فوائد الأملاح المعدنية (الالكترولايت) للحمام صحة ودواء

 الأملاح المعدنية هي شيء ضروري جدا لصحة الحمام الكبير والزغاليل والحمام الزاجل الخاص بالسباق وبالرغم من أهمية الأملاح المعدنية إلا ان الكثير من هواة تربية الحمام يغفل عنها أو يضن انه ان وضع ملح الطعام للحمام فهو يغنيه عن الأملاح المعدنية لذلك اليوم بإذن الله من خلال منصة الغية سوف نوضح كل شيء عن الأملاح المعدنية وفوائدها للحمام.



ما هي الأملاح المعدنية ( الالكترولايت )

  • املاح الالكترولايت هي املاح معدنية تحتوي على الايونات أي انها تنقل الكهرباء في الجسم كما انها تعوض جسم الحمام عن الاملاح المفقودة نتيجة المجهود الكثير مثل الطيران في حالة الحمام الزاجل والنش في حالة الحمام الغزار.
  • هذه الاملاح عبارة عن الكالسيوم والكلورايد والصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والبيكربونات والسالفيت وهي تأتي في أكياس من الصيدلية البيطرية.
  • الالكترولايت تكون في مشروبات الرياضيين مثل لاعبين كرة القدم حتى تساعدهم على تعويض نقص الماء من الجسم اثناء المباريات.
شاهد أيضا :. الطريقة الصحيحة لاختيار ازواج الحمام المناسبة لإنتاج سلالة قوية

أسباب خسارة سباق الحمام الزاجل والفشل

كيفية معاملة الحمام الزاجل بعد العودة من السباق

أهمية الأملاح المعدنية ( الالكترولايت ) للحمام

  • الأملاح المعدنية هامة جدا لصحة زغاليل الحمام حيث ان قلة الاملاح تجعل الزغاليل ضعيفة النمو وريشها مكسر وصغيرة الحجم كما ان الزغاليل التي تخرج فضلات سائلة مثل الماء يكون عندها نقص في الاملاح المعدنية.
  • الأملاح المعدنية تعتبر دواء للحمام الكبير الذي تكون فضلاته سائلة مثل الماء حيث ان هذا دليل على نقص الاملاح المعدنية وبمجرد تقديمها للحمام بإذن الله يتعافى في خلال ثلاث أيام.
  • الأملاح المعدنية هامة جدا للحمام الزاجل قبل السباق حيث يتم خلط املاح الالكترولايت مع باقي الفيتامينات وتقديمها للحمام الزاجل قبل السباق خاصة سباق المسافات الطويلة ليشبع عطش الحمام خصوصا في الجو الحار.
  • الأملاح المعدنية هامة أيضا للحمام الزاجل بعد العودة من السباق حيث يكون قد فقد الكثير من السوائل الهامة يعد المجهود الكبير الذي بذله للعودة إلى مسكنه لذلك املاح الالكترولايت تساعد في عودة الحيوية والنشاط للحمام في وقت قصير وتعويضه عن السوائل الهامة التي فقدها اثناء السباق.
  • الأملاح المعدنية هامة جدا لحمام النش حيث ان حمام النش يطير لوقت طويل يوميا لذلك هو أيضا يفقد الكثير من العناصر الهامة مع العرق لذا يجب تقديم الاملاح المعدنية لحمام النش بصفة مستمرة لضمان استمرار قدرته على الطيران.
  • الأملاح المعدنية الالكترولايت هي ذات فائدة بشكل عام للحمام لإعادة ضبط وتوازن السوائل داخل جسمه سواء بعد المجهود الشاق او في حالة الاسهال والجفاف.

كيفية تقديم الأملاح المعدنية (الالكترولايت) للحمام

  • يتم إضافة الأملاح المعدنية إلى خلطة تحديق الحمام بحيث تكون امام الحمام بصفة يومية.
  • يتم إضافة الأملاح المعدنية إلى ماء شرب الحمام في بعض الحالات مثل العودة من السباق وتكون بنسب محددة.

لزيادة الخبرة في تربية الحمام بشكل عملي تفضلوا بزيارة قناة الغية على اليوتيوب.

قد يهمك :.تعرف علي مواصفات الحمام الزاجل الصالح للمسافات القصيرة

كيفية بداية تدريب شبابات الحمام الزاجل علي المسافات

مواصفات الحمام الريحاني المصري القياسية

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -