كيفية تربية النعام في المنزل بالتفصيل

النعام من الطيور الجميلة كبيرة الحجم فتربية النعام تجارة مربحة جدا لما فيه من لحوم وجلود حتي الريش يباع وله ثمن فالكل يسمع عن ريش النعام لذلك تربية النعام آخذة في الانتشار لكن الكثير يظن ان لتبدأ في تربية النعام يجب ان يكون عندك مزرعة لكن الاجابة هي لا فمن الممكن تربية النعام في المنزل سواء فوق سطح المنزل او في شقة وفي هذا المقال من خلال موقع الغية سوف نوضح كل شئ عن كيفية تربية النعام بالمنزل بالتفصيل.



فوائد تربية النعام في المنزل


تربية النعام هي من اكثر المشاريع المربحة لما يتمتع به النعام من خصائص انتاجية كثيرة فعلي سبيل المثال النعامة البالغة الواحدة تنتج في العام الواحد اكثر من 41 كتكوت نعام اي ما يعادل 1600 كيلو جرام من اللحم بخلاف الجدل الرائع حوالي 50 مترمربع بالاضافة الي الريش والذي تنتج منه حوالي 40 كيلو جرام اي ان كل شئ في النعامة يباع الي جانب سهولة التسويق لقلة الانتاج وزيادة الطلب.


اقرا ايضا :. طريقة تربية الفراخ البلدي في البيت

كيفية نجاح عملية تزاوج الكناري بالتفصيل


كيفية تربية النعام في المنزل


● نعم تستطيع تربية النعام في المنزل بسهولة ويكون ذلك في شقة او فوق السطوح.

● تربية النعام في المنزل فوق السطوح تتطلب بناء سقف يحمي النعام من تقلبات الجو والسقف لايشترط ان يكون مسلح بل يمكن ان يكون من الخشب او اي مواد رخيصة.

● كما ان تربية النعام في المنزل فوق السطوح تتطلب فرش الأرض بالرمال وتنظيفها كل فترة وعدم فرش النشارة او التبن لان النعام قد يأكل منه مما يسبب له الامراض.

● النظام الغذائي للنعام مهم جدا كما ان وضع الماء والغذاء بعيد عن الشمس ضرورة ايضا الي جانب الحفاظ علي الماء والغذاء نظيف باستمرار.

● تجهيز مكان دافئ لكتاكيت النعام خاصة في بداية خروجها من البيض.

● النعام طويل لذلك يجب عمل سور عالي حتي لا يسقط النعام في الشارع ويموت ويكون السور حوالي  2 متر وقد تصنع السور من السلك او اي مواد اخري مثل الخشب او حتي الطوب.

● النعام يحتاج الي مساحة يتحرك فيها كما يحتاج للجري لذلك اقل مساحة لتربية النعام في المنزل هي 100 متر بحيث يعيش فيها 10 افراد من النعام.


اقرا المزيد :. معلومات عن طائر الكناري الجميل

كيف تجعل الحمام يبيض باستمرار


غذاء النعام في المنزل


● يتغذي النعام علي الحشائش مثله مثل حيوانات الرعي كما انه يقبل علي اكل البرسيم فهو مفيد جدا له لما فيه من فوائد كثيرة كما ان النعام يأكل اعلاف خاصة بالنعام بها كل العناصر الغذائية لصحة النعام.

● النعامة التي تبيض تأكل مقدار 2 كيلو علف نعام في اليوم.

● نعام التسمين يأكل من علف النعام اكثر من 3 كيلو جرام في اليوم الواحد ويكون ذلك من الاسبوع الاول له.

● يذبح النعام في عمر 10 اشهر.


دور تربية النعام في المنزل


● دورة تربية نعام التسمين المخصص لانتاج اللحم تكون 10 اشهر حيث يتم ذبح النعامة ويكون وزنها ما بين 100 الي 140 كيلو جرام ويتم بيع اللحوم والجلود والريش كل منتج لوحده ومن هنا يأتي المكسب الكبير.

● دورة تربية نعام البيض المخصص للاستمرار في الانتاج يوضع في مجموعات كل مجموعة تضم ذكر وحوالي 4 اناث.


نتمني ان نكون قد وضحنا كل شئ عن كيفية تربية النعام في المنزل مع اطيب تمنياتنا لكم بالتوفيق مع تحيات منصة الغية


ننصحك بمشاهدة:. رفع مناعة الحمام وعلاجه بالثوم فقط

مخاطر الفئران علي الحمام وكيفية التخلص منها

فوائد قشر الرمان للحمام و طريقة استخدامه للحمام






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -