أسباب خسارة سباق الحمام الزاجل والفشل

محتويات الموضوع :


     سباقات الحمام الزاجل قد تطورت وانتشرت بشكل كبير على مستوى العالم وأصبحت علم وفن وخبرة والمنافسات أصبحت شرسة خاصة مع المكاسب الكبيرة والشهرة الواسعة للفائزين كما ان الطيور التي تكسب تباع بأسعار خيالية لذلك الخسارة والفشل أصبحت شيء مرعب لهواة الحمام الزاجل واليوم بإذن الله من خلال منصة الغية سوف نوضح أسباب الفشل والخسارة في سباقات الحمام الزاجل بالتفصيل.



    أهم أسباب الفشل والخسارة في السباقات

    النظام الغذائي للحمام الزاجل

    • النظام الغذائي للحمام الزاجل هو عامل مؤثر جدا في مكسب او خسارة الحمام الزاجل حيث ان الحمام يحتاج الى غذاء وفيتامينات مختلفة في كل موسم من مواسم السنة حيث ان كلفة الحمام في موسم القلش تختلف عن التغذية في موسم الإنتاج كذلك تختلف عن التغذية في موسم السباقات لذلك يجب على هاوي الحمام الزاجل معرفة ماذا يطعم حمامه قبل السباق حيث ان الحمام يحتاج أحيانا الى غذاء سهل وسريع الهضم واحيانا يحتاج الى غذاء ثقيل وهذا ما يفرق بين هاوي ناجح وهاوي فاشل بدرجة كبيرة.
    • الماء اهم عنصر للحياة وكذلك للحمام الزاجل فطريقة تقديم الماء والغذاء شيء مهم للحمام الزاجل حيث ان هناك بعض الهواة لا يلاحظون الحمام في وقت الاكل والشرب ويكون هناك حمام لا يصل الى الماء بسبب شجارات الحمام والحمام المسيطر ويظل عطش طوال الوقت وبالتالي يخسر السباق او يضيع لذلك وجب على الهاوي ملاحظة كل الحمام والتأكد ان الحمام يصل الى الغذاء والماء بسهولة ويأخذ قدر حاجته.
    • المحافظة على نظافة الماء والغذاء للحمام هي اهم شيء لصحة الحمام والحمام الصحيح بالتأكيد فرصة كسبه للسباق تكون اعلى من الحمام المريض كما ان تقديم الغذاء للحمام بمواعيد هو شيء جيد لنظام الحمام البيولوجي.
    شاهد أيضا :. كيفية معاملة الحمام الزاجل بعد العودة من السباق

    أهمية عسل النحل للحمام و طيور الزينة وكيفية تقديمه

    أهمية زيت الجرجير للحمام وفوائده الكثيرة

    مسكن الحمام الزاجل

    المسكن للحمام الزاجل هو اهم شيء فالحمام الزاجل يرتبط بمسكنه اكثر من أي نوع حمام اخر لذلك يجب الاهتمام بنظام المسكن حيث ان حمام الإنتاج والفرخ يكون في لوفت منفصل عن الحمام الصغير او الشبابات كما ان راحة الحمام داخل اللوفت او شقائه هو ما يتذكره الحمام اثناء السباق فإن كان اللوفت مريح ويحبه الحمام يعود بسرعه وإن كان هناك ما يضايق الحمام من اللوفت بالتأكيد لن يعود بسرعه وقد لا يعود أصلا لذلك يجب على الهاوي الحرص على نظام اللوفت وراحة الحمام داخل اللوفت للبعد عن الخسارة والمكسب المستمر.

    طريقة تدريب الحمام الزاجل

    طرق تدريب الحمام الزاجل تختلف من هاوي لآخر وهي في رأيي هي ثلث المكسب والثلث الاخر صحة الحمام والثلث الأخير جودة الحمام لذلك فطريقة التدريب مؤثرة جدا في الفوز او الخسارة بالسباقات حيث ان هناك هاوي يريح الحمام طوال العام ويأتي قبل السباق ويبدأ في تدريب الحمام وهنا يكون الحمام غير جاهز فهو قد تعود على الراحة وربما زاد وزنه ومع كثرة التدريب المكثف يتم فقد الحمام او تعبه لذلك يجب ان تحرص عزيزي الهاوي على تدريب الحمام طوال العام بطيران الحمام شبه يومي ولمدة ساعة في اليوم حتى تظل لياقة الحمام مرتفعة دائما.

    قلة الصبر والاستعجال

    قلة الصبر والاستعجال هي عدو الهاوي الأول حيث ان هناك بعض الهواة لا يهتم بالتدريب المنظم ويبدأ في اطلاق حمامه من مسافات بعيدة ظنا منه ان سلالة الحمام خاصته قوية وهذا لا يحدث فرق كبير فالحمام الغير جاهز لا يمكن ان يعود من مسافات بعيدة حيث ان الجناح لا يكون جاهز وبالقوة الكافية مثلا هل يستطيع لاعب كرة قدم مهما كان محترف ان يلعب دون تدريب  ؟ بالطبع لا . لذلك يجب التدريب بنظام وبمسافات صغيرة في البداية وعدم الاستعجال والصبر هو مفتاح المكسب.

    وفي النهاية نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم المعلومة النافعة ولزيادة المعرفة العملي تفضلوا بزيارة قناة الغية على اليوتيوب.

    شاهد المزيد :. معلومات عن تربية الحمام الزاجل

    كيفية اختيار سلالات الحمام الزاجل الجيدة

    كيفية بداية تدريب شبابات الحمام الزاجل علي المسافات

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه