طريقة تربية الفراخ البلدي في البيت

 الفراخ البلدي هي الخيار الاول لهواة لحوم الفراخ في مصر كما ان البيض البلدي وهو بيض الفراخ البلدي ايضا في المرتبة الاولي بين انواع بيض الفراخ لذلك يقبل الكثير من الناس علي تربية الفراخ البلدي في البيت لانتاج اللحم فالفراخ البلدي لحمها شهي كما ان الكثير يربي الفراخ البلدي في البيت ايضا لانتاج البيض كما ان هناك من يربي الفراخ البلدي في البيت بغرض بيعها والمكسب المادي منها لذلك اليوم من خلال موقع الغية سوف نشرح طريقة تربية الفراخ البلدي في البيت بالتفصيل.



طريقة تربية الفراخ البلدي في البيت


1 تجهيز مكان تربية الفراخ البلدي في البيت


▲ تجهيز المكان الذي سوف تربي فيه الفراخ البلدي في البيت هو اول شئ عليك تجهيزه جيدا كما انه سوف يكون مخصص للغرض الذي سوف تربي الفراخ البلدي من اجله اي ان مكان تربية الفراخ البلدي لانتاج اللحم يختلف عن مكان تربية الفراخ البلدي لانتاج البيض لذلك وجب علي المربي ان يجهز المكان المناسب لتربية الفراخ البلدي في البيت حتي يضمن نجاح المشروع.

▲ من المهم ان تكون ارضية حجرة تربية الفراخ البلدي اسمنتية اقل سمك 10سم حتي لا تسرب ماء ويكون تنظيفها سهل.

▲ من المهم جدا مراعاة مساحة عشة الفراخ مع عدد الفراخ البلدي المراد تربيته فيها فالعدد الكثير من الفراخ البلدي في مساحة ضيقة تعني الكثير من الامراض وانتشار العدوي بين الفراخ البلدي مما يؤدي الي فشل المشروع.

▲ من المهم جدا فرش ارض العشة بنشارة الخشب او القش او التبن او حتي الرمل مع مراعاة تغييرها المستمر والتنظيف الجيد قبل فرش الارض في المرة الثانية.

▲ من المهم عمل نظام تهوية جيد في عشة الفراخ البلدي فتهوية جيدة تعني صحة جيدة مع مراعاة وجود فتحات تهوية في الاعلي لخروج الهواء الساخن الضار.

▲ توفير المساقي والمعالف الجيدة التي توفر في الطعام ولا تهدره فالغذاء النظيف من اهم شروط نجاح تربية الفراخ البلدي في البيت لذلك يجب عدم وصول فضلات الفراخ الي غذائها وهذا يعتمد علي نوعية المعالف والمساقي المستخدمة.

▲ عدم تربية كلاب او قطط بالقرب من عشة الفراخ البلدي حتي لا يتم افتراسها او حتي مضايقتها مما يؤدي الي قلة الانتاج.

▲ تطهير المكان باستمرار باي من مواد التطهير مثل الكلور او الديتول او خل التفاح لضمان عدم وجود بكتيريا او ميكروبات في عشة الفراخ البلدي.

▲ عمل نظام تدفئة في فصل الشتاء لضمان صحة الفراخ البلدي وعدم اصابتها بالامرض التنفسية.

▲ الإضاءة المناسبة شئ ضروري لصحة الفراخ البلدي حتي تعرف تأكل وتشرب ويزيد الإنتاج.




2 شراء الفراخ البلدي لتربيتها في المنزل


▲ شراء الفراخ البلدي هو النقطة الثانية فكثير من الناس يبدأ تربية الفراخ البلدي في البيت بشراء الكتاكيت من عمر صغير وهناك من يفضل ان يشتري الفراخ البلدي في عمر متوسط حتي يتأكد من انها فعلا فراخ بلدي وهناك من يشتريها كبيرة جاهزة للبيض لذلك عليك ان تعرف ان افضل شئ هو الوسط فالصغير يحتاج الي رعاية فائقة والكبير قد يكون غير جيد لاي سبب.

▲ تستطيع شراء فراخ بلدي كبيرة تبيض وذلك للحصول علي بيضها وتفقيسه ومن ثم يكون عندك كتاكيت مضمونة.

▲ في حال شراء كتاكيت لابد من الشراء من بائع مضمون تحت اشراف بيطري للتأكد من صحة الكتاكيت وخلوها من الامراض.




3 طرق تغذية الفراخ البلدي في البيت


▲ الغذاء الاساسي للفراخ البلدي سيكون العلف وهناك نوعان من العلف علف تسمين للفراخ البلدي التي تربي لانتاج اللحم وعلف بياض للفراخ البلدي التي تربي لانتاج البيض ويجب ان يظل امام الفراخ بإستمرار وان يبقي نظيف بعيد عن الفضلات لضمان الصحة الجيدة.

▲ بواقي الطعام المنزلي سواء كان مطبوخ مثل الارز او الخضراوات او حتي الطعام قبل التجهيز مثل بواقي قطع طماطم او خضروات او حتي فاكهة 

▲ الحبوب والبقوليات المجروشة شئ مهم جدا للفراخ البلدي وقد تعطي كما هي او يتم سلقها واضافتها مع عيش مبلول لسهولة اكلها وهضمها.

▲ تطهير وتنظيف معالف ومساقي الفراخ البلدي هي اساس نجاح تربية الفراخ البلدي في البيت حيث ان المعالف يكون فيها بواقي الطعام كما قلنا سابقا وان تركت يوم بعد يوم بدون تنظيف سيكون هناك الكثير من البكتيريا والامراص التي تصيب الفراخ البلدي.


4 الامراض التي تصيب الفراخ البلدي وعلاجها


▲ نقر الفراخ وهو يصيب الفراخ البلدي في حال كان عددها كبير في مساحة صغيرة ولا تعرف ان تصل لغذائها فهي تنقر بعضها وقد يموت الفراخ نتيجة النقر لذلك وجب اخذ عدد الفراخ البلدي ومساحة عشة الفراخ في الحسبان كما ان استبعاد الفراخ الشرسة شئ مهم لسلامة باقي الفراخ وقطع طرف منقار الفراخ حتي لا تنقر بعضها البعض او تفسد البيض.

▲ مرض الروشة وهو من اصعب واقوي الامراض التي تصيب الفراخ البلدي ومن اعراضه صعوبة هضم الطعام وصعوبة التنفس لذلك يجب تحصين الفراخ البلدي منه لضمان سلامتها.

▲ مرض الكوكسيديا وهو مرض ينتشر بين الفراخ لقلة نظافة المعالف والمساقي وهو وجود طفيليات داخل جهاز الفراخ الهضمي ويظهر بوجود دماء في فضلات الفراخ البلدي وعلاجه المضادات الحيوية التي تضاف الي مياه الشرب للفراخ البلدي.

مشروع تربية الفراخ البلدي في البيت من المشاريع المربحة والجميلة لكن مع اخذ الاحتياطات والنظافة المستمرة دائما والملاحظة لصحة الفراخ البلدي فمشروعات الدواجن اهم شئ فيها الرعاية والملاحظة المستمرة.

اقرا المزيد :. رفع مناعة الحمام وعلاجه بالثوم فقط

مخاطر الفئران علي الحمام وكيفية التخلص منها

موسم قلش الحمام وكيفية التعامل مع الحمام





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -