الطريقة الصحيحة لاختيار ازواج الحمام المناسبة لإنتاج سلالة قوية

الجميع يعلم عن تزاوج الحمام بحيث يعطي ذكر حمام لأنثى لكن القليل يعلم كيف يختار الذكر المناسب مع الانثى المناسبة لإنتاج سلالة قوية حيث ان الفرخ يختلف من حمام لآخر ومن هاوي لآخر لذلك لا تترك الحمام يتزاوج بطريقة عشوائية بل انت من يجب ان يختار الأزواج المناسبة واليوم بإذن الله من خلال موقع الغية سوف نوضح الطريقة الصحيحة لاختيار ازواج الحمام المناسبة لإنتاج سلالة قوية.



اختيار ازواج الحمام المناسبة 

  • تكبر زغاليل الحمام وتصل إلى النضج الجنسي او سن البلوغ بعد يتم تبديل ريشه بالكامل وهي عملية قد تستمر إلى 6 اشهر لكن هناك بعض الحمام الذي ينضج قبل ذلك ويستطيع التزاوج فعلا لكن عدم زواجه افضل إلا بعد ان يتم تغيير الريش ليصبح ناضج كليا وينتج فراخ قوية بصحة جيدة.
  • يجب ان تعرف ان الحمام قد يعيش إلى 20 سنة وهو يتزاوج وينتج لكن هذا مع الرعاية الصحية الجيدة، كما ان الزكر يعيش أطول من الانثى حيث ان الانثى يتم اجهادها اكثر من خلال عملية وضع البيض ولتصبح مربي ناجح يجب عليك الإبقاء على ازواج الحمام التي تنتج 12 زوج في العام فقط والتخلص من الحمام الذي لا ينتج او قليل الإنتاج.
  • لكي تحصل على سلالة حمام قوية يجب ان تضع في الحسبان سن الحمام أي ان اختيارك لذكر حمام ما بين عمر 5 الى 10 سنوات وانثى ما بين 1 الى 2 عام هو افضل اختيار لإنتاج سلالة قوية وزغاليل بصحة ممتازة.
  • بالرغم من اختلاق أنواع الحمام وطريقة التربية لكن يجب ان تتم عملية التزاوج بنفس الطريقة الاحترافية وهي عن طريق الهاوي وليس ترك الحمام يختار عشوائيا لنفسه وحسن اختيار الهاوي يأتي بالخبرة وكثرة تربية الحمام والملاحظة الجيدة للحمام والأنواع.
شاهد أيضا :. أسباب خسارة سباق الحمام الزاجل والفشل

كيفية معاملة الحمام الزاجل بعد العودة من السباق

أهمية عسل النحل للحمام و طيور الزينة وكيفية تقديمه

  • .تتم عملية التزاوج الصحيحة بطريقة اجبارية وهي اختيار ذكر الحمام والانثى ووضعهم في قفص مغلق لمدة أسبوعين حتى تتم عملية التزاوج لكن هذا لا يتم إلا حين يكون الذكر والانثى على استعداد للتزاوج حتى لا يتم الشجار بينهما وإن كان احدهما متزوج من قبل يجب وضعه بمفرده أسبوعين قبل التزاوج الجديد حتى ينسى القديم ويصبح جاهز للتزاوج من جديد.
  • بعد ان يتم التزاوج وتتأكد ان الزوجين اصبحا منسجمين تستطيع حينها ان تعيدهما الى باقي الحمام ان كنت تربي الحمام تربية جماعية.
  • تذكر اخي الغاوي ان تزاوج الأخوة في الحمام لا يعطي نتيجة جيدة إلا ان كان هناك فارق زمني بين الذكر والانثى اي ان الذكر من عش والانثى من عش اخر.
  • تذكر أيضا ان تزاوج الذكر مع اناث من سلالته من الاناث يعطي فراخ قوية كما ان تزاوج انثى الحمام بذكر من احفادها يعطي أيضا سلالة قوية لكن لا يجب الاستمرار في زواج الأقارب لوقت طويل.
والآن نترككم مع مقطع من قناة الغية يشرح تزاوج الحمام بطريقة صحيحة عملي



لزيادة الخبرة العملية تفضلوا بزيارة قناة الغية على اليوتيوب

قد يهمك :. نظام لوفت الحمام الزاجل للمحترفين

كيف تصنع بطل في المسافات الطويلة

تعرف علي أهمية وأنواع أجنحة الحمام الزاجل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -