الحمام من اجمل الطيور التي تستطيع ان تربيها في المنزل فهي جميلة حين تشاهدها تطير في السماء لمسافات بعيدة وعالية ثم تعود مرة أخرى الى مسكنها كما ان لحوم الحمام من اشهى وافيد أنواع اللحوم للإنسان حيث تحتوي لحوم الحمام على فيتامينات واملاح معدنية وبروتين هام جدا لصحة الانسان لذلك يقبل الكثير على تربية الحمام لأسباب كثيرة سواء لجمالها او طيرانها او اكلها او التجارة والربح وفي كل الأحوال يريد مربي الحمام زيادة الإنتاج لذلك سوف نضوح اليوم بإذن الله من خلال موقع الغية وصفات لزيادة انتاج الحمام.



رعاية الحمام

  • لتحقيق زيادة انتاج الحمام يجب رفع الحالة المعنوية للحمام وذلك بالرعاية الجيدة والنظافة الدائمة للحمام ولعشة الحمام.
  • يجب ان تدخل الشمس الى عشة الحمام او اخراج الحمام للشمس والطيران اليومي الحر حتى ترتفع المناعة وتزيد الصحة ويرتفع الإنتاج.
  • يجب الحفاظ على التهوية الجيدة لعشة الحمام مع الحرص على عدم تعرض الحمام لتيارات هواء مباشرة.
  • يجب الاختيار الجيد لأزواج الحمام والتخلص من الحمام الذي لا يطعم الصغار جيدا.
  • يجب الحرص على خلو الحمام من الحشرات التي تمتص دمائه وتضعفه وتقلل من انتاجه كما انها قد تنقل له الامراض.

تغذية الحمام

  • يجب ان تكون تغذية الحمام متوازنة ومتكاملة من كل العناصر التي يحتاج اليها الحمام.
  • يجب ان تحتوي كلفة الحمام على الأقل على 5 أنواع من الحبوب المختلفة ليحصل الحمام على اقصى استفادة من الغذاء.
  • يجب زيادة البروتين في فترات الفرخ والإنتاج لزيادة نمو الزغاليل وضمان بقاء الحمام الكبير بصحة جيدة بعد جهده في اطعام الفراخ.
  • يجب تقديم خلطة تحديق الحمام للحمام باستمرار حيث انها تحتوي على عناصر غير موجودة بالكلفة مثل الكالسيوم والاملاح المعدنية.
شاهد أيضا :. طريقة زيادة وزن فراخ الحمام بالتفصيل

التغذية السليمة للحمام في فصل الشتاء

أهمية الفول البلدي للحمام وفوائده الكثيرة

إضافات تزيد انتاج الحمام

خل التفاح

خل التفاح يساعد الحمام على التخلص من مسببات الامراض سواء في امعاء الحمام او في الرئتين فهو يستطيع القضاء على الفاش الرئوي كما انه يقضي على البكتيريا الضارة في امعاء الحمام ويقضي على اكثر الامراض انتشارا وهو السالمونيلا ويفضل إضافة خل التفاح الى كلفة الحمام اليومية وليست كلفة التخزين.

الخميرة

الخميرة تزيد من البكتيريا النافعة في امعاء الحمام لذلك يجب تقديمها للحمام بعد خل التفاح وهي أيضا تزيد من انتاج البيض وتجعل الحمام يبيض باستمرار وتستطيع تقديم الخميرة للحمام في الماء وهذا يكون بعد خل التفاح اما في العادي تستطيع إضافة  الخميرة الى كلفة الحمام باستمرار بنسب قليلة وهي تكون الخميرة الفورية العادية.

الفلفل الأسود

الفلفل الأسود تتم اضافته أيضا الى كلفة الحمام فهو يزيد من انتاج الحمام ويزيد من سرعة نمو الزغاليل كما انه يجعل الحمام يدخل في عش جديد سريعا بعد العش الحالي.

الثوم

الثوم من اهم العناصر التي تزيد من انتاج الحمام ولضمان حصول الحمام على اقصى استفادة يجب إضافة الثوم البودر الى كلفة الحمام حيث ان الحمام لا يشرب من الماء المضاف اليه ثوم والثوم يزيد من خصوبة وإنتاج الحمام كما انه يعمل كمضاد حيوي طبيعي لوقاية الحمام من الامراض ورفع مستوى المناعة عند الحمام.

حبة البركة

حبة البركة او الحبة السوداء من اهم العناصر التي تزيد من انتاج الحمام وتضاف أيضا الى كلفة الحمام وبنسب قليلة وهي تزيد من خصوبة الذكر والانثى وتجعل بيض الحمام مخصب باستمرار بإذن الله.

الملح

ملح الطعام يجب ان يضاف الى كلفة الحمام باستمرار حيث يزيد الملح من انتاج الحمام فهو يدخل في تكوين قشرة بيض الحمام وهو لا يوجد في الحبوب لذلك يجب اضافته الى كلفة الحمام حتى يبيض الحمام باستمرار ويكون بيضه قوي كما انه يزيد من سرعة نمو زغاليل الحمام.

لزيادة الخبرة العملي في تربية ورعاية الحمام ومعرفة أنواع الحمام المختلفة تفضلوا بزيارة قناة الغية على اليوتيوب.



قد يهمك أيضا :. طريقة تهجين الكناري مع الحسون بالتفصيل

أهمية القمح للحمام وفوائده الكثيرة

الغذاء الذي يجعل الحمام يبيض باستمرار

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -