازرق وبيضاء ووردية عند الوان خري وقوية كما انها تكون متفرقة.

    مواصفات الحمام الروماني وطريقة تربيته بالتفصيل


    ألوان الحمام الروماني

    1-السبربية''السلفر''
    2-القزازي''الازرق''
    ولو تحدثنا عن اللون السلفر واللون الازرق فهم الاعظم والأقوى بالنسبة للموصفات والحجم ولكنه للأسف بمصر لا يهتمون المربيين بهاذين اللونين كبقية الالوان التي تكون متدنية المستوي كما قلت اعدادهم

    -وهناك أيضا الأبيض والأسود والاصفر والاحمر، كما تتواجد بعض الالوان المشتقة من بين الاصفر والابيض او الاسود والابيض او الاحمر والابيض ذلك بغرض تحسين الالوان

    طالع أيضا :. مواصفات حمام الرنت العملاق القياسية

    -ومن الممكن التزاوج ما بين السبربية ''السلفر'' والازرق والسبربيه حتى يعطي اللون الازرق الفاتح.

    -كما من الممكن ايضا التزاوج ما بين الاحمر والاصفر حتى يعطي اللون الاحمر المتميز.

    -ومن الممكن التزاوج ما بين الاسود والاصفر حتى يعطي لون اسود لامع.

    مواصفات الحمام الروماني وطريقة تربيته بالتفصيل

    العيوب التي لابد ان نتجنبها في الحمام الروماني

    1-الراس الصغيرة الغير متناسقة مع حجم فرد الحمام
    2-عندما تكون الرأس في الامام ضيقة ومنحنية والرأس الغير منتظمة.
    3-عيف فرد الحمام الروماني عندما تكون صفراء في تلك الحالة تكون من الغير مقبولة بالمرة
    5-الجفون الصفراء البيضاء.
    6-لابد ان لن يكون جسم فرد الحمام به ميول للأمام.
    7-الاجنحة عندما يكون طولها مبالغ فيه عن الطول الطبيعي وتكون من نحيت الذيل متشابكة او هابطة الي الاسفل لجانب جسم الحمام بل لابد ان تبقي الاجنحة في وضع التلاصق بجسم الحمام ومرتفعة علي اعلي جوانب الذيل.
    8-لابد ان يبقي الذيل مكسو بريش بحالة جيدة وغير مشقق في المنتصف ولن يكون به اي اعوجاج.

    مواصفات الحمام الروماني وطريقة تربيته بالتفصيل

    التغذية الخاصة بالحمام الروماني

    الغذاء السليم للحمام يساعد فرد الحمام ويمنحه صحة وقوي وقدرة على انتاج عالي، اما بالنسبة للاقتصاد في اطعام الحمام على حبوب وبذور من الرديئة والغير جيدة هذه الاغذية تضعف فرد الحمام وبالتالي تنخفض عملية إنتاجه. ويعتمد في الاساس الحمام على بعض حبوب التغذية ويكون اقباله عليها بشراهة عالية وتتنوع كل نوعية من هذه الحبوب وفقا بنسبة الكربوهيدرات والبروتينات التي تكون في العليقة.

    طريقة تفريخ الحمام الروماني 

     لابد علينا كمربيين للحمام الروماني الا نقوم بتزويج الحمام الذي لدينا الي عندما يكون الحمام قد نضج النضوج الكامل سواء للأنثى او للذكر ''قد ابنتها قلش ريش الحمام' 'حرصا من وقوعنا ببعض المشاكل كالأخصاب عند الذكور. ولتجنب بعض المشاكل الأخرى التي قد تطال الاناث وتكون في الجهاز التناسلي مما يجعلها غير قادرة على وضع بيضها ''عطال''. ومن الافضل ان نعود الحمام على ان يرقد علي بيضه وتأكيل الحمام الصغير بنفسه والتفريخ.

    اقرا ايضا :. نشأت ومواصفات الحمام الكنج الأصلي

    واما إذا حدثت اي مشاكل من فرد الحمام اثناء حضانة بيضة يمكننا ان نوضع بيضه تحت اي حمام غيره لكنه يجب ان يكون بنفس الموعد لوضع بيض الحمام الروماني. ومن الافضل ان نرفع البيض الاول وذلك حتي تقوم الأنثى بوضع البيض الثاني لتفريخ البيض معا بيوم واحد وتتم عملية فقس بيض الحمام بعد 17 يوم ذلك في الصيف اما عن الشتاء فيكون من 18الي19يوما .

    مواصفات الحمام الروماني وطريقة تربيته بالتفصيل

    تغذية الحمام الصغير حديث الفقس.

    يتغذى الحمام الصغير حديث الفقس بلبن الحمام ''اللبا''وتلك المادة من لبن الحمام تنتج من حوصلة الذكور والاناث من الاباء وتشبه هي بشكل كبير وقد تظن انها لبن رايب من حيث قوامها كما تتجمع الي تجمعات او حبيبات صغيرة في الحجم في شكل لبن الرايب اللون يكون ابيض ببعض الاصفرار.

    ويبدا  بسابع يوم من رقود الاب والام علي بيضهما الظهور لفصان لحميين بالحوصلة لدي الاباء ويزداد  نموها, باليوم ال18من الرقود ''اي بالأحرى مباشرة عقب انتهاء الفقس' 'ومن ثم تبدء عملية تكوين الخلايا في الفصان بتكوين بعض الكرات او الجسيمات الدهنية تكون متكونة في شكل قطعة بيضاء من بعض خلايا  لبن الحمام ''اللبا''والذي لان يكون له اي وجود من بعد اسبوع, والمادة الاساسية التي بلبن الحمام هي البروتينات حيث تكون اكثر من النصف لهذه المكونات فقط لبن حمام ذلك وبنائا علي المحتوي الجاف كما يوجد به كية كبيرة من الاحماض التي تكون امينة واساسية.

    مواصفات الحمام الروماني وطريقة تربيته بالتفصيل

    الطرق والأماكن المناسبة لتربية الحمام الرومي

    ونظرا لحجم ذلك النوع من الحمام الضخم فيحتاج لأقفاص بمساحة 120'120' سم ويكون ذلك الطول في العرض وفي الارتفاع. كما يمكننا ان نحصر الاعتبارات المهمة عندا قيمنا ببناء اقفاص الحمام في الاتي:.

    1-لابد ان ننتبه لنقطة مهمة وهي التهوية ان تكون التهوية جيدة في داخل الاقفاص، ومن المعتبر ان الهواء الذي يكون متجدد هو الارخص وكفائتة اعلي لعلاج الحمام. كما ان هذا التهوية تساعد بشكل كبير علي تخلصنا من اي رطوبة زائدة والتي تكون مصدر من مصادر التكاثر للجراثيم.

    2-يجب ان نكون حريصين ان تدخل الشمس بصورة متوازنة.

    3-نأخذ كل الترتيبات الكافية للوقاية حتى يبقي الحمام بالصحية السليمة.

    4-نقوم بوقاية الحمام من اي تيارات هوائية مباشرة والتي تكون سخنه وشديدة الحرارة او باردة.

    5-يجب ان يكون مسكن الحمام يتخلله بعض التيارات المنعشة من الهواء التي تكون مثل النسمة الخفيفة.

    6-ومن الافضل ايضا ان يكون السقف مقاوم لأي امطار ويكون مائل.

    7-نقوم بتنظيف السلاكات على مدار يومين اي مرة كل يومين كما من الافضل ان نستخدم معنا اثناء التنظيف المطهرات الجيدة التي تكون فعالة قدرة على القضاء على اي افات.

    8-من الافضل ان يكون مسكن الحمام 70في المية منه مصنع من الاسلاك حتى نحقق التهوية المرغوب فيها وان نقلل من الاخشاب على قدر ما نستطيع ودهن الاخشاب بلاكيه لنضمن عدم وجود حشرات بالخشب.

    9-مهم جدا ان نقوم بتوفير الاستحمام للحمام حتى نضيف الي الحمام الانتعاش لنشاط صحتهم، ويكون هذا مرتين في الاسبوع ذلك ان كنا بالصيف ونضع كوب ملح لكل 15.لتر ماء ونقوب بتذويبه بالمياه ذلك للتعقيم.

    10-من الجيد ان نختص الحمام بمحلول اكتومثرين 5/في المية. العلبة على  6لترات مياه فهذه تعتبر من الطرق الفعالة في تنظيف الحمام من الحشرات.

    11-ينصح ان نقوم بالتعقيم للسلاكة خلال وقت محدود باستخدامنا للمطهر السائل المذوب بالمياه.

    هناك تعليق واحد:

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه