طريقة تسريع عملية تبديل الريش وتقليل مدة القلش عند الحمام

محتويات الموضوع :


    قلش الحمام هو موسم تغيير ريش الحمام حيث يسقط الريش القديم وينمو ريش جديد بدلا منه بالتأكيد عملية القلش تكون صعبة على الحمام حيث تستهلك كل طاقته وتمتص الغذاء من جسمه لينمو الريش سريعا كما ان مناعة الحمام تكون ضعيفة لذلك قد يصاب الحمام بالأمراض بسهولة لذلك بالطبع نريد تسريع عملية تبديل الريش وتقصير فترة القلش حتى يخرج الحمام من هذه العملية سريعا واليوم بإذن الله من خلال موقع الغية سوف نوضح طريقة تسريع عملية تبديل الريش وتقليل مددة القلش عند الحمام بالتفصيل.


    أهمية تسريع عملية القلش عند الحمام

    • موسم قلش الحمام من اصعب المواسم على الحمام حيث يستهلك طاقة الحمام ويكون الحمام ضعيف المناعة.
    • تسريع فترة القلش شيء ضروري للخروج سريعا من اصعب موسم يمر على الحمام.
    • إذا لم تهتم بالحمام في موسم القلش فسوف تطول فترة القلش وهذا غير جيد للحمام حيث أن موسم الفراخ يتأخر بتأخر موسم القلش.
    • في موسم القلش يضيع الحمام بسهولة حيث لا يستطيع الطيران كثيرا وبعض الهواة لا يعلمون ذلك ويضغطون على الحمام في الطيران ويضيع.

    تقليل وقت الطيران في موسم القلش -  الخطوة الأولى

    • تقليل وقت طيران الحمام اليومي حول اللوفت هو اول شيء عليك فعله حيث ان مناعة الحمام تكون ضعيفة وبعض الأمراض تنتقل من الهواء او من طيران حمامك مع حمام غريب لذلك قلة الطيران تكون افضل.
    • بعض الهواة لا يطيرون الحمام نهائيا طوال فترة القلش وهذا شيء غير جيد حيث يزيد وزن الحمام وتقل لياقته البدنية افضل شيء هو الطيران القليل الحر أي انك لا تهشه ابدا بل تتركه يطير كما يريد.
    • الحمام يكون ضعيف وريشه يتساقط في فترة القلش وطول فترة الطيران تضعف وتتعب الجناح لذلك لا تقسوا على الحمام في فترة القلش حتى لا يصاب بالتشنجات العضلية ونتيجة ذلك يهبط الحمام في أي مكان غريب ويتم الإمساك به وتكون انت السبب.
    شاهد المزيد :. كيفية النجاح في تربية الحمام الزاجل

    التغذية الصحية في موسم القلش - الخطوة الثانية

    • تبديل ريش الحمام او عملية القلش تستهلك كل العناصر الغذائية والفيتامينات في جسم الحمام لذلك يكون الحمام ضعيف الجسم والمناعة لذلك هو يحتاج إلى غذاء صحي اكثر من أي وقت اخر.
    • يجب ان يكون غذاء الحمام مليء بالعناصر الغذائية المختلفة حتى يتحصل الحمام على كل العناصر والفيتامينات التي يحتاجها في فترة القلش أي انك لا تعطي الحمام نوع واحد من الذرة وتنتظر نتيجة رائعة على العكس هكذا ينتكس الحمام فيجب تقديم كلفة حمام متوازنة تحتوي على كل العناصر والحبوب اللازمة.
    • يجب أيضا تقديم فيتامينات ومكملات غذائية باستمرار للحمام في موسم القلش لمساعدته على إتمام تغيير الريش سريعا وبصحة جيدة ومن اهم هذه العناصر خل التفاح وعسل النحل والثوم والليمون وهناك الكثير من الوصفات جدها في موقع الغية او على قناة الغية على اليوتيوب حيث كل شيء عملي.

    زيادة وقت الليل وتقصير النهار -  الخطوة الثالثة

    • دائما ما يقوم الجسم بالعمليات الحيوية ليلا فمثلا نقول للأطفال ناموا مبكرا حتى تكبر وفعلا يكبر الجسم خلال النوم في الليل وذلك ينطبق على الحمام فتتم عملية تبديل الريش غالبا ليلا كما ان الحمام في فترة القلش يحتاج الى راحة مضاعفة لذلك فزيادة وقت الليل يكون هو الحل المثالي.
    • تستطيع زيادة وقت الليل من خلال جعل اللوفت مظلم فترة طويلة قبل الظلام الطبيعي وتركها حتى وقت الصباح المتأخر قرب الظهر مثلا ويكون ذلك بطريقتك الخاصة كمثل وضع ستائر او غلق الفتحات التي تدخل الضوء حتى يشعر الحمام ان الليل قد حان ويدخل في نوم وراحة.
    بهذه الخطوات الثلاث سوف تخرج من عملية القلش سريعا وبحمام صحته جيدة وتدخل في موسم الفرخ والإنتاج بإذن الله سريعا
    لزيادة الخبرة العملي تفضلوا بزيارة قناة الغية على اليوتيوب.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    جميع مشاكل البيض عند الحمام اسبابه وكيفية العلاج

    الأفضل والأشهر في مختلف انواع الحمام للتربية والتجارة ولربح المال منه

    كيفية وطرق فحص الحمام قبل شرائه من السوق وكشف عيوبه